أخبار النفطأسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع هامشيًا.. وبرنت تحت 85 دولارًا - (تحديث)

أحمد بدر

ارتفعت أسعار النفط الخام بوتيرة طفيفة، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 18 أبريل/نيسان (2023)، مع البيانات الاقتصادية القوية القادمة من الصين، التي تُعد أكبر مستوردي النفط في العالم.

وأسهمت بيانات رسمية قادمة من الصين في ارتفاع أسعار النفط الخام، لا سيما مع تحقيق نمو اقتصادي في بكين أسرع من المتوقع خلال الربع الأول من العام الجاري (2023)، بجانب التوسع بنسبة 4.5% على أساس سنوي، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 0.01%، ما يعادل سنتًا واحدًا، إلى 84.77 دولارًا للبرميل، بعدما هبطت أقل من 84 دولارًا خلال التعاملات.

أسعار النفط الخام
حقل نفط في روسيا - الصورة من وكالة رويترز

في الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم مايو/أيار 2023- بنسبة 0.04%، 3 سنتات، لتصل إلى 80.86 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفعت أسعار النفط الخام، بفضل التوسع في الاقتصاد الصيني على أساس سنوي بنسبة 4.5%، وذلك مع تحرك صانعي السياسة في بكين لتعزيز النمو، بعد إنهاء القيود الصارمة المفروضة لمواجهة جائحة كورونا، في ديسمبر/كانون الأول الماضي 2022.

ويرى المحللون أن الأسعار ستحقق انتعاشة أكبر خلال الأشهر المقبلة، لا سيما مع اقتراب موسم ذروة السفر في الصين، في شهر مايو/أيار المقبل 2023، إذ من المنتظر أن يسجل الطلب على الوقود ارتفاعًا كبيرًا.

وعزّزت البيانات من توقعات الطلب على النفط الخام، ما أسهم في تحقيق انتعاشة سعرية، وذلك بعد ما شهدته جلسات أمس الإثنين 17 أبريل/نيسان، من تراجع لأسعار الخام بنسبة 2%، وفق ما نشرت وكالة رويترز.

تحليل أسعار النفط

قال المحلل في "سي إم سي ماركتس" ليون لي، إن "التعافي الملحوظ للاقتصاد الصيني دعّم الانتعاش الأخير في أسعار النفط الخام"، موضحًا أنه من المتوقع أن يرتفع الطلب على الوقود مع دخول ذروة السفر الموسمية في الصين.

وأشار لي إلى ارتفاع إنتاجية المصافي الصينية إلى مستويات قياسية في مارس/آذار، ما يشير إلى طلب قوي على الوقود، إذ كثّفت المصافي عملياتها للاستحواذ على الطلب القوي على الصادرات وبناء المخزونات قبل الصيانة المخطط لها.

بدورها، توقعت وكالة الطاقة الدولية أن تمثّل الصين معظم نمو الطلب على النفط الخام لعام 2023، إلا أنها حذّرت من أن خفض الإنتاج من جانب دول أوبك+ قد يفاقم عجز الإمدادات المتوقع في النصف الثاني من العام، وقد يضر بالمستهلكين ويعوق الانتعاش الاقتصادي العالمي.

كما اعتبر محللو بنك ناشيونال أستراليا، أن أسعار النفط ما تزال تحت الضغط بسبب قوة الدولار وارتفاع عوائد سندات الخزانة، لا سيما أن الدولار يرتفع مع رفع أسعار الفائدة، في حين يراهن التجار على أن الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سيرفع أسعار الفائدة مرة أخرى في مايو/أيار المقبل 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق