سلايدر الرئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

الجزائر تعلن "مشروع القرن" في قطاع الطاقة

الجزائر - عماد الدين شريف

أعلنت الجزائر "مشروع القرن" في قطاع الطاقة، في خطوة من شأنها زيادة صادرات البلاد من النفط والغاز، وتأمين احتياجات مواطنيها المتزايدة من الطلب على الكهرباء.

وكشف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، في مؤتمر شارك فيه مراسل منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، تخصيص ميزانية 200 مليار دينار (1.5 مليار دولار) لإنجاز ما أسماه بـ"مشروع القرن" المتمثل في ربط الشبكة الشمالية بالجنوب الكبير، بوساطة خطوط الجهد العالي 400 كيلوفولت على مسافة 880 كيلومترًا.

وشدد الوزير عرقاب، اليوم الثلاثاء 16 أبريل/نيسان، خلال كلمته في الطبعة الـ28 ليوم الطاقة، على أنّ المحافظة على الاحتياطات الوطنية من النفط والغاز يفرض تثمين وتطوير وتعزيز قدرات النقل للإسهام بتمويل الاقتصاد الوطني والمشروعات التنموية في البلاد.

وأكد أن المشروع من شأنه الحفاظ على دور الجزائر وتعزيز مكانتها بصفتها موردًا يحظى بالمصداقية والموثوقية في السوق الدولية، خاصة في مجال الغاز الطبيعي.

الطاقة في الجزائر

قال عرقاب، إنّ قطاع الطاقة في الجزائر يهدف لتحقيق نسبة 30% على الأقل من الطاقة المتجددة في مزيجها الطاقي بحلول عام 2035، من خلال الاعتماد على تنويع مصادر الطاقة المستعملة ورفع كفاءة استهلاكها وترشيدها والحفاظ على الموارد، إذ يهدف البرنامج الوطني للطاقات المتجددة لإضافة 15 ألف ميغاواط.

وأكد أهمية إطلاق المرحلة الأولى من البرنامج وتوقيع عقود مع الشركات الوطنية والأجنبية الفائزة بالمناقصة الوطنية والدولية لأول مرة في تاريخ الجزائر، بقدرات تصل 3000 ميغاواط من الطاقة الشمسية، موزعة على 20 موقعًا عبر 13 ولاية عبر الوطن، وبطاقة تتراوح ما بين 50 و 350 ميغاواط لكل مشروع، لتجسيد المشروع الوطني.

الهيدروجين في الجزائر

وأوضح عرقاب أن قطاع الطاقة في الجزائر يعمل حاليًا على تصميم نموذج طاقي وطني، بإسهام ومشاركة خبراء كل القطاعات المستهلكة للطاقة بكل أنواعها، يتيح للبلاد إعداد رؤية استشرافية لمختلف السيناريوهات المستقبلية الممكنة، منها تلك المتعلقة بالانتقال الطاقي، بإدخال الطاقة المتجددة في المزيج الطاقي الوطني، إضافة الى تلك المعنية بالنجاعة الطاقية في القطاعات الأكثر استهلاكًا، كالسكن النقل والصناعة.

وتعتمد الوزارة وقطاع الطاقة عمومًا على دراسة مخرجات النموذج الطاقي لوضع خطة طريق متوسطة وبعيدة المدى، من بين أهدافها ضمان الأمن الطاقي، وتحديد النهج الأنسب لانتقال طاقي سلس يأخذ بالحسبان كل الإمكانات الطبيعية والبنى التحتية، إضافة إلى تحديد الإجراءات فيما يخص الكفاءة الطاقية، بإدراج حلول مبتكرة جديدة من شأنها الإسهام في الترشيد والتقليل من الوتيرة المتسارعة للطلب الوطني على الطاقة.

أول مشروعات الهيدروجين في الجزائر

كشف وزير الطاقة الجزائري العمل حاليًا على تنفيذ مشروعات تجريبية للتحكم في سلسلة قيمة إنتاج الهيدروجين بأكملها، قائلًا: "من بين هذه المشروعات، مشروع شبه صناعي بقدرة 50 ميغاواط، من خلال تحويل الهيدروجين المنتج الى أمونيا أو ميثانول، بوحدات الإنتاج الموجودة في منطقة أرزيو في غرب البلاد".

وذكر، في المقابل، الخطوات المنتهجة في إطار الشراكة الأوروبية، خاصة مع المانيا والنمسا وإيطاليا، لتجسيد مشروع إنشاء الممر الجنوبي للهيدروجين، مما يعدّ مشروعًا طموحًا يتطلب مشاركة شركات أوروبية كبرى مع سوناطراك من أجل إنجاز الربط بين القارتين في سياق دعم الأمن الطاقي للمنطقة عمومًا.

ولم يُخفِ عرقاب الاهتمام الذي يوليه قطاع الطاقة في الجزائر لتطوير تكنولوجيا الهيدروجين النظيف، لتجسيد دورها الريادي في هذا المجال الإستراتيجي.

وأشار إلى وضع الأرضية من خلال خطة عمل شاملة تضم الإطار التنظيمي والمعياري والمؤسسي المناسب، وتنمية رأس المال البشري، إضافة الى تحديد التدابير المحفزة، وكذلك التعاون الدولي لنقل التكنولوجيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. الكراغلة موجودين في المروك لكن أقل من الحزائر اما الجزائر خالية من السناغلة و ثلث المراريك سناغلة

    ملاخظة: الكراغلة نتاج زواج والسناغلة نتاج (((( سفاح وزنى)))))

  2. المراريك الحسادين المرضى الكذابي واش حابهم للدزاير ، الرجلة والنيف و العفة ؟؟!!!!! المراريك المخازنية المخانيز

  3. "مشروع القرن" هل يستفيد المواطن الجزائري من هذا المشروع؟ المستفيد الوحيد من هذا المشروع هي أمريكا و الحكومة الجزائرية. لا جديد يذكر في الأخبار دائما نفس الأغنية لمدة سنوات و سنوات و سنوات حتى الممات، حسبنا الله و نعم الوكيل.

  4. الخراير وما ياتي من الخراير غير الهراء
    ولنا في السنين المواضي العبر
    انها صناعة فرنسا الشمال افريقية
    ولا يفلح الغادر الكذاب

    يقول الشاعر:

    كرغوليا كرغوليا استيقظي

    الم تسأمي قدم ولد الحركي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق