التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجلوحدة أبحاث الطاقة

تحقيق أهداف الطاقة المتجددة في أوروبا يتطلّب تريليون دولار (تقرير)

في خطة تقليل الاعتماد على الغاز الروسي

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تهدف أوروبا إلى تعزيز التحول إلى الطاقة المتجددة وتقليل الاعتماد على الغاز الروسي، لكنها لم تُؤمّن استثمارات كافية لتحقيق أهدافها حتى الآن.

وترى شركة أبحاث الطاقة، ريستاد إنرجي -في تقرير صدر مساء أمس الثلاثاء- أن خطة أوروبا تتطلب استثمارات بأكثر من تريليون يورو (1.07 تريليون دولار) على الأقل، لتلبية الهدف الرئيس المتمثل في زيادة حصة الطاقة المتجددة من إجمالي إمدادات توليد الكهرباء من 40% إلى 45% بحلول 2030.

وكذلك، تحتاج أوروبا إلى المزيد من الاستثمارات لتطوير الشبكة الكهربائية وتخزين البطاريات لضمان إمدادات مستقرة من الكهرباء.

دور مهم للطاقة الشمسية

تحدد خطة أوروبا لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري الروسي زوايا مختلفة لمعالجة الأزمة الحالية، من خلال توفير الطاقة وتحسين كفاءتها وخفض استهلاك الوقود الأحفوري وتعزيز الاستثمارات الذكية، فضلًا عن تسريع إعطاء التصاريح اللازمة لمشروعات الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين.

ورغم ذلك، تناولت الخطة بصورة أكثر تفصيلًا الإضافات اللازمة للطاقة الشمسية الكهروضوئية نظرًا إلى دورها المهم، بحسب التقرير الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وفي سبيل تقليل الطلب على الغاز بنحو 9 مليارات متر مكعب، يهدف الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز سعة الطاقة الشمسية إلى 320 غيغاواط بحلول عام 2025، ثم 600 غيغاواط نهاية العقد.

وتمتلك أوروبا 189 غيغاواط من السعة الشمسية المركبة، ما يعني حاجتها إلى تركيب 131 غيغاواط بحلول منتصف العقد، أو ما يعادل 44 غيغاواط سنويًا.

وبلغت إضافات الطاقة الشمسية في أوروبا العام الماضي 24 غيغاواط، ومن المتوقع أن تصل إلى 29 غيغاواط في 2022، بحسب التقرير.

ومن أجل الوصول إلى 600 غيغاواط المستهدفة بحلول عام 2030، تحتاج أوروبا إلى إضافة 56 غيغاواط من الطاقة الشمسية سنويًا بدايةً من منتصف العقد.

الكهرباء المتجددة في الاتحاد الأوروبي

الحاجة إلى استثمارات هائلة

بصفة عامة، تحتاج أوروبا إلى تركيب 411 غيغاواط من الطاقة الشمسية حتى نهاية العقد، وسيمثّل ذلك استثمارات بقيمة 452 مليار يورو (483.6 مليار دولار)، بافتراض أن متوسط ​​تكلفة 1.1 مليون يورو (1.177 مليون دولار) لكل ميغاواط من السعة المركبة.

ويتطلّب الوصول إلى 45% من إمدادات الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، استثمارات كبيرة في طاقة الرياح أيضًا، لكن لا تحتوي خطة أوروبا على الكثير من التفاصيل بشأنها.

وتشير تقديرات ريستاد إنرجي إلى أن هناك حاجة إلى تركيب ما يتراوح بين 450 و490 غيغاواط إضافية من طاقة الرياح بحلول عام 2030، الأمر الذي يتطلب 820 مليار يورو (877.4 مليار دولار) إضافية من الاستثمارات.

وفي إطار استثمارات الطاقة المتجددة الضرورية، فإن المفوضية الأوروبية لم تفصح حتى الآن عن الأموال الإجمالية المخصصة لتحقيق أهدافها.

وتشير الإفصاحات الأخيرة من المفوضية الأوروبية إلى توافر 225 مليار يورو (240.7 مليار دولار) على هيئة قروض، مع الحاجة إلى استثمار إضافي بقيمة 300 مليار يورو (321 مليار دولار) بحلول عام 2030.

وهذه الاستثمارات تقل كثيرًا ليس عن المبلغ الإجمالي المخصص لإضافات الطاقة المتجددة الجديدة فحسب، وإنما ما تحتاجه أوروبا لتعزيز نقل الكهرباء والتخزين والبنية التحتية للغاز وإنتاج الهيدروجين.

وتهدف أوروبا إلى إنتاج 10 ملايين طن من الهيدروجين المتجدد واستيراد 10 ملايين إضافية بحلول عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرا أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق