رئيسيةطاقة متجددة

الصين تنفذ أكبر مشروع للطاقة المتجددة في الصحراء بتكلفة 11 مليار دولار

أمل نبيل

تسعى الصين إلى تعزيز ريادتها في مشروعات الطاقة المتجددة؛ إذ تُعَد الدولة الآسيوية أكثر دول العالم استثمارًا في الطاقة النظيفة الخالية من الانبعاثات الكربونية.

وتعهّدت الدولة الواقعة في شرق آسيا، والتي تُعَد أكبر مُلوث في العالم، بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060، بعد أن تصل إلى ذروة الانبعاثات في عام 2030.

بدأت الصين تنفيذ مشروع للطاقة المتجددة بقيمة 80 مليار يوان (11 مليار دولار) في منغوليا الداخلية، وهو جزء من إستراتيجية ضخمة للطاقة النظيفة لتحقيق أهداف البلاد المناخية الطموحة، وفقًا لما نقلته منصّة الطاقة المتخصصة عن بلومبرغ.

الطاقة المتجددة في الصين

ستبلغ الطاقة الإنتاجية لمشروع الطاقة المتجددة الواقع في صحراء كوبوكي، 16 غيغاواط عند اكتماله، وفقًا لبيان صادر عن "تشاينا ثري غورغيس غروب"، إحدى شركتي البناء.

الصين
توربينات رياح - الصورة من موقع scientificamerican

ستكون المحطة قادرة على نقل 40 مليار كيلوواط/ساعة من الكهرباء إلى "بكين" و"تيانغين" ومقاطعة "خبي" سنويًا، مع أكثر من نصفها من الطاقة النظيفة.

وقالت الشركة الصينية إن المنشأة من المقرر أن تُصبح أكبر مشروع للطاقة المتجددة في العالم في منطقة صحراوية.

وستضم المنشأة 8 غيغاواط من الطاقة الشمسية، و4 غيغاواط من طاقة الرياح، بالإضافة إلى 4 غيغاواط من طاقة الفحم المُطّورة للتكيف مع ذروة الطلب.

وتُعَد الطاقة النظيفة جزءًا من خطة الصين لبناء 450 غيغاواط من الطاقة المتجددة، خاصة في المناطق النائية الواسعة، وأعلنت البلاد، الشهر الماضي، أنها بدأت في بناء 95 غيغاواط في المرحلة الأولى.

الطاقة النظيفة

تهدف الصين إلى الحصول على 1200 غيغاواط من طاقة الرياح والطاقة الشمسية بحلول عام 2030، وهو العام الذي تهدف فيه البلاد إلى بلوغ ذروة انبعاثات الكربون.

وتُعَد الصين الموطن الأكبر لصناعة طاقة الرياح البحرية في العالم؛ إذ شكّلت البلاد 32% من إجمالي نمو السعة العالمية خلال المدة من عام 2010 حتى عام 2020.

لم تحدد شركة تشاينا ثري غورغيس إطارًا زمنيًا لاستكمال مشروع منغوليا الداخلية، لكنها قالت إن مرحلة البناء الحالية تشمل 1 غيغاواط من الطاقة الشمسية ومرافق تخزين الكهرباء.

وأضافت الدولة الآسيوية رقمًا قياسيًا بلغ 52.6 غيغاواط من الطاقة الشمسية، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري (2022)؛ ما يعادل تقريبًا إجمالي التركيبات في العام الماضي البالغة 54.9 غيغاواط.

يُعَد مشروع منغوليا واحدًا من 22 مشروعًا للطاقة المتجددة أطلقتها شركة ثري غورغيس، يوم الأربعاء 28 ديسمبر/كانون الأول 2022، بطاقة مجمعة تبلغ 19.6 غيغاواط واستثمارات إجمالية قدرها 101 مليار يوان، وفقًا لبيان صادر عن لجنة مراقبة وإدارة الأصول المملوكة للدولة.

وخلال العام الماضي (2021)، انتهت الصين من تركيب 306 غيغاواط من الطاقة الشمسية و328 غيغاواط من طاقة الرياح.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق