تقارير الغازالتقاريرتقارير النفطرئيسيةغازنفط

موارد النفط والغاز في ناميبيا تتعزز باكتشافات حوض أورانج (تقرير)

نوار صبح

من المقرر أن تتعزز موارد النفط والغاز في ناميبيا عقب الاكتشافات الجديدة في حوض أورانج، إضافة إلى رفع قدرة البلاد على تحقيق التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل، وترسيخ مكانتها الواعدة في أسواق الطاقة العالمية.

وجعلت اكتشافات حوض أورانج واسعة النطاق مكانة الأحواض البحرية في ناميبيا واحدة من أكبر أسواق النفط والغاز في العالم.

بدورها، وسعت الشركات العالمية أنشطة الاستثمار والاستكشاف في المنطقة؛ ما أدى إلى استمرار عمليات الاستكشاف والتنقيب بمناطق النفط والغاز في ناميبيا، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

الاستكشاف في حوض أورانج

ضمن مساعي التنقيب عن النفط والغاز في ناميبيا، توصلت شركة توتال إنرجي TotalEnergies الفرنسية العملاقة إلى المواقع التي تحتوي النفط في بئر الاستكشاف "مانغيتي-1 إكس"، قبالة شاطئ البلاد في أوائل فبراير/شباط 2024.

ويقع هذا الاكتشاف داخل المربع "بي 2913"، ويمثّل الاكتشاف الثاني لشركة توتال إنرجي في حوض أورانج.

ويتمثل الهدف الرئيس للشركة في الاستفادة من سفينة الحفر "تنغستن إكسبلورر" لتقييم الاحتياطيات المتوفرة في بئر الاستكشاف مانغيتي-1 إكس، بحسب منصة الاستثمار في قطاع الطاقة الأفريقي إنرجي كابيتال آند باور (Energy Capital & Power).

اكتشافات النفط في ناميبيا

اكتشاف موبان - 1 إكس

أعلنت شركة الطاقة البرتغالية "غالب" Galp وشركة البترول الوطنية الناميبية "نامكور" وشركتا التنقيب "سيتانا إنرجي" Sintana Energy و"كوستوس إنرجي" Custos Energy اكتشافها النفطي الثاني في بئر "موبان- 1 إكس" في ناميبيا في أواخر يناير/كانون الثاني 2024.

ويُعدّ اكتشاف النفط الخفيف الثاني لشركة "غالب" في ترخيص التنقيب رقم (83) عن النفط البحري في ناميبيا، والسادس في حوض أورانج، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "كوستوس إنرجي"، نوليدج كات:، "إن النتائج الأولية لحملة التنقيب الأولية في ترخيص التنقيب عن النفط "رقم 83" توضح النطاق المتوسع والإمكانات التي يتمتع بها حوض أورانج في ناميبيا".

شركة شل تسجل 4 اكتشافات تجارية

أعلنت شركة الطاقة العملاقة "شل" Shell اكتشاف احتياطيات نفطية في البئر الاستكشافي “ليسيدي - 1 إكس” في يوليو/تموز 2023، وهو ما يمثّل اكتشافها التجاري الرابع في حوض أورانج في ناميبيا، بحسب منصة الاستثمار في قطاع الطاقة الأفريقي إنرجي كابيتال آند باور (Energy Capital & Power).

وجاء اكتشاف "ليسيدي - 1 إكس" في أعقاب توقعات شركة "شل" لما يصل إلى 1.7 مليار برميل من احتياطيات النفط المكافئ في آبار "غراف - 1 إكس" و"لا رونا" و"جونكر - 1 إكس" في عامي 2022 و2023؛ ما يؤكد الإمكانات الهائلة للحوض.

في بئر "جونكر - 1 إكس"، دخلت "شل" في شراكة مع "نامكور" وشركة النفط القطرية "قطر للطاقة" لإجراء حملة حفر واسعة النطاق باستعمال منصة ديب سي بولستا شبه الغاطسة التابعة لشركة أودفيل دريلينغ.

وتشير التقارير إلى أن اكتشاف شركة "شل" "غراف- 1 إكس" يحتوي على 6 تريليونات قدم مكعبة من احتياطيات الغاز؛ ما يجعل ناميبيا مُصدّرًا محتملًا للغاز.

وحُفِرت بئر "لا رونا" بصفتها بئرًا تقييميًة؛ بهدف تقدير إمكانات اكتشاف "غراف - 1 إكس"، وتقع على بعد 8 كيلومترات شمال شرق بئر "غراف".

وبعد الاكتشافات الـ4، خصصت "شل" 25% من موازنتها للمدة 2023-2024 للتنقيب في المياه العميقة في حوض أورانج.

ويتمثل الهدف من ذلك في تقدير الاكتشافات الـ4 بشكل أكبر والبحث عن اكتشافات تجارية إضافية للنفط والغاز في الحوض عالي الإمكانات.

اكتشاف نفطي في ناميبيا
منصة ويست بولستا التي حفرت اكتشاف شل في ناميبيا - الصورة من Offshore Energy

توتال إنرجي تستكشف إمكانات فينوس - 1 إكس

اكتشفت شركة توتال إنرجي مكامن نفطية كبيرة مع الغاز المصاحب في موقع "فينوس - 1 إكس" في المربع "بي 2913" في فبراير/شباط 2022.

ويمكن أن يحتوي مشروع "فينوس - 1 إكس" على ما يصل إلى 3 مليارات برميل من النفط؛ ما يجعله أكبر اكتشاف نفطي في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وفقًا لشركة الأبحاث وود ماكنزي Wood Mackenzie.

وقال نائب الرئيس الأول للاستكشاف لدى شركة توتال إنرجي كيفن ماكلاتشلان: "يُثبت هذا الاكتشاف البحري في ناميبيا والنتائج الأولية الواعدة للغاية إمكانات هذه المكامن في حوض أورانج، إذ تمتلك توتال إنرجي مكانة مهمة في كل من ناميبيا وجنوب أفريقيا".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق