رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

إعلان اكتشافين للنفط والغاز في الهند

يعززان أمن الطاقة المحلي ويثيران قلق روسيا

هبة مصطفى

أُعلن اكتشافان للنفط والغاز في الهند، يجري في الآونة الحالية تقييمهما بصورة تفصيلية، تمهيدًا لإعلان حجم احتياطياتهما.

وجاء الاكتشافان على يد شركة النفط والغاز الطبيعي "أو إن جي سي" المملوكة للدولة، في أعقاب تطوير المربعات الممنوحة عبر سياسة ترخيص المساحات المفتوحة، والاستفادة من الموارد غير المستغلة في هذه المربعات، بحسب بيان نُشر على الموقع الإلكتروني للشركة.

ورغم أن الاكتشافين يعززان أمن الطاقة المحلي لنيودلهي، فإنهما شكلا مصدر قلق لروسيا التي اتخذت من الدول الآسيوية -وعلى رأسها الهند والصين- وجهة جديدة لصادراتها من الوقود الأحفوري، بعدما أغلقت أوروبا أبوابها أمامها، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

تفاصيل الاكتشافين

أُنجز اكتشافان للنفط والغاز في الهند عبر خطط التطوير تحت غطاء الجولتين الأولى والثالثة من "سياسة تراخيص المساحات المفتوحة"، وأعلنت شركة "أو إن جي سي" تفاصيل المواقع فقط دون الكشف عن الاحتياطيات.

أحد مقرات شركة أو إن جي سي المسؤولة عن اكتشافين للنفط والغاز في الهند
أحد مقار شركة أو إن جي سي المسؤولة عن اكتشافي النفط والغاز في الهند - الصورة من PSU Connect

وتمكّنت الشركة من رصد آبار استشكافية في مربع "إم بي - أو إس إتش بي - 2017/1"، بمنطقة مومباي البحرية المطلة على بحر العرب، وهو جزء من المحيط الهندي.

وقالت إن المنطقة شهدت التوصل إلى اكتشافين للنفط والغاز في الهند يُصنفان بأنهما "اكتشافات رئيسة"، إذ أُطلق على الاكتشاف الأول "مربع عمريت" بمساحة 725 كيلومترًا مربعًا، والثاني "مربع مونغا" بمساحة 4 آلاف و668 كيلومترًا مربعًا.

وطُرحت سياسة تراخيص المساحات المفتوحة للمرة الأولى في البلاد عام 2017، في إطار محاولات جذب شركات النفط والغاز لتطوير عمليات التنقيب والاستكشاف في الهند.

قلق روسي

اعتمدت نيودلهي، خلال العام المالي المنصرم (2022- 2023)، على حجم واردات يصل إلى 4.67 مليون برميل يوميًا لتلبية 87% من الطلب، واستوردت كميات من الغاز -أيضًا- لتلبية حجم استهلاك محلي يصل إلى 60.3 مليار متر مكعب.

ومن شأن إعلان الاكتشافين الجديدين في "عمريت، ومونغا" اليوم، أن يعززا الإنتاج المحلي وخفض الاعتماد على الواردات لدى الهند.

ومن جانبها، قالت مديرة الاستكشاف في شركة "أو إن جي سي"، سوشما راوات، إن التوصل إلى اكتشافين للنفط والغاز في الهند -ضمن عمليات التطوير بالجولتين الأولى والثالثة من "سياسة تراخيص المساحات المفتوحة"- يعزّز أمن الطاقة المحلي وينعش الاحتياطيات.

وشكلت الهند سوقًا خصبة لشحنات النفط الروسي، إذ ركزت نيودلهي جهودها على تكثيف عمليات الشراء، واستفاد الموردون المحليون من انخفاض أسعار خامات موسكو، وعزوف المشترين الأوروبيين عنها.

وبالنظر إلى أن الهند والصين كانتا أبرز منفذيْن لصادرات الطاقة الروسية، فقد يعزز الإنتاج المحلي من النفط والغاز في الهند من خفض وتيرة الشراء والاعتماد على الواردات.

ويوضح الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تطور حجم استهلاك النفط في الهند من عام 2019 حتى العام الماضي 2022:

الطلب على النفط في الهند

إنجازات سابقة

أكد مدير الاستثمارات البحرية لشركة النفط والغاز الطبيعي الهندية "أو إن جي سي"، بانكاج كومار، أن شركته خصصت 3.5 مليار دولار للاستثمار في مشروعات الحقول البحرية الغربية، بما يعزّز القيمة الإنتاجية للبلاد بالاستفادة من تطوير الحقول القديمة.

ولم يكن مربعا عمريت ومونغا أول اكتشافين للنفط والغاز في الهند تتبناهما شركة "أو إن جي سي"، إذ إنها بدأت خلال العام الجاري (2023) الإنتاج من مربعات ويسترن أوفشور 16، مستعملة وحدة "ساغار سامرات" المتنقلة بوصفها منصة حفر بحرية.

وتتألف مربعات ويسترن أوفشور 16 من 4 حقول بعمق مائي يصل إلى 80 مترًا في بحر العرب، وبجانب ذلك أنتجت 200 ألف متر مكعب يوميًا من الغاز الطبيعي من إحدى آبار المربعات التي يحتمل أن تضم موارد تُقدر بنحو 2.1 مليار متر مكعب.

وبصورة محددة، تملك "أو إن جي سي" 3 أصول قبالة السواحل الغربية، هي: (مومباي العليا، وهيرا ونيلام، وباسين وستالايت)، وأعلنت الشركة -في مارس/آذار الماضي- بدء التعاون مع شركة توتال إنرجي الفرنسية، لبدء عمليات الاستكشاف في المياه العميقة الهندية، وفق صحيفة أوفشور تكنولوجي (Offshore Technology).

إنتاج النفط والغاز في الهند

تعوّل شركة أو إن جي سي على إسهام الاكتشافين الجديدين للنفط والغاز في الهند بمربعي عمريت ومونغا لدعم خطط البلاد الإنتاجية، إذ كشفت بيانات وزارة النفط أن الدولة الآسيوية أنتجت 586 ألف برميل يوميًا من النفط الخام والمكثفات، خلال العام المالي الماضي.

(العام المالي في الهند يبدأ من أبريل/نيسان من كل عام، وينتهي في مارس/آذار من العام اللاحق له)

ويكشف الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- عن مدى اعتماد الهند على واردات النفط من روسيا منذ مارس/آذار 2020 حتى الشهر ذاته عام 2023:

صادرات النفط الروسية ضمن مزيج واردات الهند

وكان يُخطط لمستويات إنتاج تصل إلى 641 ألف برميل يوميًا، لكن الإنتاج الفعلي انخفض عن مستهدفات العام المالي (2022- 2023) بنحو 9%، بحسب منصة أرغوس ميديا (Argus Media) المعنية بشؤون الطاقة.

أما إنتاج الغاز الطبيعي في الهند فسجل خلال العام المالي المنتهي في مارس/آذار 2023 ما يقرب من 34 مليار متر مكعب، بزيادة عن العام السابق له بنحو 2%.

ومن بين الإنتاج الهندي، أسهمت شركة النفط والغاز الطبيعي "أو إن جي سي" بنحو 390 ألف برميل يوميًا من الخام والمكثفات، بانخفاض عن هدفها المعلن بنحو 424 ألف برميل يوميًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق