رئيسيةأخبار النفطنفط

إنتاج الكويت من النفط يتراجع 7 آلاف برميل يوميًا في أكتوبر

الطاقة

مع إعلان الحصص الإنتاج الجديدة لدول أوبك+، تراجع إنتاج الكويت من النفط لشهر أكتوبر/تشرين الأول (2022) بمقدار 7 آلاف برميل يوميًا عن مستوياته الحالية.

وتنتج الكويت مليونين و818 ألف برميل يوميًا من النفط الخام، بموجب حصص إنتاج أوبك+ لشهر سبتمبر/أيلول الجاري، والتي اتُّفِق عليها في 5 أغسطس/آب الماضي (2022)، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن ينخفض إنتاج الكويت من النفط يوميًا، تحت إشراف مؤسسة البترول الكويتية، خلال أكتوبر/تشرين الأول المقبل، إلى مليونين و811 ألف برميل، بعد اتفاق دول تحالف أوبك+ على خفض حصص الإنتاج بمقدار 100 ألف برميل يوميًا، لتحقيق التوازن في أسواق النفط العالمية.

عوامل خفض إنتاج النفط

إنتاج الكويت من النفط
شعار منظمة أوبك على برميل نفط - الصورة من إنرجي كابيتال

تزامن خفض إنتاج الكويت من النفط، ضمن الخفض الشامل لحصص إنتاج أوبك+، مع حالة من الترقب في أسواق النفط العالمية للمفاوضات بين إيران والدول الكبرى، والتي من المحتمل أن تسفر عن اتفاق يخفف حدة العقوبات على طهران.

ومن شأن تخفيف العقوبات المفروضة على إيران أو إلغائها، إضافة ما يصل إلى مليون برميل من النفط يوميًا إلى قوة الأسواق العالمية، وهو الأمر الذي يخلق حالة من الانفراج في الأزمة العالمية التي خلّفها الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي، إذ تمثّل هذه الكمية 1% من الطلب العالمي.

في الوقت نفسه، هددت روسيا بقطع إمدادات النفط عن الدول الداعمة لتحديد سقف أسعار خامها، وهو الإجراء الذي يأتي في إطار فرض عقوبات إضافية من جانب الولايات المتحدة الأميركية وبعض الدول الأوروبية عليها.

يشار إلى أن وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان سبق أن تحدث في 22 أغسطس/آب الماضي (2022) لوكالة بلومبرغ الأميركية عن امتلاك أوبك+ إمكانات لمواجهة تحديات الأسواق، من بينها خفض الإنتاج.

إنتاج الكويت من النفط

يأتي خفض إنتاج الكويت من النفط يوميًا خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، ضمن إجراءات اتّخذها تحالف أوبك+ للسيطرة على أسواق النفط العالمية وضبط الأسعار، خلال اجتماعه اليوم الإثنين 5 سبتمبر/أيلول.

وأعلن التحالف في وثيقة، اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، خفض حصص إنتاج الدول المشاركة فيه بنحو 100 ألف برميل يوميًا، مع مراقبة الأسواق العالمية والمفاوضات الإيرانية مع الدول الكبرى، والتي قد تسفر عن اتفاق يرفع كميات النفط في هذه الأسواق.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق