أخبار التكنو طاقةتكنو طاقةرئيسية

تقنية جديدة لتخزين الكهرباء النظيفة بمشاركة سلطنة عمان

أسماء السعداوي

كشفت شركة إيطالية النقاب عن تقنية جديدة لتخزين الكهرباء النظيفة دون ليثيوم، في خطوة دعّمتها سلطنة عمان.

وكان صندوق الثروة السيادية في سلطنة عمان، وشركة فوباك الهولندية، أحدث المنضمين للاستثمار في مشروع شركة "إنرجي دوم"، ضمن خطط أوسع داخل الاتحاد الأوروبي للتحول الأخضر، بحسب بيان صحفي نشرته الشركة عبر موقعها الإلكتروني.

وتقول الشركة، ومقرها ميلان، إن المشروع التجريبي الجديد في جزيرة سردينيا لا يعتمد على المعادن الأرضية النادرة الأساسية -حاليًا- في صناعة الطاقة النظيفة، ومنها الليثيوم والنحاس، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تفاصيل تقنية تخزين الكهرباء النظيفة دون ليثيوم

يقع المشروع التجريبي الجديد بالقرب من مدينة أوتانا على جزيرة سردينيا الإيطالية، على شكل قبة بيضاء بيضاوية الشكل.

ويقول المؤسس المشارك، رئيس الإنتاج فرانسيسكو أوبيشي، إن نظام تخزين البطارية "يعمل بطريقة تشبه شحن هاتفك المحمول".

ويحوّل نظام تخزين الكهرباء النظيفة دون ليثيوم، غاز ثاني أكسيد الكربون إلى سائل، والعكس، وهو ما سيكون فاعلًا من حيث التكلفة؛ إذ لن تكون هناك حاجة إلى معادن مثل الليثيوم والنحاس.

وخلال عملية الشحن، يستمد المصنع الكهرباء النظيفة من الشبكة، لتشغيل جهاز ضغط يساعد على تحويل ثاني أكسيد الكربون المُخزن داخل القبة إلى سائل.

ويؤدي ذلك إلى توليد الحرارة، التي ستُستعمل لجعل ثاني أكسيد الكربون السائل يتبخر في صورة غاز ساخن عالي الضغط، يُشغل توربين جهاز توليد الكهرباء، ثم تعود الكهرباء إلى الشبكة، ويملأ ثاني أكسيد الكربون القبة مرة أخرى.

وتقول الشركة، إن تخزين الكهرباء النظيفة دون ليثيوم باستعمال التقنية الجديدة سيخفّض التكاليف بنسبة 40% مقارنة ببطاريات الليثيوم.

وبحلول نهاية عام 2024 المقبل، تستهدف إنرجي دوم، إنشاء أول مصنع لتقنية تخزين الكهرباء النظيفة دون ليثيوم، يعمل على مدار 24 ساعة وبقدرة 20 ميغاواط، وهي كافية لإنارة 13 ألفًا إلى 15 ألف منزل في سريدينا الإيطالية.

وسيُقام المصنع على مساحة 4 إلى 5 هكتارات، وهي تمثّل 7% فقط من المساحة اللازمة لإنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 20 ميغاواط.

وتقول مديرة برنامج الكهرباء والغاز في مركز أبحاث "إي سي إي أو"، المعني بتغير المناخ في إيطاليا، ميشيل جوفيرناتوري: "تبدو تلك التقنيات منافذ صغيرة في السوق.. لكنها ربما تتطور بأسرع مما نتخيل".

مقر شركة إنرجي دوم صاحبة تقنية تخزين الكهرباء النظيفة دون ليثيوم
مقر شركة إنرجي دوم - الصورة من موقعها الرسمي

أبعاد إيجابية للمشروع

يقول محللون، إن تقنيات تخزين الكهرباء دون الليثيوم سيكون لها دور متزايد في تحول الطاقة.

ومن الممكن أن تكون إحدى السبل الرامية لزيادة تخزين الكهرباء من طاقة الرياح والطاقة الشمسية المتقطعة، لتكون متاحة وقت الحاجة إليها.

ويحمل المشروع بعدًا إيجابيًا بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي الذي يُساوره القلق بشأن هيمنة الصين على سلسلة توريد المعادن الحيوية.

ويقول المؤسس، الرئيس التنفيذي لشركة إنرجي دوم، غلاديو سباداتشيني: "التحدي أمامنا هو أن نُثبت على نحو دقيق لعالم المال أن تلك التقنية قابلة للتحويل إلى تدفقات نقدية مستدامة".

وأعلنت شركة إنرجي دوم، يوم الخميس 20 يوليو/تموز 2023، أنها جمعت 15 مليون يورو (16.7 مليون دولار)، ضمن الشريحة الثانية من الجولة التمويلية، وهو ما يرفع إجمالي الاستثمارات بالمشروع إلى نحو 70 مليون يورو (78.65 مليون دولار).

(اليورو = 1.12 دولارًا أميركيًا)

وتضم قائمة داعمي المشروع بنك بركليز، وشركة إيني الإيطالية، بالإضافة إلى المستثمرين الجدد، وهم: الصندوق العماني للتكنولوجيا الذراع الاستثمارية لصندوق الثروة السيادية في سلطنة عمان، وشركة فوباك الهولندية، ومستثمرون تمثلهم شركة ساغانا للاستشارات.

كما أبرمت الشركة مذكرة تفاهم مع الصندوق العماني، لاستكشاف سبل التعاون في سلطنة عمان، وذلك في ضوء إعلان الشركة، خلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2022، اعتزامها تخصيص 5 مليارات دولار لصالح إقامة مشروعات استثمارية في عام 2023 الحالي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة إنرجي دوم، إن إجمالي قدرات المشروعات التابعة للشركة تفوق 9 غيغاواط/ساعة، كما تعمل مع مرفق الكهرباء الإيطالي "إيه تو إيه"، ومجموعات أكبر خارج البلاد، منها اثنتان في الولايات المتحدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق