تقارير النفطالتقاريررئيسيةنفط

إنتاج الكويت من النفط في 2023.. هل يُنهي عصر عجز الموازنة؟ (فيديو)

أحمد بدر

بالتزامن مع كشف خطط لزيادة إنتاج الكويت من النفط، من 2.7 مليون برميل يوميًا في الوقت الحالي، إلى 3.15 مليون برميل يوميًا خلال 4 سنوات، أعلن تقرير اقتصادي كويتي، أن الإيرادات المحققة من النفط الخام خلال شهر أغسطس/آب الماضي بلغت 6 مليارات دولار.

وتعمل الدولة الخليجية النفطية على وضع خطط، رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، تستهدف تنمية مواردها وتحقيق الاستفادة المثلى من ثرواتها الهيدروكربونية، وذلك لدعم موازنتها العامة، والقضاء على العجز، لا سيما أنها تعتمد على الخام بأكثر من 90% من إيراداتها، بينما الإيرادات غير النفطية أقلّ من ذلك بكثير.

تتضمن خطة زيادة إنتاج الكويت من النفط خططًا أخرى لزيادة قدرة التكرير من 755 ألف برميل يوميًا في الوقت الحالي إلى نحو 1.455 مليون برميل يوميًا خلال الـ4 سنوات المقبلة، وفق وثيقة نشرتها منصة "ناسداك" رويترز في شهر يوليو/تموز الماضي (2023).

بالإضافة إلى ذلك، تشتمل خطة الحكومة في الكويت على بنود لتجهيز البنية التحتية المتكاملة لحقل الدرة البحري، لإنتاج النفط والغاز، وهو الحقل المتنازَع عليه مع إيران، وتشترك فيه كل من الكويت والمملكة العربية السعودية.

يشار إلى أن موازنة الكويت لعام 2023، المعلنة في يناير/كانون الثاني الماضي، كانت قد توقعت تحقيق إيرادات نفطية تفوق 56 مليار دولار خلال العام المالي الحالي، الذي بدأ في 1 أبريل/نيسان، وفق ما أعلنته وزارة المالية الكويتية.

إنتاج النفط الكويتي في 2022/2023

في 30 يوليو/تموز الماضي 2023، أعلن الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، نواف سعود الناصر الصباح، أن إنتاج الكويت من النفط خلال السنة المالية 2022-2023، ارتفاع بنحو 200 ألف برميل يوميًا، ليحقق 2.8 مليون برميل يوميًا.

وأوضح، بكلمة له نقلتها قناة المؤسسة في "يوتيوب"، وتابعتها منصة الطاقة المتخصصة، أن أرباح مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة تجاوزت حاجز الـ 2.6 مليار دينار (8.48 مليار دولار) خلال السنة المالية الماضية، التي انتهت يوم 31 مارس/ آذار 2023، وهي أعلى أرباح صافية حققتها المؤسسة منذ 10 سنوات.

في الوقت نفسه، أشار نواف سعود الناصر الصباح إلى أن إنتاج الكويت من النفط ارتفع مدعومًا بحفر شركة نفط الكويت أول بئر استكشافية بحرية في 2022، لتكون البئر البحرية الأولى في تاريخها، بعد ما يزيد عن 80 عامًا من استخراج النفط من الحقول البرية.

إنتاج الكويت من النفط
مقرّ مؤسسة البترول الكويتية - الصورة من موقعها الرسمي

يشار إلى أن دولة الكويت كانت قد شاركت في خفض الإنتاج الطوعي، الذي أعلنته 9 دول من تحالف أوبك+، في شهر أبريل/نيسان الماضي 2023، والذي بدأ تطبيقه في مايو/أيار الماضي، إذ انخفض إنتاج الكويت من النفط بنحو 128 ألف برميل يوميًا، وفق بيانات أوبك.

وشاركت الكويت في الخفض الطوعي لإنتاج النفط، بهدف ضبط أسواق النفط العالمية، التي أصبحت ملعبًا للمضاربين خلال الأشهر الأخير، الأمر الذي أدى بأسعار النفط الخام إلى التراجع لما دون الـ80 دولارًا للبرميل.

إيرادات النفط الكويتي

استنادًا إلى إنتاج الكويت من النفط في شكله الحالي، كشف تقرير حديث اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أن إيرادات الدولة من النفط في شهر أغسطس/آب الماضي 2023 سجّلت نحو 1.854 مليار دينار (6 مليارات دولار أميركي).

وفي الوقت نفسه، بلغ معدل سعر برميل النفط الكويتي، خلال المدة الماضية من السنة المالية الحالية 2023-2024، نحو 82 دولارًا، بينما بلغ معدله في شهر أغسطس/آب نحو 88.7 دولارًا، وهو أعلى بنحو 18.7 دولارًا للبرميل، وبنسبة 26.7% عن السعر الافتراضي الجديد المقدَّر بالموازنة الحالية، البالغ 70 دولارًا للبرميل، بحسب تقرير الشال الاقتصادي.

إنتاج الكويت من النفط

ودعم إنتاج الكويت من النفط ارتفاع الإيرادات النفطية للدولة خلال شهر أغسطس/آب الماضي إلى نحو 1.854 مليار دينار، إذ من المتوقع أن تبلغ جملة الإيرادات النفطية بعد خصم تكاليف الإنتاج لمجمل السنة المالية الحالية نحو 20.221 مليار دينار (65.4 مليار دولار).

ويبقى العائد الذي تحصل عليه دولة الكويت مقابل نفطها، هو العامل الرئيس المهيمن على حجم العجز أو الفائض في موازنتها العامة، لا سيما أنها تعتمد بشكل كبير على الإيرادات النفطية لدعم هذه الموازنة، وتحقيق التقدم الاقتصادي داخليًا.

يشار إلى أن تقريرًا لمعهد الشرق الأوسط، صدر في مارس/آذار الماضي، كان قد استشهد باحتياطيات النفط في الكويت، مؤكدًا أن الدولة الخليجية النفطية لديها إمكانات كبيرة للحفاظ على إنتاجها لعقود طويلة مقبلة، ولكنها في الوقت نفسه تبذل جهودًا في سبيل مواجهة التغيرات المناخية وتبعاتها.

وأوضح تقرير المعهد، الذي يتخذ من واشنطن مقرًا له، أن ما يزيد عن 130 دولة مسؤولة عمّا يقرب من 83% من الانبعاثات حول العالم، ومن بينها 5 دول في منطقة الخليج، وهي البحرين والكويت والسعودية والإمارات وسلطنة عمان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق