رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

أكبر حقل نفط في الجزائر يشهد عمليات تطوير لزيادة الاحتياطيات

الطاقة

يشهد حقل حاسي مسعود، أكبر حقل نفط في الجزائر، عمليات تطوير من شأنها أن تسهم في زيادة احتياطيات البلاد من المحروقات وزيادة الإنتاج خلال السنوات المقبلة.

وفي هذا الإطار، تفقّد المدير العام لشركة سوناطراك توفيق حكار، خلال زيارته التي بدأت أمس الثلاثاء 5 سبتمبر/أيلول وتستمر يومين، سير الأعمال في حاسي مسعود بولاية ورقلة وحاسي باحمو بولاية تيميمون.

وأشرف حكار - وفق بيان طالعته منصة الطاقة المتخصصة- في مستهل جولته التفقدية على انطلاق أعمال مشروع المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد عالي الكثافة وعالي الدقة بحقل حاسي مسعود، أكبر حقل نفط في الجزائر.

مدير عام سوناطراك خلال تفقده حاسي مسعود
مدير عام سوناطراك خلال تفقّده حاسي مسعود

تطوير حقل حاسي مسعود

أُسنِد مشروع المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد عالي الكثافة وعالي الدقة بحقل حاسي مسعود إلى المؤسسة الوطنية للجيوفيزياء الفرع التابع لشركة سوناطراك.

ويهدف المشروع إلى تعزيز الدراسات المكمنية ونماذج الإنتاج بالاستغلال الأمثل للتكنولوجيات الرقمية الحديثة من أجل الرفع من احتياطيات الجزائر من المحروقات ومن مستوى الإنتاج.

ويدعم المشروع، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، الحفاظ على مكانة سوناطراك بصفتها موردًا وفاعلًا مهمًا في أسواق الطاقة الدولية.

ويُعَدّ حقل حاسي مسعود، أكبر حقل نفط في الجزائر، بمثابة العمود الفقري لقطاع النفط في البلاد، منذ أن دخل مرحلة الإنتاج قبل أكثر من 60 عامًا.

ويمثّل الحقل جزءًا كبيرًا من احتياطيات النفط في الجزائر؛ إذ تبلغ احتياطياته بنحو 3.9 مليار برميل من النفط، و2.4 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي.

إطلاق أعمال مسح عالية الدقة في حقل حاسي مسعود
إطلاق أعمال مسح عالية الدقة في حقل حاسي مسعود - الصورة من سوناطراك

تقنيات حفر جديدة

تعتمد المؤسسة الوطنية للجيوفيزياء في إنجاز المشروع على تقنيات تكنولوجية رقمية عالية، تتمثل في استعمال نطاق ترددي واسع من 1.5 إلى 96 هرتز لزيادة دقة المسح الزلزالي، بالإضافة إلى استعمال تقنية انعكاس الشكل الموجي الكامل "إف دبلبو آي" FWI ، للحصول على نموذج سرعة دقيق لكل من الطبقات السطحية وتحت السطحية.

وتسمح البيانات الزلزالية التي سيُحصَل عليها من خلال استعمال هذه التقنيات الجديدة، برفع عامل استرجاع الاحتياطيات إلى مستوى يفوق 30%.

وتأتي عمليات المسح الجديدة بأكبر حقل نفط في الجزائر، لتعزيز الاحتياطيات القابلة للاستخراج، بعد أن استنفد حاسي مسعود نحو 82.28% من إجمالي احتياطياته من النفط الخام والمكثفات القابلة للاستخراج اقتصاديًا وتقنيًا.

ويحتلّ حقل حاسي مسعود المركز الأول بقائمة أكبر 10 حقول منتجة للنفط في أفريقيا، إذ أنتج نحو 400 ألف برميل يوميًا خلال عام 2022، ومن المتوقع أن يظل إنتاجه مُجديًا اقتصاديًا حتى عام 2053، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتعمل سوناطراك من خلال إستراتيجيتها المتعلقة بتطوير واستغلال الحقول النفطية والغازية على تجسيد التزاماتها المتعلقة بالحفاظ على مستوى الإنتاج الطاقي وتعزيز مكانة الجزائر في الأسواق الدولية والإقليمية.

مدير عام سوناطراك خلال تفقده حاسي مسعود
مدير عام سوناطراك خلال تفقّده حاسي مسعود
مدير عام سوناطراك خلال تفقده حاسي مسعود
مدير عام سوناطراك خلال تفقّده حاسي مسعود
مدير عام سوناطراك خلال تفقده حاسي مسعود
مدير عام سوناطراك خلال تفقّده حاسي مسعود

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق