رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع بأكثر من 13 دولارًا للجلسة الثالثة على التوالي - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب 13.5 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 27 مارس/آذار (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي على الرغم من ارتفاع مؤشر العملة الأميركية.

ويأتي ذلك مع انتظار المستثمرين الحذرين لمزيد من الدلائل على اتجاه السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي).

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 26 مارس/آذار على ارتفاع، لتواصل المكاسب الممتدة للجلسة الثانية على التوالي، وسط ترقب لبيانات أميركية مهمة خلال الأسبوع.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.61%، أو ما يعادل 13.5 دولارًا، لتصل إلى 2212.7 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.55%، لتصل إلى 2190.82 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام المقارنة التي حلّلتها منصة الطاقة المتخصصة.

في المقابل، ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.47% إلى 24.57 دولارًا للأوقية، بينما انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.73% عند 998.84 دولارًا للأوقية، كما هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.89%، ليسجل 988.88 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.07%، ليصل إلى مستوى 104.37 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

ارتفعت أسعار الذهب أكثر من 5% حتى الآن هذا العام، وسجلت مستوى قياسيًا مرتفعًا الأسبوع الماضي، مدعومة بزيادة الرهانات على تيسير الاحتياطي الفيدرالي، واستمرار الطلب على الملاذ الآمن ومشتريات المصارف المركزية وسط التوترات الجيوسياسية.

وقال كبير محللي سيتي إندكس، مات سيمبسون: "من الصعب بناء حالة هبوطية مفرطة لأسعار الذهب في ظل الخلفية الجيوسياسية الحالية والتيسير المركزي المحتمل"، حسبما ذكرت رويترز.

وترك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة على الأموال دون تغيير بين 5.25% و5.5% الأسبوع الماضي، واحتفظ بتوقعاته لـ3 تخفيضات بحلول نهاية عام 2024.

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو، أوستان جولسبي، يوم الإثنين، إنه اقترح 3 تخفيضات في أسعار الفائدة لهذا العام في اجتماع سياسة الاحتياطي الفيدرالي.

ويتطلع المستثمرون الآن إلى بيانات مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي الأساسي في الولايات المتحدة، المقرر صدورها يوم الجمعة، لقياس متى قد يبدأ الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة.

ويتوقع المتداولون احتمالًا بنسبة 72% بأن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة في يونيو/حزيران، وفقًا لبيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

من جانبه، قال إس بي دي آر غولد ترست (SPDR Gold Trust) أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، إن حيازاته انخفضت بنسبة 0.62% إلى 830.15 طنًا يوم الثلاثاء.

وقال جي بي مورغان في مذكرة: "تماشيًا مع حركة الأسعار الجانبية المدعومة، تظهر أرقام الفائدة المفتوحة أن معظم التدفقات الواردة في أوائل مارس/آذار إلى الذهب ظلت عالقة حتى الآن".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق