رئيسيةأخبار الغازغاز

أنبوب الغاز المغربي النيجيري يشهد تطورات مهمة على يد شركة هولندية (صور)

شهد مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري تطورات مهمة، خلال الأيام الأخيرة، مع بدء شركة هولندية عمليات مسح لمسار الخط الذي سيربط 13 دولة في غرب أفريقيا.

وأعلنت شركة إن سي (N-Sea)، المزودة للحلول تحت سطح البحر، وفق بيان طالعته منصة الطاقة المتخصصة، توسيع منطقة عملياتها لتشمل غرب أفريقيا من خلال بدء عمليات المسح لدعم تطوير مشروع خط أنابيب الغاز الذي يربط بين نيجيريا والمغرب.

ويحظى أنبوب الغاز المغربي النيجيري، الذي يبلغ طوله 5660 كيلومترًا، برعاية المكتب الوطني للهيدروكربونات والمناجم، وشركة النفط الوطنية النيجيرية؛ إذ سيبدأ في نيجيريا، ليربط العديد من دول غرب أفريقيا في طريقه إلى المغرب ومنها إلى أوروبا عبر ربطه بخط أنابيب المغاربي الأوروبي الممتد إلى إسبانيا.

خلال عملية تحويل سفينة الدعم الزلزالي "وافز 7" (7-WAVES) إلى سفينة مسح مزودة بأحدث المعدات
تحويل سفينة الدعم الزلزالي "وافز 7" إلى سفينة مسح - الصورة من شركة إن سي الهولندية

تفاصيل عمليات المسح

لتنفيذ عمليات المسح لموقع مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري، عملت شركة إن سي الهولندية بشكل وثيق مع مالك السفينة ريدريج غروين (Rederij Groen)، لتحويل سفينة الدعم الزلزالي "وافز 7 (7-WAVES) إلى سفينة مسح مزودة بأحدث المعدات.

يُشَغَّل المشروع مع طاقم "هيكل عظمي" على متن السفينة، وتُنقَل جميع البيانات إلى الشاطئ، إلى مركز بيانات الشركة الهولندية "إن سي".

ويتم حاليًا إجراء اجتماعات يومية مع ممثل للمشروع ومعالجي بيانات الشركة الهولندية لتقييم جودة البيانات ومواءمة المسار لتنفيذ المشروع العملاق.

مركز تحليل بيانات عمليات مسح مسار خط أنبوب الغاز من نيجيريا إلى المغرب
مركز تحليل بيانات عمليات مسح مسار خط أنبوب الغاز من نيجيريا إلى المغرب - الصورة من شركة إن سي الهولندية

وفي يونيو/حزيران 2023، أكدت شركة النفط الوطنية النيجيرية تلقي تمويل من البنك الإسلامي للتنمية لتطوير أنبوب الغاز المغربي النيجيري، وكشفت عن عزمها استخدام جزء من التمويل لتمويل عقود خدمات المسح البحرية والبرية في المناطق التي سيمر بها المشروع.

وكانت شركة النفط النيجيرية قد أطلقت مناقصة لتنفيذ إجراء مسوحات استطلاعية إلى جانب المسوحات البرية الطبوغرافية والجيوتقنية المتعلقة بالجزء البحري من نيجيريا إلى السنغال؛ بما في ذلك الهبوط الأرضي والطرق البرية المؤدية إلى محطات الضغط.

إمدادات الغاز إلى أوروبا

من المتوقع أن يكون أنبوب الغاز المغربي النيجيري، بسعة 30 مليار متر مكعب سنويا، امتدادًا لخط أنابيب الغاز الحالي في غرب أفريقيا، وتقدر تكلفته بنحو 25 مليار دولار.

ومن المقرر أن يكتمل بناء خط الأنابيب بحلول عام 2046، بناءً على تقدير مدته 25 عامًا تم تقديمه في عام 2017.

وعند اكتماله، من المتوقع أن يصبح أطول خط أنابيب بحري في العالم وثاني أطول خط أنابيب بشكل عام، وهو خط يدعم إستراتيجية التنمية الوطنية للحكومة المغربية الرامية إلى الانتقال إلى نظام طاقة منخفض الكربون وتنويع مزيج الطاقة وتحقيق التزاماتها في مجال الطاقة المتجددة.

وفي يونيو/حزيران، شهد مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري توقيع مذكرات تفاهم لانضمام 4 دول أفريقية (ساحل العاج وليبيريا وغينيا وبنين) إلى المشروع، ليرتفع عدد الدول المشاركة في المشروع الهادف لنقل الغاز من دول غرب أفريقيا لأوروبا إلى 10 دول.

خلال عملية تحويل سفينة الدعم الزلزالي "وافز 7" (7-WAVES) إلى سفينة مسح مزودة بأحدث المعدات
تحويل سفينة الدعم الزلزالي "وافز 7 إلى سفينة مسح - الصورة من شركة إن سي الهولندية

وكشف المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، مؤخرًا، عن أن مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري قد أنهى مرحلة دراسة الجدوى لتبدأ مرحلة الدراسات التفصيلية التي ستتواصل على مرحلتين.

وخلصت الدراسات التفصيلية إلى أن المسار الأمثل لخط الأنبوب هو المسار البحري، مسجلًا أن جزءًا كبيرًا منه سيمر بالأراضي المغربية من مدينة الداخلة إلى وزان؛ إذ سيُربَط بأنبوب الغاز المغاربي الأوروبي.

ويبدأ خط أنابيب الغاز المغربي النيجيري من جزيرة براس في نيجيريا إلى بنين وتوغو وغانا وساحل العاج وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا، ثم إلى المغرب، أي أن الخط يمر عبر 11 دولة بين نيجيريا والمغرب.

ترصد الخريطة التالية -التي أعدتها منصة الطاقة المتخصصة- مسار خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب، مرورًا بـ11 دولة أفريقية:

خريطة أنبوب الغاز المغربي النيجيري

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. الرد على حسام.
    خمسة وعشرين سنة هي عبارة عن رمشة عين في حياة الدول خصوصاً العريقة التي عمرها يقدر بعشرات القرون. القادة العظماء تكون عندهم داءما ثلاث رؤى: الوضع الحالي، استراتيجية متوسطة المدى، و استراتيجية بعيدة المدى.
    مشروع الغاز المغربي النيجيري الهدف منه هو مستقبل إفريقيا وليس حاضرها.

  2. مازال الخرياشة يحلمون بمشروع أنبوب الغاز النبجبري المخربي.
    سيتحقق حتما هذا المشروع عندما ينبت الدجاج اسنانا😱😱😱🤣🤣🤣

  3. بداية الغاز سيرافق التحول الطاقي إلى ما بعد 2050.. وهذا بالأساس الهدف من المشروع بالإضافة لتنمية الدول التي يمر عبرها.. فهذا الأنبوب ذو بعد إقليمي تنموي وليس ذو بعد وظيفي فقط كما الأنبوب الآخر الذي تم إقباره بعد انقلاب النيجر.

  4. 25 عشرين سنه بالله عليكم من سينتظر هذا المشروع و سوق الطاقه يغلي فما بالك بمن ينشئه هل هذا كلام يعقل ثم ما فائدته اذا حدد ٢٠٥٠ كحد اقصى للتحول الطاقي

  5. عبقرية هذا الخط تتجلى في مروره عبر المحيط الأطلسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق