رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

شراكة هولندية لتطوير مشروع الهيدروجين الأخضر في ناميبيا

دينا قدري

أعلنت شركة هايفن هيدروجين إنرجي توقيع مذكرة تفاهم لتطوير مشروع الهيدروجين الأخضر في ناميبيا، في ظل سعي البلاد إلى حجز موقعها في الأسواق العالمية، خاصةً أوروبا.

ووقّعت الشركة مذكرة تفاهم مع حكومة جمهورية ناميبيا وهيئة المواني الناميبية وشركة الكهرباء في ناميبيا "نام باور" وميناء روتردام وشركة غاسوني الهولندية وشركة إنفست إنترناشيونال الهولندية، لإنشاء شراكة لدفع تسليم أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في الدول الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة هايفن هيدروجين، ماركو رافينيتي: "أعتقد أن ناميبيا تضع معيارًا عالميًا لتطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر المستدامة على نطاق واسع"، وفق ما جاء في بيان صحفي أصدرته الشركة، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تأتي الاتفاقية في اليوم نفسه الذي أعلنت فيه حكومة جمهورية ناميبيا أنها ستمارس حقها في الحصول على حصة 24% في مشروع هايفن الذي تصل تكلفته إلى 10 مليارات دولار أميركية.

ناميبيا رائدة في الهيدروجين الأخضر

قال الرئيس التنفيذي لشركة هايفن هيدروجين، ماركو رافينيتي: "تُظهر مذكرة التفاهم التي وقعناها اليوم والتزامات الحكومة تجاه صناعة الهيدروجين الأخضر أن ناميبيا تتحرك بخطى ثابتة لترسيخ مكانتها بوصفها رائدة في سباق الهيدروجين الأخضر العالمي".

وتابع: "نحن نركز الآن على العمل مع جميع الشركاء لتصميم البنية التحتية والخدمات اللازمة في ناميبيا للوفاء بالجداول الزمنية للمشروعات وتحقيق أهداف التنمية في ناميبيا"، بحسب التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وشدد رافينيتي على أن "تولّي الحكومة حصتها في المشروع وإنشاء صندوق تمويل مختلط مبتكر مثل إس دي جي ناميبيا وان، هو خطوة كبيرة أخرى إلى الأمام لدولة تضمن استفادة جميع أفرادها من هذا المشروع بطريقة مستدامة وعادلة".

كما قال: "يأتي هذا بعد أسابيع فقط من توقيع هايفن والحكومة على اتفاقية تاريخية ستحكم عملية تسليم المشروع".

توقيع اتفاقية مشروع الهيدروجين الأخضر في ناميبيا
جانب من توقيع اتفاقية مشروع الهيدروجين الأخضر في ناميبيا - الصورة من موقع شركة هايفن هيدروجين إنرجي

تمويل مشروع الهيدروجين الأخضر في ناميبيا

سيجري الاستثمار من خلال "إس جي دي ناميبيا وان"، وهو صندوق تمويل مختلط مخصص للبنية التحتية، الذي سيتطلع إلى جمع الأموال من المستثمرين المؤسسيين المحليين والمستثمرين من جميع أنحاء العالم، لتطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر في ناميبيا والبنية التحتية ذات الصلة، وفق ما جاء في البيان الصحفي الذي نشرته شركة هايفن في 20 يونيو/حزيران 2023.

كما سيجري توفير 100% من التمويل الأولي البالغ 40 مليون يورو (43.83 مليون دولار أميركي) بوصفه تمويل منحة من قبل "إنفست إنترناشيونال"، وسيوفره الصندوق.

وأبرم بنك الاستثمار الأوروبي والحكومة خطاب نيات في قمة المناخ كوب 27 لجمع 500 مليون يورو (547.85 مليون دولار)، سيُقترح جزء منها للاستثمار عبر "إس جي دي ناميبيا وان".

وفي إطار التطوير الكامل، سينتج المشروع مليوني طن سنويًا من الأمونيا الخضراء و350 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر قبل نهاية العقد للأسواق الإقليمية والعالمية.

وسيأتي الإنتاج من نحو 7 غيغاواط من قدرة التوليد المتجددة و3 غيغاواط من قدرة المحلل الكهربائي، ما يقلل من 5-6 ملايين طن سنويًا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، إذ بلغ إجمالي انبعاثات ناميبيا السنوية لعام 2021 نحو 4.01 مليون طن.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أنواع الهيدروجين حسب طريقة الإنتاج:

أنواع الهيدروجين

تحقيق طموحات الهيدروجين الأخضر في ناميبيا

تستند مذكرة التفاهم إلى العلاقة القائمة بين هيئة المواني الناميبية وميناء روتردام وهايفن في تطوير الخطة الرئيسة الجديدة لميناء لودريتز في جنوب غرب ناميبيا، التي كانت قيد التنفيذ منذ أكثر من عام وسيجري الانتهاء منها في الأشهر المقبلة.

وبموجب مذكرة التفاهم، ستعمل الأطراف معًا، وتتبادل معارفها وخبراتها الجماعية في تصميم البنية التحتية اللازمة لتحقيق طموحات إنتاج الهيدروجين الأخضر في ناميبيا.

وتحقق شركة الكهرباء في ناميبيا "نام باور" وهايفن -أيضًا- في إمكان إمداد الكهرباء الزائدة الناتجة عن المشروع إلى "نام باور"، وكيف يمكن أن يساعد ذلك في تحسين أمن الطاقة في ناميبيا، مع الإسهام في الوقت نفسه بإزالة الكربون من نظام الكهرباء الخاص بها.

وأعلنت حكومة جمهورية ناميبيا اليوم -أيضًا- إنشاء مكتب سلطة التنفيذ لتسهيل وتسريع تطوير وتنفيذ صناعة الوقود الاصطناعي في ناميبيا بتمويل للمكتب يجري توفيره من خلال منح من "إنفست إنترناشيونال" والاتحاد الأوروبي.

وتزامنت هذه الإعلانات مع استضافة حكومة جمهورية ناميبيا رئيس وزراء الدنمارك ميتي فريدريكسن، ورئيس وزراء هولندا مارك روت، في زيارة عمل مشتركة إلى ناميبيا، يوم الإثنين 19 يونيو/حزيران 2023.

وكانت صناعة الهيدروجين الأخضر النامية في ناميبيا على رأس جدول أعمال القادة، وناقشوا كيف يمكن لبلدانهم العمل مع ناميبيا لتوسيع الشراكات الاقتصادية، بالنظر إلى الدور الرئيس الذي تؤديه أوروبا بوصفها مركز الطلب على الكثير من الهيدروجين الأخضر في العالم.

شركة هايفن توقع مذكرة تفاهم لتطوير مشروع الهيدروجين الأخضر في ناميبيا
شركة هايفن هيدروجين إنرجي - الصورة من موقع الشركة

خطوة مهمة.. ومسؤولية ضخمة

كان الرئيس التنفيذي لشركة هايفن هيدروجين إنرجي، ماركو رافينيتي، قد أشاد بالاتفاقية المبرمة مع الحكومة المحلية في 26 مايو/أيار المنصرم، بشأن تنفيذ أول مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في ناميبيا.

وأكد رافينيتي أن الخطوة تُبشّر بانطلاق مشروعات أخرى لإنتاج الهيدروجين الأخضر في ناميبيا، قائلًا: "إنه المشروع الأول، ولكن سيكون له تأثير في نطاق مشروعات الهيدروجين الأحضر، نحن مستأجر رئيس، ونحمل مسؤولية ضخمة، إنها سابقة".

الهدف من المشروع في ناميبيا هو أن يكون واحدًا من أرخص 3 مشروعات في العالم، وسيغطي المشروع الذي تبلغ تكلفته 10 مليارات دولار نحو 4 آلاف كيلومتر مربع في متنزه تساو خايب الوطني.

وستبدأ عمليات البناء أواخر عام 2025، ومن المتوقع بدء الإنتاج نهاية عام 2027.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق