رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع لأعلى مستوى في شهرين - (تحديث)

مع انتظار تحركات الفيدرالي الأميركي

تحولت أسعار الذهب للارتفاع في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، لتسجّل أعلى مستوى في أكثر من شهرين، مع انتظار نتائج اجتماع الاحتياطي الفيدرالي.

وتراجعت أسعار المعدن في التعاملات المبكرة؛ إذ عارضت المخاوف بشأن تسريع وتيرة تشديد السياسة من قبل الفيدرالي الأميركي طلب الملاذ الآمن الذي غذّته التوترات المتصاعدة بشأن أوكرانيا.

كانت أسعار الذهب قد ارتفعت بنحو 10 دولارات في ختام أمس الإثنين، مع تراجع الأسهم وعوائد السندات الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر فبراير/شباط- بنحو 0.6%، ما يعادل 10.80 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1852.50 دولارًا للأوقية، مسجلًا أعلى تسوية لهذا العقد منذ جلسة 18 نوفمبر/تشرين الثاني.

بحلول الساعة 06:50 مساءً بتوقيت غرينتش (09:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.5%، ليسجل 1851.01 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- بنسبة 0.6%، مسجلًا 23.95 دولارًا للأوقية.

كما صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.1%، مسجلًا 1032.73 دولارًا للأوقية، وارتفع سعر البلاديوم الفوري بنحو 2.3% ليسجل مستوى 2200.17 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يتبع أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.1% إلى 96.020 نقطة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

معنويات المخاطرة

قال مدير شركة آيرغيد الاستشارية، مايكل لانجفورد، إن العوامل الرئيسة التي تؤثّر في أسعار الذهب هي معنويات الابتعاد عن المخاطرة بسبب التوتر، وارتفاع عوائد الخزانة على توقعات الاحتياطي الفيدرالي المتدنية، وخفضت صناديق التحوط مراكز الشراء الصافية.

وجاء ارتفاع أسعار المعدن الأصفر مع تراجع ملحوظ في أسواق الأسهم.

وأضاف لانجفورد: "السوق لا تعرف الطريقة التي سيؤثر بها صراع محتمل في أوكرانيا لدى الأسواق العالمية.. فهناك قدر هائل من المضاربات، أتوقع أن تظل أسعار الذهب متقلبة على المدى القصير".

وقال حلف شمال الأطلسي أمس الإثنين، إنه يضع قواته في وضع الاستعداد ويعزز أوروبا الشرقية بمزيد من السفن والطائرات المقاتلة فيما وصفته روسيا بـ "الهستيريا" الغربية ردًا على حشدها لقوّاتها على حدود أوكرانيا.

اجتماع الفيدرالي الأميركي

يركّز المستثمرون على اجتماع السياسة الفيدرالي الذي يستمر يومين، والذي يبدأ اليوم، وسط توقعات بأن يشير المصرف المركزي الأميركي إلى خطط لرفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في مارس/آذار.

يُنظر إلى الذهب عمومًا على أنه تحوّط من التضخم، ولكنه شديد الحساسية لارتفاع أسعار الفائدة الأميركية، مما يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تحمل فائدة.

وقال محللو جي بي مورغان في مذكرة: "قد يُتداول الذهب أكثر على أساس ديناميكيات التضخم على المدى القريب، بالإضافة إلى بعض الشكوك بشأن احتمال عودة التضخم إلى طبيعته بشكل كبير كما تدلّ الأسواق على المدى الطويل"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وارتفعت حيازات أكبر صندوق تداول مدعوم بالذهب في العالم إلى أعلى مستوياتها منذ أواخر أغسطس/آب 2021 يوم الجمعة الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق