نفطأخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجل

اكتشاف نفطي جديد احتياطياته قد تبلغ 23 مليون برميل

هبة مصطفى

أزاحت شركة فار إنرجي (Var Energy) النرويجية الستار عن أحدث اكتشاف نفطي لها، باحتياطيات كبيرة قابلة للاستخراج.

ومن شأن الاكتشاف الواقع في منطقة بالدر (Balder) وسط بحر الشمال، وقبالة سواحل النرويج، أن يعزز محفظة الشركة الاستكشافية في الجرف القاري النرويجي، والتي تصل لنحو 200 ترخيص.

وبحسب متابعة منصة الطاقة المتخصصة، تقع البئر الجديدة ضمن نطاق حقل رينهورن نورث (Ringhorn North) ضمن رخصة رقم 956، وتشغّلها الشركة النرويجية بحصّة 50%.

أحدث اكتشاف نفطي

ترجّح شركة فار إنرجي النرويجية أن أحدث اكتشاف نفطي لها قد يحمل موارد تتراوح بين 13 و23 مليون برميل نفط قابل للاستخراج، بعدما كشفت بئر استكشافية في حقل "رينهورن نورث" نتائج إيجابية.

وحُفرت الشركة البئر الجديدة على مسافة 8 كيلومترات شمال حقل "رينهورن"، بوساطة منصة شبه غاطسة تابعة لشركة أودفيل دريلينغ (Odfjill Drilling) التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرًا لها، وفق بيان للشركة.

وحدة عائمة تابعة للشركة النرويجية
وحدة عائمة تابعة للشركة النرويجية - الصورة من موقع الشركة الرسمي

ويُنظر إلى أحدث اكتشاف نفطي للشركة بوصفه إنجازًا تجاريًا محتملًا، لقابلية ربطه بالبنية التحتية قرب منطقة "بالدر"، بالإضافة إلى أن البئر يشكّل إضافة إلى محفظة اكتشافات فار إنرجي.

وأنجزت الشركة -التي تأسست بعد الاندماج مع شركة فرع إيني الإيطالية (Eni) في النرويج- معدل اكتشافات يفوق 50% على مدار السنوات الـ5 الماضية، لتصل بتكلفة برميل النفط بعد خصم الرسوم والضرائب إلى ما دون دولار أميركي واحد.

ولم يقتصر إنجاز الشركة النرويجية على البئر الجديدة فقط، لكنها حفرت بئرين جانبيتين للحقل بهدف إجراء عمليات التقييم.

نطاق الحفر

أوضح كبير مسؤولي التشغيل في الشركة، تورغر رود، أن أحدث اكتشاف نفطي للشركة جاء ليبرهن على أن الجرف القاري النرويجي ما زال يحمل المزيد من الفرص الواعدة، وأن إستراتيجية الشركة قابلة للتطبيق.

وأكد أن الشركة تتطلع لمزيد من الاكتشافات في منطقة "بالدر"، مشيرًا إلى أن زيادة وتيرة الاستكشافات يعزز قيمة البنية التحتية.

ولفت نائب الرئيس التنفيذي للاستكشاف والإنتاج، رون أولدرفول، إلى أن البئر المكتشفة ومواردها المحتملة تعدّ توسعة لحقل "رينغهورن" من جهة الشمال؛ ما يعزز اليقين في إمكان تمديد نطاق الحفر تمهيدًا لاكتشافات أخرى في المنطقة.

وأضاف أن نمو احتياطيات منطقة "بالدر" يعكس تمددها المستقبلي، مشيرًا إلى أن الشركة النرويجية مستعدة -عبر أحدث اكتشاف نفطي لها- لبدء إنتاج براميل منخفضة الانبعاثات من النفط على المدى الطويل.

وقال أولدرفلول، إن تعاون الشركة النرويجية مع شركة إيني الإيطالية بصورة عامة وبصفتها مساهمًا رئيسًا، والاستفادة من خبرتها العالمية في مجال التنقيب، كان أحد أبرز المسارات التي عادت بالنفع على شركته.

منصة تابعة لشركة فار إنرجي
منصة تابعة لشركة فار إنرجي - الصورة من موقع الشركة

مركز إنتاج

يعزز أحدث اكتشاف نفطي لشركة فار إنرجي النرويجية من طموحاتها، إذ تُخطط لتحويل منطقة "بالدر" إلى مركز إنتاجي في بحر الشمال، بالاستفادة من الموارد والاحتياطيات المكتشفة في البئر الجديدة.

وتعتزم الشركة الاستفادة من اكتشافها الأخير في احتواء المخاطر المحتملة لحفر اكتشافات أخرى تقع في مناطق قريبة، وتدرس فتح المجال أمام دمج الاكتشافات المحيطة.

وتتوقع الشركة بدء إنتاج النفط من بئر بالدر إكس (Balder X) بحلول الربع الرابع من العام الجاري 2024، بما يدعم خطّتها لخفض انبعاثات النطاق 1 من حقولها قيد التشغيل بنسبة 50% بحلول عام 2030، حسب موقع أوفشور إنرجي (Offshore Energy).

وتتعاون الشركة في رخصة "956" مع كل من: شركة آكر بي بي (Aker BP) النرويجية أيضًا بحصّة 20%، وفرع شركة هاربور إنرجي (Harbour Energy) البريطانية في النرويج بحصّة 15%، وشركة سفال إنرجي (Sval Energi) بحصّة 15%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. اكتشافات. حقول. الطاقه. اخبار. تسعد. البشريه...اللهم. مدنا. بمصر. بالمزيد. والمزيد....يارب....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق