رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

اكتشاف نفطي في ناميبيا يقترب من الإعلان الرسمي

هبة مصطفى

تقترب شركة غالب إنرجيا البرتغالية (Galp Energia) من إعلان اكتشاف نفطي في ناميبيا، في إطار سعيها لتوسعة رقعة ما توصلت إليه شركات نفط كبرى من موارد في بئرين بالدولة الأفريقية.

وتواصل الشركة عمليات حفر بئر استكشافية في أحد تراخيص حوض "أورانج" بموجب اتفاقيات حفر وُقِّعَت في مايو/أيار من العام الماضي 2023، ما أظهر وجود هيدروكربونات قد ترتقي لإعلان موارد الاكتشاف فور إكمال عمليات التقييم لنتائج الحفر.

وتقع البئر على مقربة من اكتشافي "غراف" التابع لشركة شل و"فينوس" التابع لشركة توتال إنرجي الفرنسية، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

شركة غالب إنرجيا في ناميبيا

تطمح شركة غالب إنرجيا لاقتناص موارد تُقدَّر بنحو 10 مليارات برميل نفط من خلال حفر بئر استكشافية ضمن نطاق حوض أورانج في ناميبيا، وشهدت أعمال الحفر مؤشرات إيجابية لاقتراب الشركة من إعلان اكتشاف نفطي جديد، وفق ما نشرته صحيفة أبستريم أون لاين (Upstream Online).

وأطلقت الشركة على البئر "موبان– إكس 1"، فيما يجري العمل على قدم وساق للاستفادة من المؤشرات الأولية وتحليل نتائج الحفر والبيانات المتاحة للإعلان بصورة نهائية عن الموارد المُقدَّرة لاكتشافها الجديد.

اكتشاف نفطي في ناميبيا
منصة ويست بولستا التي حفرت اكتشاف شل في ناميبيا - الصورة من Offshore Energy

واستغرقت أعمال حفر البئر ما يقارب الشهرين إذ بدأت في 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، ضمن ترخيص "بيل 83" الواقع شمال ترخيص "بيل 39" الذي يضم بين طياته اكتشافات "غراف-1" و"لا رونا- 1" و"جونكر- 1"، وقرب اكتشاف "فينوس- 1" في ترخيص "بيل 56" التابع لتوتال إنرجي.

وانطلقت منصة الحفر التابعة لشركة إس إف إل كوربوريشن (SFLCorporation) في أعمالها قبل أقل من شهرين، بموجب عقد وُقِّع مع غالب إنرجيا في مايو/أيار 2023.

وتمتد قدرات منصة الحفر شبه الغاطسة إلى الحفر على عمق مائي يتراوح بين 10 آلاف و35 ألف قدم، وهي من تصميم شركة "دي إس إم إي" الكورية الجنوبية.

احتياطيات النفط في ناميبيا

تملك غالب إنرجيا البرتغالية حصة قدرها 80% في ترخيص "بيل 83" الذي تتولى تشغيله، في حين وُزّعت حصة قدرها 10% على شريكيها (شركة النفط الوطنية في ناميبيا "نامكور"، وكوستوس إنفستس) طبقًا لما نشرته منصة أوف شور إنرجي (Offshore Energy).

وتسعى الشركة جاهدة لمدّ نطاق اكتشافات النفط والغاز في أحواض ناميبيا، خاصة المناطق الشمالية لاكتشافي "شل، وتوتال إنرجي".

وتعكس جهود شركة غالب إنرجيا وطموحاتها للوصول إلى موارد نفطية قوية، ومن قبلها شركتي شل وتوتال إنرجي، تحول ناميبيا إلى مركز جذب قوي لشركات النفط العالمية الباحثة عن احتياطيات هائلة من الهيدروكربونات.

وتوقّع تحليل تناولته وحدة أبحاث منصة الطاقة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أن تتقلد الدولة الأفريقية موقعًا مهمًا ضمن منتجي النفط بالمياه العميقة في العالم في غضون السنوات المقبلة، لا سيما في ظل الإعلانات المتواترة عن اكتشافات ضخمة، والتي تتجه شركة غالب إنرجيا لإحراز نجاح مهم ضمنها.

وقدّرت شركة النفط المملوكة للدولة في ناميبيا "نامكور" امتلاك البلاد احتياطيات تقارب 11 مليار برميل، بعد ضم موارد الاكتشافات الأخيرة، ودفعت هذه القفزة نحو توقّع ظهور ويندهوك ضمن أكبر 15 منتجًا عالميًا بحلول عام 2035.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق