رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

أسعار الذهب ترتفع مسجلة أول مكاسب أسبوعية في شهر - (تحديث)

بعد بيانات التضخم الأميركية

ارتفعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، مع هبوط الدولار الأميركي، وبعد بيانات التضخم، ليسجّل المعدن مكاسب أسبوعية.

وسجّلت أسعار الذهب مكاسب طفيفة بلغت 0.1% تقريبًا، خلال الأسبوع الجاري، لكنها جعلت المعدن الأصفر يحقق أول صعود أسبوعي في شهر.

أسعار الذهب اليوم

عند نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم فبراير/شباط- بنسبة 0.5%، ليصل إلى مستوى 1784.80 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:50 مساءً بتوقيت غرينتش (09:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.4%، مسجلًا 1782.92 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، زاد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- بنحو 0.8%، إلى 22.19 دولارًا للأوقية.

بينما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.2%، مسجلًا 941.25 دولارًا للأوقية، على حين تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.3%، ليصل إلى 1757.01 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، انخفض مؤشر الدولار -الذي يتبع أداء الورقة الخضراء أمام سلة من 6 عملات رئيسة، بنحو 0.3% إلى 96.02 نقطة.

بيانات التضخم الأميركية

ارتفع معدل التضخم في الولايات المتحدة بنحو 0.8% الشهر الماضي، على أساس شهري، لكنه صعد 6.8% على أساس سنوي، ليسجّل أكبر وتيرة زيادة منذ 40 عامًا تقريبًا، مع صعود أسعار البنزين.

وأدّت بيانات أسعار المستهلكين إلى هبوط الدولار الأميركي وعوائد السندات الأميركية خلال التعاملات.

وينظر إلى الذهب على أنه أداء تحوط ضد تسارع التضخم وانخفاض قيمة العملة.

كما قيّم المستثمرون مطالبات البطالة الأميركية التي انخفضت إلى أدنى مستوياتها منذ أكثر من 52 عامًا الأسبوع الماضي، إذ استمرت ظروف سوق العمل في التشديد وسط نقص حاد في العمال.

وقالت مصادر إن صانعي السياسة في المصرف المركزي الأوروبي يتجهون إلى زيادة مؤقتة في خطة شراء السندات العادية التي ستظل تقلل بصفة كبيرة مشتريات الديون الإجمالية بمجرد انتهاء مخطط أكبر بكثير لمكافحة الوباء في مارس/آذار.

من جانبها، قالت هيئة الإحصاء في جنوب أفريقيا، أمس الخميس، إن إنتاج الذهب في جنوب أفريقيا انخفض بنسبة 3.5% على أساس سنوي في أكتوبر/تشرين الأول مقارنة بانخفاض معدل 5.6% في سبتمبر/أيلول.

كما ارتفع إنتاج معادن مجموعة البلاتين بنسبة 24% على أساس سنوي في أكتوبر/تشرين الأول.

أسعار الذهب
سبائك وعملات ذهبية - أرشيفية

توقعات السوق

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمينت، ستيفن إينيس: "تسعّر الأسواق 3 ارتفاعات في أسعار الفائدة لعام 2022، لذا فإن معيار المفاجأة المتفائلة مرتفع، وهذا هو السبب في أن مستثمري الذهب على المدى الطويل ليسوا قلقين للغاية بشأن هذا التراجع التدريجي، على الرغم من أنه قد يؤثر على الذهب في المدى القريب".

ويميل التحفيز المنخفض ورفع أسعار الفائدة إلى دفع عائدات السندات الحكومية إلى الأعلى، ما يرفع تكلفة الفرصة البديلة للسبائك التي لا تحمل فائدة.

قد يعيد الذهب الفوري اختبار مقاومة عند 1789 دولارًا للأوقية، وقد يؤدي الاختراق فوق ذلك إلى مكاسب تصل إلى 1805 دولارات، وفقًا لمحلل رويترز الفني وانج تاو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق