التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

هبوط حاد بأحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية في بداية 2024

أفريقيا تستحوذ على 79% من أحجام اكتشافات يناير 2024

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

واصلت أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية الاتجاه الهبوطي المستمر منذ العام الماضي، لتستهل أول شهر في العام الجاري(2024) بتراجع حادّ مقارنة بمستوياتها السابقة.

وأظهر تقرير تحليلي حديث -حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه- انخفاض أحجام الغاز والسوائل النفطية المكتشفة عالميًا بنسبة 64.7% إلى 134 مليون برميل نفط مكافئ خلال يناير/كانون الثاني 2024، مقارنة بنحو 380 مليون برميل خلال الشهر نفسه من عام 2023.

كما تقلّ الأحجام المسجلة في يناير/كانون الثاني بنسبة 39.6% على أساس شهري، مقارنة بنحو 222 مليون برميل نفط مكافئ خلال الشهر السابق (ديسمبر/كانون الأول 2023).

أفريقيا تستحوذ على 79% من الأحجام

استحوذ النفط السائل على الغالبية العظمي من الأحجام المكتشفة خلال يناير/كانون الثاني 2024، بنسبة 84%، أو ما يعادل 122 مليون برميل.

بينما شكّل الغاز الطبيعي 16% من الأحجام المكتشفة، أو ما يعادل 4 مليارات متر مكعب، بحسب أحدث تقرير شهري صادر عن منتدى الدول المصدرة للغاز.

منصة تنقيب بحرية في جنوب أفريقيا
منصة تنقيب بحرية في جنوب أفريقيا - الصورة energy capital power

وبلغ عدد اكتشافات النفط والغاز الجديدة خلال شهر يناير/كانون الثاني 2024 نحو 6 اكتشافات، 3 منها بحرية، وشكّلت 90% من إجمالي الأحجام المكتشفة خلال الشهر.

واستحوذت أفريقيا على الحصة الكبرى من أحجام اكتشافات النفط والغاز بنسبة 79%، خاصة في المناطق البحرية الغزيرة في ناميبيا، بينما استحوذت آسيا والمحيط الهادئ على 21% من الأحجام.

ولم تكن هناك اكتشافات مهمة أُبلِغ عنها في أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي والشرق الأوسط وأميركا الشمالية خلال شهر يناير/كانون الثاني 2024، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة من التقرير.

اكتشاف الهند الأكبر في يناير

كان اكتشاف غاز يُسمى "أوكتال" (Uktal) في حوض مهنادي (the Mahanadi basin) قبالة سواحل الهند أكبر اكتشاف للغاز أُعلِن عنه في يناير/كانون الثاني 2024، إذ حُفِرت بئر استكشافية بعمق 741 مترًا، ونجح اختبار التدفق لنحو 10 ملايين قدم مكعبة يوميًا.

وأثبتت شركة النفط والغاز الطبيعي الهندية (ONGC) بهذا الاكتشاف وجود المواد الهيدروكربونية في منطقة المياه العميقة شديدة الخطورة في هذا الحوض، ما فتح الباب لاكتشاف غاز آخر بعمق 1110 أمتار.

وتقدّر الشركة المملوكة للحكومة حجم موارد الغاز القابلة للاستخراج من الاكتشافين قرابة 4 مليارات متر مكعب، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة عن الاكتشافات الهندية.

جدير بالذكر أن التنقيب في هذه الكتلة لم يأتِ إلّا بعد أن رفعت الحكومة الهندية القيود المفروضة على الأنشطة في 98% من المناطق المحظورة عام 2022.

أحجام اكتشافات النفط والغاز في 2023

انخفضت أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية إلى أقل مستوياتها على الإطلاق خلال عام 2023، بحسب بيانات مجمّعة رصدتها وحدة أبحاث الطاقة من تقارير منتدى الدول المصدرة للغاز.

منصة تنقيب بحرية عن النفط والغاز
منصة تنقيب بحرية عن النفط والغاز - الصورة من offshore-energy

وبلغت أحجام الغاز والسوائل النفطية المكتشفة في العالم قرابة 5 مليارات برميل نفط مكافئ خلال العام الماضي، بانخفاض 47% عن حجمها البالغ 9.4 مليار برميل نفط مكافئ في 2022.

كما بلغ المتوسط الشهري للأحجام المكتشفة في 2023 نحو 415 مليون برميل نفط مكافئ، ما يعكس التحديات التي تواجه أنشطة الاستكشاف من ارتفاع التكاليف واختناقات سلاسل التوريد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق