رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

أسعار الذهب تهبط لأول مرة في 3 جلسات مع صعود الدولار - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب في ختام تعاملات اليوم الخميس، لتسجّل الهبوط الأول في 3 جلسات متتالية، مع ارتفاع الدولار الأميركي.

يأتي ذلك وسط ترقب وحذر من قبل المستثمرين في انتظار صدور بيانات التضخم الرئيسة في الولايات المتحدة واجتماع السياسة النقدية؛ إذ يتوقع العديد من الخبراء أن تؤثر بيانات التضخم في قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لتقليص الحوافز بوتيرة أسرع.

أسعار الذهب اليوم

عند ختام الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم فبراير/شباط- بنسبة 0.5%، ليصل إلى مستوى 1776.70 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.4%، مسجلًا 1776.50 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- بنحو 1.9%، إلى 22.04 دولارًا للأوقية.

كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.9%، مسجلًا 941.76 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.8%، ليصل إلى 1822.39 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يرصد أداء العملة الأميركية مقابل سلة من 6 عملات رئيسة، بنحو 0.4%، ليصل إلى 96.251 نقطة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

تحركات الفيدرالي الأميركي

تحركت أسعار الذهب في نطاق من 1760 دولارًا أميركيًا إلى 1790 دولارًا أميركيًا تقريبًا بعد انخفاض الشهر الماضي دون المستوى الرئيس عند 1800 دولار؛ إذ يقيّم المستثمرون بحذر الوتيرة التي من المرجح أن يقوم بها الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لتقليص عملية التحفيز.

يميل التحفيز المنخفض ورفع أسعار الفائدة إلى دفع عوائد السندات الحكومية للأعلى؛ ما يؤدي إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة للسبائك غير المدرة للعائد.

وقال المدير العام العالمي في إيه بي سي بولتون، نيكولاس فرابيل: "من المحتمل أن يكون هناك تناقص متسارع بالفعل من قبل سوق الذهب، ومن ثم فإن الضعف هو إذا فاجأ إعلان الاحتياطي الفيدرالي المتناقص التوقعات أو تجاوزها"، مضيفًا أن زيادة الرغبة في المخاطرة قد قللت من الاهتمام بالسبائك.

بيانات التضخم

يتحول تركيز المستثمرين حاليًا إلى تقرير مؤشر أسعار المستهلك الأميركي، المتوقع صدوره غدًا الجمعة، والذي يمكن أن يؤثر في قرار سياسة الاحتياطي الفيدرالي في اجتماع السياسة المقرر في 14-15 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وقال كبير محللي السوق في إكسينتي، هان تان: "من المرجح أن تجد السبائك الدعم أعلى من 1800 دولار بصفة مؤقتة، مع الأخذ في الاعتبار التوقعات المتزايدة لمزيد من رفع أسعار الفائدة الفيدرالية في عام 2022"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأضاف: "ومع ذلك، قد يشهد الذهب عطاءات جديدة إذا أصبحت الأسواق تخشى مرة أخرى من التطورات المرتبطة بالوباء أو تصعيد التوترات الجيوسياسية بين الاقتصادات الكبرى".

ومن جهة أخرى، أظهرت بيانات وزارة العمل الأميركية، الصادرة اليوم، تراجع طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي إلى أقل مستوى في 52 عامًا، إذ بلغت مستوى 184 ألف طلب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق