تقارير النفطالتقاريرتقارير الغازرئيسيةغازنفط

سياسة النفط والغاز في ناميبيا لن تتأثر بعد وفاة الرئيس (تقرير)

نوار صبح

رجّح محللون ألا تتأثر سياسة النفط والغاز في ناميبيا بعد وفاة رئيس حاجي جينجوب، الذي فارق الحياة في الساعات الأولى من يوم الأحد 4 فبراير/شباط الجاري، عن عمر يناهز 82 عامًا.

ويتوقع المحللون أن يحافظ الحزب الحاكم على نهج صديق للأعمال لتسهيل تطوير الاكتشافات الأخيرة وإجراء مزيد منها، وفقًا لما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويتولى نائب الرئيس، نانغولو مبومبا، رئاسة الدولة الغنية بالنفط والماس والليثيوم، حتى يمكن إجراء الانتخابات في وقت لاحق من هذا العام، بحسب وكالة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights).

وقال مبومبا: "من المثير والمطمئن أن نلاحظ أنه اليوم، حتى في هذا الوقت من الخسائر الفادحة، تظل بلادنا هادئة ومستقرة.. بفضل قيادة (جينجوب) الحكيمة".

وترأّس جينجوب، العملاق السياسي الناميبي، اللجنة التي صاغت دستور ناميبيا بعد الاستقلال عن جنوب أفريقيا التي تحكمها الأقلية البيضاء في عام 1990، وشغل منصب رئيس الوزراء مرتين.

وفي عام 2014، فاز بالرئاسة قبل أن يُعاد انتخابه بفارق ضئيل في عام 2019.

وبعد أن أدى اليمين الدستورية، يوم الأحد 4 فبراير/شباط الجاري، قال مبومبا، إنه لا يعتزم الترشح للانتخابات المقبلة في ناميبيا، ما أوقف المخاوف من صراع على السلطة في البلاد.

وكانت المنظمة الشعبية لجنوب غرب أفريقيا "سوابو" الحاكمة بزعامة جينجوب قد اختارت وزيرة الخارجية نيتومبو ناندي-ندايتواه، التي ستصبح أول رئيسة لناميبيا في حالة فوزها.

اكتشافات النفط في ناميبيا

مسيرة النفط والغاز في ناميبيا

أشرف رئيس ناميبيا الراحل، حاجي جينجوب، على الاكتشافات النفطية الكبرى التي قامت بها شركتا شل وتوتال إنرجي، في أوائل عام 2022، والتي يبدو أنها ستجعل ناميبيا منتجًا مهمًا للنفط وتصلح اقتصاد البلاد، وينفّذ العديد من شركات النفط العالمية حملات الحفر والتنقيب، في حين تتجه شركتا شل وتوتال إنيرجي نحو تطوير مشروعاتهما.

وتشير التقديرات الحكومية الأولية إلى أن حوض أورانج يمكن أن يحتوي على 11 مليار برميل من النفط الموجود، على الرغم من أن تقديرات الاحتياطي في مشروعي شل غراف ويونكر قد خُفِضَت مؤخرًا من 2.5 مليار و2.7 مليار برميل إلى 200 مليون و300 مليون برميل على التوالي.

ويتوقع محللو وكالة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights) أن يأتي أول نفط لناميبيا في عام 2029.

وجعل جينجوب صياغة متطلبات المحتوى المحلي للقطاع أولوية رئيسة بعد الاكتشافات في العام الماضي، لكنها لم تصبح قانونًا بعد، ويشير المحللون إلى أن هذا لن يؤثّر بقطاع النفط الناشئ في البلاد، حسبما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت كبيرة محللي الأبحاث لدى وكالة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس، إيدا هوكرفيلت: "من غير المرجح أن يكون لوفاة الرئيس جينجوب تأثير كبير بسياسة قطاع النفط والغاز في ناميبيا، خصوصًا أنه من المتوقع أن يبقى الحزب الحاكم سوابو في السلطة بعد انتخابات 2024".

"في حين إن منظمة "سوابو" لم تقدّم بعد بيانها الانتخابي، فمن المرجّح أن تحافظ الحكومة على نهجها الحالي الصديق للأعمال لتسهيل تطوير الاكتشافات الأخيرة، وكذلك تشجيع المزيد من الاستكشاف".

وأضاف هوكرفيلت أن "المناقشات ستستمر على الأرجح حول إمكان إدخال حدّ أدنى لمستوى مشاركة الدولة، إذ دفعت المعارضة إلى الحصول على فائدة تزيد على 50%".

شيفرون تستحوذ على حصة في ترخيص قبالة سواحل ناميبيا
أحد مواقع اكتشاف النفط في ناميبيا - الصورة من منصة إنرجي كابيتال آند باور

تجدر الإشارة إلى أن شركة النفط الوطنية في ناميبيا "نامكور NAMCOR"، المملوكة للدولة، تمتلك حاليًا حصة بنسبة 10% في معظم التراخيص.

وقال أحد كبار المحللين لدى شركة هورايزون إنغيج Horizon Engage، غراهام هوبوود، إن الرئيس مبومبا "يبدو عازمًا على التركيز على أولويات الرئيس الراحل، الذي كان زميله المقرب وصديقه".

وأوضح هوبوود أن البرلمان سيدخل في عطلة في منتصف العام للسماح للنواب بالتحضير لانتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، لذلك ليس هناك وقت يُذكر لتقديم تشريعات تؤثّر بصناعة النفط والغاز في ناميبيا.

و أضاف: "من المرجح إدخال تغييرات على التشريعات النفطية، بما في ذلك أنظمة الضرائب والإتاوات، وسياسة المحتوى المحلي الكاملة، بعد أداء الرئيس الجديد اليمين في 21 مارس 2025".

وبالإضافة إلى الإشراف على ظهور ناميبيا لاعبًا في مجال النفط والغاز، سعى جينجوب إلى تحويل البلاد لرائدة عالمية في مجال الطاقة الخضراء.

وفي عام 2022، أصبحت ناميبيا أول دولة أفريقية توقّع اتفاقًا لتوريد الهيدروجين الأخضر مع الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق