منوعاتأخبار منوعةرئيسية

أسعار الذهب تهبط 37 دولارًا مع قوة العملة الأميركية - (تحديث)

بعد قرارات الاحتياطي الفيدرالي

تراجعت أسعار الذهب بنحو 37 دولارًا في ختام تعاملات اليوم الخميس، مسجلة أقل مستوى في 3 أسابيع، مع ارتفاع العملة الأميركية.

وتراجع المعدن الأصفر أقل من 1800 دولار، بعد إشارات إلى أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيشدد السياسة النقدية، ويعتزم رفع أسعار الفائدة بدءًا من مارس/آذار المقبل.

كانت أسعار الذهب قد تراجعت بنحو 23 دولارًا في نهاية تعاملات أمس الأربعاء، مع ارتفاع العملة الأميركية، وصعود الأسهم وعوائد السندات الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام التعاملات، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 2%؛ ما يعادل 37 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1795 دولارًا للأوقية، مسجلًا أقل تسوية منذ 6 يناير/كانون الثاني.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 1.4%، ليسجل 1793.12 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- بنسبة 4.7%، مسجلًا 22.69 دولارًا للأوقية.

بينما انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.2%، مسجلًا 1023.88 دولارًا للأوقية، وارتفع سعر البلاديوم الفوري بنحو 1.7%، ليسجل مستوى 2372.13 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.8%، ليصل إلى 97.242 نقطة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

أسعار الفائدة

قال العضو المنتدب في غولدسيلفر سينترال، بريان لان: "لقد أُكِّدَ أن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة.. ولهذا السبب نرى ارتفاعًا في أذون الخزانة".

وأضاف: "وبالطبع، الناس يبيعون الذهب.. إذ تعرضت السبائك أيضًا لضغوط بسبب الدولار القوي"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

واتخذ رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، جيروم باول، نبرة متشددة، أمس الأربعاء؛ حيث أعلن زيادة سعر الفائدة في مارس/آذار، وقال إن هناك مجالًا لمزيد من تشديد السياسة دون الإضرار بالتوظيف.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل عامين إلى أعلى مستوى لها في 23 شهرًا خلال التعاملات، في حين حامت عوائد السندات لأجل 10 سنوات بالقرب من أعلى مستوياتها في أسبوع واحد التي لمستها في الجلسة السابقة.

وأثرت العائدات المرتفعة والارتفاعات في أسعار الفائدة في جاذبية الذهب من خلال زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب دون فوائد.

وارتفع الدولار وسط صعود عوائد سندات الخزانة الأميركية؛ ما يجعل شراء الذهب أكثر تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

بيانات اقتصادية

أظهرت بيانات أميركية، نمو الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة بنحو 6.9% في القراءة الأولى للربع الأخير من 2021.

وفي إجمالي العام الماضي، نما الاقتصاد الأميركي بنحو 5.7% وهي أعلى وتيرة منذ عام 1984.

وفي بيانات أخرى، انخفضت طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي عند مستوى 260 ألف طلب، بأكثر من توقعات المحللين.

ومن جهة أخرى، قالت الولايات المتحدة، الأربعاء، إنها شرعت في مسار دبلوماسي لمعالجة المطالب الروسية الشاملة في شرق أوروبا؛ حيث أجرت موسكو محادثات مع دول غربية وكثفت حشدها العسكري بالقرب من أوكرانيا بتدريبات جديدة.

وقالت المحللة في ستاندرد تشارترد، سوكي كوبر: "التوترات الجيوسياسية المتزايدة حفزت بعض الاهتمام بالملاذ الآمن، لكن أسعار الذهب تميل إلى الاحتفاظ بقيمتها بدلًا من الارتفاع بشكل كبير وسط مثل هذا الهروب إلى الأمان".

وحدّت المخاوف الجيوسياسية بشأن اندلاع حرب وشيكة بين روسيا وأوكرانيا من زيادة المخاوف وسط وجود طلب المعدن الأصفر باعتباره الملاذ الآمن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق