رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 17 دولارًا مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 17 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 25 مارس/آذار 2024، مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

يأتي ذلك وسط ترقب لبيانات أميركية وتجدد الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) سيبدأ خفض أسعار الفائدة في يونيو/حزيران.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 22 مارس/آذار، على تراجع بنحو 25 دولارًا، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة، لكنها سجّلت مكاسب أسبوعية بنسبة 0.9%.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.76%، أو ما يعادل 16.6 دولارًا، لتصل إلى 2198.2 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعدت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.43%، لتصل إلى 2174.81 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام المقارنة التي حلّلتها منصة الطاقة المتخصصة.

كما صعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.19% إلى 24.72 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.86% عند 906.06 دولارًا للأوقية، وزاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.41%، ليسجل 1011.75 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.19%، ليصل إلى مستوى 104.22 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في شركة كيه سي إم تريد (KCM Trade) تيم ووتر: "لا تزال البيئة تبدو صحية تمامًا بالنسبة لأسواق المعادن الثمينة"، حسبما ذكرت رويترز.

وأضاف: "لا تزال الأسواق تتطلع إلى تخفيضات وشيكة في أسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي، إذ يبدو أن شهر يونيو/حزيران هو الوقت الأكثر احتمالًا؛ حيث من المتوقع أن تضغط على الزناد لأول خفض في سعر الفائدة".

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق يوم الخميس بعد أن أشار صناع السياسة في الاحتياطي الفيدرالي إلى أنهم ما زالوا يتوقعون خفض أسعار الفائدة بمقدار 3 أرباع نقطة مئوية بحلول نهاية عام 2024 على الرغم من قراءات التضخم المرتفعة الأخيرة.

ويتوقع المتداولون الآن احتمالًا بنسبة 74% بأن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة خلال يونيو/حزيران، وفقًا لبيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وينتظر المستثمرون الآن بيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي في الولايات المتحدة المقرر صدورها يوم الجمعة؛ لمعرفة ما إذا كان ذلك قد يغير توقعات الاحتياطي الفيدرالي لـ3 تخفيضات في أسعار الفائدة لهذا العام.

ومن المتوقع أن يرتفع المؤشر بنسبة 0.3% في فبراير/شباط؛ ما سيحافظ على الوتيرة السنوية عند 2.8%، ومن المقرر إغلاق العديد من الأسواق يوم الجمعة بمناسبة الجمعة العظيمة، عندما يكون من المقرر صدور بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي، لذلك من المتوقع رؤية رد الفعل الكامل الأسبوع المقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق