رئيسيةأخبار الغازغاز

فار إنرجي تعلن اكتشاف احتياطيات كبيرة من الغاز في النرويج

أمل نبيل

أعلنت شركة فار إنرجي النرويجية التابعة لإيني الإيطالية اكتشاف احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي، بالقرب من حقل غوليات في بحر بارنتس في القطب الشمالي.

وقالت الشركة، في بيان على موقعها الإلكتروني، اليوم الجمعة 23 ديسمبر/كانون الأول 2022، إن التقديرات الأولية تُرجّح وجود احتياطيات تتراوح بين 57 مليونًا و132 مليون برميل من النفط المكافئ القابل للاستخراج، (9-21 مليار متر مكعب من الغاز).

وتُعَد فار إنرجي هي شركة مستقلة لإنتاج النفط والغاز، وإحدى أكبر شركات التنقيب والإنتاج في النرويج، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

حقل غوليات

قالت مديرية النفط النرويجية إنه قد تُربَط حقول الغاز المُكتشفة بالبنية التحتية الموجودة في حقل غوليات في وقت لاحق.

ويقع حقل "غوليات" في رخصة "بي إل 229"، الواقعة في بحر بارنتس شمال روسيا والنرويج، وبدء إنتاج النفط من الحقل للمرة الأولى في مارس/آذار 2016.

إنرجي
منصة غوليات في بحر بارنتس - الصورة من موقع فار إنرجي

وتبلغ الطاقة الإنتاجية الحالية للحقل ما يقرب من 110 آلاف برميل نفط يوميًا، بما في ذلك الغاز، ومن المتوقع أن يستمر إنتاج الحقل لمدة تصل إلى 15 عامًا.

وتمتلك شركة فار إنرجي حصة 50% في الترخيص، بينما تمتلك أكر بي بي النرويجية النسبة المتبقية.

وقال نائب الرئيس للاستكشاف في شركة فار إنرجي، أليساندرو باربيريس: "هذا هو أكبر اكتشاف لشركتنا هذا العام، ويضع فار إنرجي في قائمة أفضل الشركات المُستكشفة في السوق النرويجية".

وأضاف: "حُفِرَت 3 من الآبار الناجحة في عام 2022 في بحر بارنتس، ولدينا إستراتيجية نمو طويلة الأجل لحقل غوليات، وسنواصل البحث عن فرص جديدة في النرويج".

الغاز في النرويج

تُعد النرويج أكبر منتج للنفط والغاز في أوروبا، وتعلّق عليها القارة العجوز آمالًا كبيرة في تعويض النقص الحاد في التدفقات الروسية؛ ويُصدَّر الغاز النرويجي عبر خطوط الأنابيب إلى بريطانيا وألمانيا وبلجيكا وفرنسا.

فار إنرجي
شعار شركة فار إنرجي - الصورة من موقع الشركة

وعزّزت النرويج إنتاج الغاز بنسبة 10%، خلال العام الجاري (2022)؛ للحفاظ على تدفق الإمدادات إلى أوروبا والمساعدة في تعويض انخفاض تدفقات الغاز من روسيا.

وأنتجت الدولة الواقعة في شمال أوروبا 114.3 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، و2.025 مليون برميل يوميًا من النفط في العام الماضي (2021).

ومن المتوقع أن يرتفع إجمالي إنتاج الغاز النرويجي بنسبة 8%، خلال العام الجاري، عند 122 مليار متر مكعب، ويشمل ذلك الغاز الطبيعي المسال، وفقًا للتوقعات الرسمية الصادرة في مايو/أيار (2022).

وتخطّط شركة إكوينور النرويجية لحفر 25 بئرًا استكشافية قبالة سواحل النرويج في عام 2023، مقارنةً بـ22 بئرًا في عام 2022، معظمها في بحر الشمال.

وتستهدف النرويج تحقيق مكاسب قياسية من صناعة النفط والغاز، خلال العام المقبل 2023، متوقعة جمع إيرادات تصل إلى 131 مليار دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق