رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

أول مزرعة رياح بحرية عائمة في العالم تحتفل بمرور 5 سنوات على تشغيلها

أمل نبيل

احتفلت شركة إكوينور النرويجية بمرور 5 سنوات على تشغيل أول مزرعة رياح بحرية عائمة في العالم "هيويند إسكتلندا"، التي بدأ تشغيلها للمرة الأولى في عام 2017.

وتقع مزرعة هيويند قبالة ساحل بيتيرهيد في إسكتلندا، وتُعد مزرعة الرياح البحرية الأفضل أداءً في العالم، إذ حققت معامل قدرة بنسبة 54% على مدار 5 سنوات من التشغيل، وفقًا لأعلى معايير السلامة، دون وقوع أي إصابات خلال تشغيلها.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لأكبر مزرعة رياح بحرية عائمة في العالم 30 ميغاواط، وتحتوي على 5 توربينات رياح تولّد ما يكفي من الكهرباء لتشغيل ما يعادل 34 ألف منزل في المملكة المتحدة، بحسب ما نقلته منصّة الطاقة المتخصصة عن موقع إكوينور.

أول مزرعة رياح بحرية عائمة

اكتسبت إكوينور النرويجية الخبرة اللازمة لتطوير محطات الرياح البحرية العائمة في جميع أنحاء العالم من بناء هيونيد.

إكوينور النرويجية و أول مزرعة رياح بحرية
عمال في طريقهم إلى العمل في أكبر مزرعة رياح عائمة - الصورة من موقع إكوينور

وأنتجت مزرعة الرياح هيونيد تامببن، المشروع العائم التالي لشركة إكوينور، أول كمية من الكهرباء في وقت سابق من هذا الخريف، وعندما تدخل حيز التشغيل في عام 2023 فستُشّغل إكوينور نحو نصف القدرة الإجمالية للرياح العائمة في العالم.

وتضم مزرعة رياح "هيونيد تامببن" 11 توربينًا، تبلغ قدرة كل منها 8.6 ميغاواط، وبطاقة إجمالية للمزرعة تصل إلى 94.6 ميغاواط.

وقال مدير محطة هيويند إسكتلندا في إكوينور، ويليام مون: "إن تشغيل مشروع هيويند على مدى السنوات الـ5 الماضية، قد عرّض إكوينور لبعض التحديات الفريدة المرتبطة بمزرعة الرياح العائمة، نظرًا إلى موقعها والظروف الجوية القاسية التي تواجهها".

وتتعرّض أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم لسرعات رياح أعلى مما نراه عادة في مزرعة رياح ذات قاع ثابت، يتعيّن عليها -أيضًا- تحمّل الأمواج الكبيرة، مع الاستمرار في إنتاج الطاقة بارتفاعات موجية 10 أمتار.

مزارع الرياح في إسكتلندا

قال ويليام مون، إنه نظرًا إلى البيئة المحيطة، فقد تطلّب الأمر عمليات تشغيل فريدة وطرق صيانة متعددة، مثل استعمال سفينة نقل الطاقم عالية الأداء التي يمكنها مواصلة العمليات في ظروف نقل غير اعتيادية.

وقال رئيس قسم الرياح العائمة في إكوينور، شتاينار بيرغ، للحفاظ على مزرعة الرياح، نفذت إكوينور نموذجًا فريدًا للعمليات والصيانة، والذي يتضمّن رفع مهارات فنيي الرياح البرية لصيانة التوربينات في بيئة بحرية عائمة.

وكانت إسكتلندا قد طرحت العام الماضي مشروعات مزارع رياح بحرية بطاقة 25 غيغاواط، ضمن مناقصة "سكوت ويند"، التي تضمنت بناء عدد من مزارع الرياح العائمة الأكبر في العالم.

وتخطّط الدولة الواقعة في شمال غرب أوروبا، التي تُعد واحدة من 4 دول في المملكة المتحدة، لتوفير 50% من استهلاك الكهرباء في البلاد عبر مصادر متجددة للطاقة بحلول عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق