رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

أسعار الذهب تسجل أعلى مستوى في 3 أسابيع - (تحديث)

مع هبوط عوائد السندات الأميركية

ارتفعت أسعار الذهب للجلسة الثانية على التوالي، في ختام تعاملات اليوم الإثنين، ليسجّل المعدن أعلى مستوى في 3 أسابيع، مع هبوط عوائد السندات الأميركية.

وتلقت أسعار الذهب الدعم، من ارتفاع معدل التضخم في الولايات المتحدة، الذي جعل المعدن الأصفر أكثر جاذبية للمستثمرين.

يأتي ذلك وسط ترقب في السوق لاجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لمعرفة السرعة المخططة لتقليص برنامج شراء السندات.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، صعد سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم فبراير/شباط- بنسبة 0.2%، ليصل إلى مستوى 1788.30 دولارًا للأوقية، وهو أعلى تسوية لهذا العقد الأكثر نشاطًا منذ جلسة 22 نوفمبر/تشرين الثاني.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.2%، مسجلًا 1786.43 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، زاد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- بنحو 0.5%، إلى 22.31 دولارًا للأوقية.

بينما انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.6%، مسجلًا 931.20 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 4.8%، ليصل إلى 1679.64 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يتبع أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.2% إلى 96.262 نقطة.

بيانات التضخم الأميركية

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمينت، ستيفن إينيس، إنه مع ارتفاع أسعار المستهلك؛ فإن الاتجاه قيام الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة، وهو ما يجعل الذهب أفضل أصل دفاعي في الوقت الحالي.

وأضاف: "هذا هو سبب استمرارها في تعليق العطاء"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ومن المرجح أن يعلن الاحتياطي الفيدرالي الأميركي تخفيضًا أسرع في مشتريات السندات، لكن المخاوف الأكثر وضوحًا بشأن التضخم أو "مخطط النقاط" العدواني يمكن أن تزعج الأسواق.

وعلى الرغم من أن الذهب يُعَد وسيلة للتحوط من التضخم؛ فإن التحفيز المنخفض وزيادات أسعار الفائدة تميل إلى دفع عائدات السندات الحكومية للأعلى؛ ما يرفع تكلفة الفرصة البديلة للسبائك، التي لا تدفع أي فائدة.

وخلال تعاملات اليوم، تراجعت عوائد السندات الأميركية لأجل 10 سنوات إلى مستوى 1.42%، وهو أقل مستوى منذ أوائل الشهر الجاري.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

اجتماع الفيدرالي الأميركي

قال محلل السلع في شركة السمسار أناند راثي شاركس ومقرها مومباي، جيجار تريفيدي: "بشكل عام، السوق في وضع الانتظار والمراقبة بشأن نتائج الاحتياطي الفيدرالي في 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري".

وأضاف أن الطلب على الاستثمار ظل ثابتًا على الرغم من المخاوف بشأن متحور أوميكرون، وقد تنهي أسعار الذهب العام عند 1760 دولارًا.

وارتفعت أسعار المستهلك في الولايات المتحدة بشكل أكبر في نوفمبر/تشرين الثاني؛ إذ صعدت تكلفة السلع والخدمات على نطاق واسع وسط قيود العرض؛ ما أدى إلى أكبر مكاسب سنوية منذ عام 1982.

توقعات الأسعار

يستعد الذهب الفوري لكسر مقاومة عند 1789 دولارًا للأوقية، والارتفاع نحو المقاومة التالية عند 1805 دولارات، وفقًا لمحلل رويترز الفني وانج تاو.

ومن المقرر أن يخفض المصرف المركزي الأوروبي مقدار الأصول التي يشتريها إلى النصف كل شهر بدءًا من أبريل/نيسان، وفقًا لاستطلاع أجرته رويترز.

كما شهدت المراكز الآسيوية الكبرى طلبًا جيدًا على الذهب الفعلي الأسبوع الماضي؛ إذ تراجعت الأسعار المحلية مع نهاية العام، على الرغم من أن التقلبات في الأسعار ردعت مشتري التجزئة والمجوهرات في الهند.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق