رئيسيةأخبار السياراتسيارات

سلطنة عمان تضخ استثمارات إضافية في بطاريات السيارات الكهربائية

الطاقة

يواصل صندوق سلطنة عمان السيادي مسيرته نحو التحوّل إلى الاستثمارات المُستدامة من خلال ضخ استثمارات جديدة في تكنولوجيا بطاريات السيارات الكهربائية، والتي تسجل طلبًا متزايدًا مع خطط التحول إلى التنقل النظيف حول العالم.

وأعلن جهاز الاستثمار العماني عن الاستثمار في شركة "أور نِكست إنرجي" الأميركية، المتخصّصة في تكنولوجيا البطاريات المبتكرة للسيارات الكهربائية وتخزين الكهرباء.

تعكس الخطوة التزام صندوق سلطنة عمان السيادي (جهاز الاستثمار العماني) بتنويع محفظته الاستثمارية الدولية وتحقيق الاستفادة المثلى للسلطنة من حيث العائد على الاستثمار، والاستثمارات المستدامة، بما يتماشى مع إستراتيجيات سلطنة عمان في الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

بطاريات السيارات الكهربائية

وقّع جهاز الاستثمار العماني والشركة الأميركية اتفاقية تعاون إستراتيجي بهدف تحديد مجالات التعاون المحتملة بمجال تخزين الكهرباء وتصنيع البطاريات في سلطنة عمان.

ويأتي الاستثمار الجديد صندوق سلطنة عمان السيادي ضمن سلسلة استثمارات أخرى قام بها مؤخرًا في مجال تحوّل الطاقة.

وتشمل الاستثمارات – وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة- كلًا من شركة أسيند إليمنتس المتخصّصة في إعادة تدوير بطاريات الليثيوم أيون، وشركة غروب 14 المتخصّصة في تصنيع مواد بطاريات كربونات السيليكون المبتكرة لتحلّ محلّ مواد الغرافيت التقليدية المستعملة في بطاريات الليثيوم أيون.

جهاز الاستثمار العماني
شعار جهاز الاستثمار العماني

كان جهاز الاستثمار العماني قد أعلن الاستثمار في شركة "كروسو" الأميركية لتقنيات الطاقة، في ظل مواصلة سلطنة عمان تنويع استثماراتها جغرافيًا وقطاعيًا، بما يعود بالنفع على الدولة، سواء من ناحية عائدات الاستثمار، أو جلب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، ونقل التقنيات الحديثة والمتقدمة.

وتعمل شركة كروسو على تقنية حديثة، تستهدف شركات وحقول النفط والغاز، إذ تنتج الشركة الطاقة عبر استهلاك الغازات المنبعثة من الشعلة، والتي تؤثّر في الاحتباس الحراري، الأمر الذي يقلّل من انبعاثات الغازات، بما يتكافأ مع خفض ثاني أكسيد الكربون في الجو بنسبة 63%، ويشمل ذلك خفض غاز الميثان بنسبة 98%.

وسجلت أصول جهاز الاستثمار العماني خلال العام الماضي ارتفاعًا إلى نحو 18 مليار ريال عماني (46.76 مليار دولار)، وتحقيق عائد على الاستثمار بلغ 8.8%، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الاستثمارات المستدامة

قال مدير عام استثمارات الأسهم الخاصة في جهاز الاستثمار العماني إبراهيم بن سعيد العيسري: "يسعد الجهاز بمواصلة إسهاماته في هذه التكنولوجيا والرؤية الرائدة، التي تتوافق مع إستراتيجيته للتركيز على الطاقة المستدامة والإستراتيجيات والتوجهات الوطنية مثل رؤية عُمان 2040، والوصول إلى هدف الحياد الكربوني بحلول عام 2050".

وقال: "إن السيارات الكهربائية هي المستقبل، وهدفنا هو القيام بدور رئيس في هذا التحوّل لضمان نمو سوق السيارات الكهربائية واستدامته بوصفنا مستثمرًا يهتم بالبيئة".

من جانبه، قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أور نِكست إنرجي، مجيب إعجاز: "سوف تسهم الاستثمارات من مستثمرين مثل صندوق سلطنة عمان السيادي في تسريع وتيرة تقدّم الشركة نحو مستقبل مستدام، يسمح للشركة بتوسيع نطاق منتجات النقل والشبكات الخاصة بها إلى الأسواق العالمية".

وتأسست شركة البطاريات أور نِكست إنرجي في عام 2020م بهدف دفع الجهود الدولية للحياد الكربوني، من خلال مضاعفة نطاق السيارات الكهربائية، واستعمال مواد أكثر أمانًا ووفرة، وإنشاء سلسلة توريد محلية. وتركّز الشركة على بطاريات فوسفات الحديد الليثيوم "LFP" عالية الكثافة، التي تُصنّع من حديد أقلّ تكلفة وأكثر وفرة، وهي معروفة بتحسين السلامة من خلال تجنّب الانفلات الحراري.

وتعتمد بطاريات الشركة على كيمياء فوسفات الحديد الليثيوم الآمنة والمستدامة، وتوفر نطاقات قيادة تتراوح بين 500 و1000 كيلو متر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق