تكنو طاقةالتقاريرتقارير التكنو طاقةتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

الصين تصنع أكبر توربين رياح في العالم بارتفاع يعادل 50 طابقًا (تقرير)

بقدرة 16 ميغاواط

نوار صبح

حققت صناعة توربينات الرياح الصينية قفزة نوعية وضعتها في الصدارة العالمية بعد تصنيع أكبر توربين رياح في العالم حجمًا بقدرة 16 ميغاواط.

في مقاطعة فوجيان بشرق الصين، أنتج خط التجميع توربينات رياح بحرية ضخمة بسعة توليد كهربائي تفوق ما لدى النماذج الأخرى في العالم، وفقًا لمؤسسة تشاينا ثْري كورجز كوربوريشن (جي تي سي) الصينية.

وأشارت المؤسسة إلى أن توربينات الرياح الجديدة، بقدرة 16 ميغاواط، تتميز بأطول قطر دافع في العالم يبلغ 252 مترًا، وأخف وزن لكل ميغاواط، ومحور بطول 146 مترًا، وهو ما يعادل ارتفاع مبنى من 50 طابقا، حسبما نشر موقع "إنتريستينغ إنجنيرينغ" (Interesting Engineering).

ويمثل التوربين، الذي صنعته بشكل مشترك مؤسسة تشاينا ثْري كورجز كوربوريشن وشركة شيجيانغ غولد ويند للعلوم والتكنولوجيا الصينية، ابتكارًا في إنتاج توربينات الرياح عالية الجودة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأفادت هاتان الشركتان بأن مشروع بناء أكبر توربين رياح في العالم أظهر أن الصين الآن "رائدة لا منافس لها" في قطاع الرياح العالمي.

وترى الشركتان أن توربين الرياح بقدرة 16 ميغاواط يُعدّ مولّد الكهرباء الأعلى تصنيفًا على الإطلاق؛ حيث يوفر قطرها الدوار الهائل منطقة مسح تبلغ 50 ألف متر، يمكنها توليد ما يكفي من الكهرباء لتشغيل 36 ألف منزل سنويًا، كما تدّعي تشاينا ثْري كورجز كوربوريشن.

بالإضافة إلى تلبية احتياجات الكهرباء السنوية لـ36 ألف أسرة مكونة من 3 أفراد، يمكنها توفير 22 ألف طن قياسي من الفحم و54 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون، بمتوسط إنتاج سنوي يقدر بأكثر من 66 مليون كيلوواط/ ساعة.

أكبر توربين رياح في العالم
فريق من الشركتين المنتجتين يقف أمام أحد أجزاء أكبر توربين رياح في العالم – الصورة من موقع إنترستينغ إنجنيرينغ

التوربينات الجديدة العملاقة

تأتي توربينات الرياح العملاقة الجديدة بمثابة نوع من المفاجأة، إذ اُعلِنت بعد مدة وجيزة من إطلاق الشريكي نفسيهما، مؤسسة تشاينا ثْري كورجز كوربوريشن وشركة شيجيانغ غولد ويند للعلوم والتكنولوجيا الصينية، عن توربين بقدرة 13.6 ميغاواط.

وتضع هذه التوربينات شركة "غولد ويند" في صدارة مجموعة من مصنعي المعدات الأصلية الصينيين الذين يطابقون حاليًا ويتجاوزون حجم النماذج المخطط لها من قبل المنافسين الغربيين، مثل جنرال إلكتريك الأميركية وفيستاس الدنماركية وسيمنس جاميسا الألمانية.

وقال رئيس مجلس إدارة مؤسسة تشاينا ثْري كورجز كوربوريشن، لي مينجشان، إن "التشغيل الناجح لتوربين الرياح بقدرة 16 ميغاواط يشير إلى أن صناعة معدات طاقة الرياح في بلدي قد حققت قفزة تاريخية، وأدى إلى إنشاء أحدث معيار لتطوير معدات طاقة الرياح البحرية العالمية".

وادّعى لي مينجشان أن نموذج أكبر توربين رياح في العالم أُنشِئ بعد الدعوات التي وجهتها السلطات الصينية للتطوير المستقل للتكنولوجيا المتطورة التي تلبي المعايير الدولية في الصناعات الحاسمة، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الاختراقات التكنولوجية

قال كبير المهندسين لدى شركة غولد ويند الصينية، زهاي إندي: "إن توربين الرياح الصيني العملاق بقدرة 16ميغاواط حقق اختراقات تكنولوجية مهمة في البحث والتطوير وتصنيع المكونات الأساسية الرئيسة، مثل محامل العمود الرئيسة الكبيرة والشفرات خفيفة الوزن".

وأضاف إندي أن المستوى الرقمي لمراقبة حالة تشغيل التوربين مرتفع، ويمكنه ضبط وضع التشغيل بذكاء في ظروف الطقس القاسية مثل الأعاصير.

ويُظهر الفيديو التالي حديث الرئيس التنفيذي لشركة غولد ويند الصينية وو جانج مع صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية عن مزايا منطقة شينجيانغ الصينية في طاقة الرياح ودور ذلك في تطوير شركته:

تجدر الإشارة إلى أن الشركات المصنعة للمعدات الأصلية تهدف إلى تحقيق النجاح في صناعة الرياح البحرية المحلية الضخمة في الصين، التي تعدّ الآن الأكبر في العالم، بالإضافة إلى أبعد من ذلك بشكل تدريجي.

وتأمل هذه الشركات في توفير بديل للمنافسين الغربيين الذين سيطروا حتى الآن على المياه الصينية، حسبما نشر موقع "إنتريستينغ إنجنيرينغ" (Interesting Engineering) في 8 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق