أخبار النفطأخبار الغازرئيسيةعاجلغازنفط

رئيس أرامكو يفضح فشل تحول الطاقة: خيال ويحتاج إلى إعادة ضبط

أمين الناصر: الطاقة المتجددة لن تحل محل النفط والغاز

أحمد بدر

فضح رئيس أرامكو السعودية، المهندس أمين الناصر، أكاذيب الغرب بشأن فرص نجاح حدوث تحول الطاقة، وكذلك محاولات شيطنة النفط والغاز، المتواصلة رغم الحاجة العالمية إليهما.

ورصدت منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تصريحات المهندس أمين الناصر، التي جاءت خلال افتتاح مؤتمر "سيرا ويك" في هيوستن، اليوم الإثنين 18 مارس/آذار (2024)، وقال فيها، إن تحول الطاقة العالمي "يفشل بشكل واضح" على معظم الجبهات.

في الوقت نفسه، وفق رئيس أرامكو، يتغاضى المؤيدون لتحول الطاقة عن التأثيرات في المستهلكين الذين يعتمدون على الوقود الرخيص والموثوق، مبديًا أسفه للطريقة التي تحاول جهات ودول كثيرة من خلالها شيطنة النفط والغاز.

أهمية النفط والغاز

قال رئيس أرامكو السعودية المهندس أمين الناصر، إن هناك محاولات لتصوير لصناعة النفط العالمية على أنها العدو اللدود لتحول الطاقة، على الرغم من أن كثيرًا من الناس يلجؤون إلى النفط والغاز لتلبية احتياجاتهم من الطاقة بشكل آمن ورخيص وموثوق.

وتوقّع الناصر أن ذروة الطلب على النفط في جميع أنحاء العالم غير مرجّحة لبعض الوقت في المستقبل، وكذلك معيار 2030 الذي وضعه بعض صانعي السياسات والمديرين التنفيذيين، وفق التصريحات التي نقلتها عنه وكالة بلومبرغ.

وأوضح رئيس أرامكو أن الطلب على النفط الخام سوف يصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق خلال النصف الثاني من العام الجاري 2024، مع إمكانات نمو كبيرة في البلدان النامية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تحول الطاقة

في الوقت نفسه، دعا الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر إلى "إعادة ضبط" خطط استبدال الوقود الأحفوري السريعة بمصادر الطاقة المتجددة، إذ يرى أن الجداول الزمنية الحالية لتحول الطاقة "خيالية".

بالإضافة إلى ذلك، طالب رئيس أرامكو بضرورة الاعتراف بأن مصادر الطاقة المتجددة لن تحلّ محلّ الطلب على النفط والغاز، ولا حتى بحلول 2030، وهو الموعد المستهدف للحدّ من ظاهرة الاحتباس الحراري.

وأشار إلى أن خفض انبعاثات غازات الدفيئة من النفط والغاز، من خلال تقنيات احتجاز الكربون، يمكنه أن يحقق نتائج أفضل وأكثر فاعلية بالنسبة للبيئة والمناخ، من مصادر الطاقة البديلة التي تتواصل مساعي إحلالها محل المحروقات.

احتجاز الكربون

فشل عناصر تحول الطاقة

لفت رئيس أرامكو المهندس أمين الناصر إلى أن عناصر تحول الطاقة، المتمثلة في إمدادات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ما زالت حتى الآن أقلّ من 4% من إمدادات الطاقة والكهرباء حول العالم على أساس مشترك.

وأوضح أنه في الوقت نفسه، ما زالت نسبة انتشار السيارات الكهربائية حول العالم أقل من نسبة 3% من إجمالي السيارات الموجودة، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي الوقت نفسه، وفق رئيس أرامكو، ما يزال الغاز الطبيعي هو الدعامة الأساسية والرئيسة للطاقة حول العالم، إذ شهد الغاز الطبيعي نموًا في الطلب عليه بنحو 70%، منذ بداية القرن الحالي، بحسب ما نقلته عنه وكالة بلومبرغ.

وعن إمكان انتشار السيارات الكهربائية خلال السنوات المقبلة حول العالم، أشار المهندس أمين الناصر إلى أنه دون دعم الحكومات، ستكون هذه السيارات أغلى ثمنًا بنحو 50% من السيارات العاملة بالوقود، مؤكدًا أن هذا الدعم لا يمكن أن يستمر للأبد.

سيارات الوقود مقابل السيارات الكهربائية

وانطلق صباح اليوم الإثنين 18 مارس/آذار، مؤتمر "سيرا ويك" السنوي في مدينة هيوستن الأميركية، وهو أحد أكبر المؤتمرات الخاصة بالطاقة حول العالم، إذ يستقطب كبار قادة صناعة النفط والغاز، بجانب المسؤولين والتنفيذيين والوزراء المختصين بالصناعة.

ويأتي المؤتمر السنوي في توقيت يشهد ارتفاع الطلب على النفط والغاز، وكذلك في ظل خلافات حول بقاء الوقود الأحفوري أو التخلص منه لصالح مصادر الطاقة المتجددة، وفي مقدمتها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والوقود الحيوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق