أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

اكتتاب أديس السعودية لخدمات حقول النفط يستهدف جمع 1.2 مليار دولار

لحصة تشمل 30% من أسهمها

يستهدف اكتتاب أديس السعودية لخدمات حقول النفط جمع ما يصل إلى 4.57 مليار ريال (1.22 مليار دولار) من بيع 30% من أسهم الشركة في طرح عام أولي بالبورصة السعودية.

وأعلنت الشركة، المدعومة من صندوق الاستثمارات السعودي، اليوم الأحد 10 سبتمبر/أيلول (2023) -وفق بيان طالعته منصة الطاقة المتخصصة- التسويق لطرحها العام الأولي، مع تحديد النطاق السعري للسهم بين 12.50 ريالًا (3.33 دولارًا) و13.50 ريالًا (3.60 دولارًا).

وكانت هيئة السوق المالية قد وافقت، في 21 يونيو/حزيران 2023، على طلب شركة أديس السعودية لخدمات حقول النفط تسجيل رأسمالها وطرح 338.7 مليون سهم عادي تمثل 30% من إجمالي رأسمال الشركة من خلال بيع 101.6 مليون سهم عادي من الأسهم الحالية من قِبل "أديس إنفستمنت هولدينغ" وصندوق الاستثمارات العامة وشركة مجموعة الزامل (بما يتناسب مع حصصها الحالية)، وإصدار 237.1 مليون سهم جديد، من خلال زيادة رأس المال.

سعر سهم أديس

أعلنت شركة الأهلي المالية أن الحد الأدنى لعدد الأسهم التي يمكن الاكتتاب فيها للفئات المشاركة 100 ألف سهم، بينما يبلغ الحد الأقصى 56 مليونًا و453 ألفًا و125 سهمًا.

ومن المقرر أن تقتصر المشاركة في اكتتاب أديس السعودية لخدمات حقول النفط على الفئات المؤهلة للمشاركة في عملية بناء سجل الأوامر وفقًا لتعليمات بناء سجل الأوامر وتخصيص الأسهم في الاكتتابات الأولية الصادرة عن هيئة السوق المالية.

وسيُحَدَّد سعر سهم أديس النهائي بعد الانتهاء من عملية بناء سجل الأوامر لتتبعها عملية اكتتاب شريحة المكتتبين الأفراد؛ إذ يبلغ عدد أسهم الطرح التي ستُخَصَّص مبدئيًا للفئات المشاركة 338 مليونًا و718 ألفًا و754 سهمًا، بما يمثل نسبة 100% من إجمالي أسهم الطرح، على أن يكون التخصيص النهائي بعد انتهاء مدة اكتتاب الأفراد.

وتمثل أسهم أديس المطروحة للبيع ما نسبته 9% والأسهم الجديدة ما نسبته 21% من رأس المال المصدر عند اكتمال الطرح؛ ما يساوي في مجموعه ما نسبته 30% من رأس المال المصدر، بعد بيع مزيج من الأسهم الحالية والمصدرة حديثًا من خلال زيادة رأس المال.

حفارة في أحد مشروعات شركة أديس
حفارة في أحد مشروعات شركة أديس - أرشيفية

وفي حال قيام المكتتبين الأفراد بالاكتتاب بكامل أسهم الطرح المخصصة لهم، يحق للمستشارين الماليين تخفيض عدد الأسهم المخصصة للفئات المشاركة إلى 304 ملايين و846 ألفًا و879 سهمًا، تمثل نسبة 90% من إجمالي أسهم الطرح.

وتبدأ عملية بناء سجل الأوامر للفئات المشاركة في اكتتاب أديس السعودية لخدمات حقول النفط، اليوم الأحد 10 سبتمبر/أيلول 2023، حتى الساعة 02:00 ظهرًا بتوقيت مكة المكرمة (11:00 صباحًا بتوقيت غرينتش) يوم الخميس 14 سبتمبر/أيلول 2023.

وتعتزم شركة أديس السعودية أيضًا إصدار 33.87 مليون سهم جديد ستُخَصَّص لموظفي الشركة وشركاتها التابعة، على أن يتم الاحتفاظ بها بوصفها أسهم خزينة إلى حين نقل ملكيتها للموظفين وفقًا لأحكام خطة حوافز طويلة الأجل، وفق بيان للشركة طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويجب أن تكون لدى المكتتبين الأفراد في وقت الاكتتاب محفظة نشطة لدى إحدى مؤسسات السوق المالية المرتبطة بالجهة المستلمة التي تم الاكتتاب من خلالها، وخلاف ذلك سيُعَد الاكتتاب مُلغى وسوف تُعَاد المبالغ المدفوعة.

مشغل آلات حفر عملاق

أُدرِجَت أديس الدولية في بورصة لندن في عام 2017، وفي عام 2021 تعاون صندوق الاستثمارات العامة السعودي مع المساهمين الرئيسين في أديس، وهما أديس إنفستمنت هولدينغ ومجموعة الزامل، لتحويل الشركة إلى شركة خاصة، وقدرت الصفقة قيمة الشركة عند 516 مليون دولار في ذلك الوقت.

تطورت أديس منذ تأسيسها من شركة حفر محلية تعمل بشكل رئيس في شمال أفريقيا إلى أحد أكبر مشغّلي آلات الحفر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع أسطول مكون من 85 آلة حفر وعمليات تشمل 7 دول؛ بما في ذلك الهند التي ستشهد تشغيل 3 حفارات في عام 2023.

وتتوقع الشركة أن يدعم الطرح العام الأولي مساعيها الهادفة إلى مواصلة النمو وترسيخ مكانتها بصفتنا مشغلًا رائدًا في سوق منصات الحفر المرفوعة في المملكة العربية السعودية وحول العالم.

وتتعامل أديس مع كل من عملاقة النفط أرامكو السعودية وشركة نفط الكويت بين عملاء آخرين، كما أن لها مشروعات مشتركة مع شركات عالمية كبرى؛ من بينها شركة النفط البريطانية بي بي وشركة إيني الإيطالية.

يأتي اكتتاب أديس في إطار تشجيع الحكومة السعودية على إدراج المزيد من الشركات المرتبطة بالدولة والشركات العائلية في البورصة لتعزيز أسواق رأس المال في إطار إصلاحات تستهدف تقليل اعتماد البلاد على عائدات النفط.

وقالت إي واي للاستشارات إن مصدّري الأسهم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جمعوا أكثر من 5 مليارات دولار في النصف الأول من هذا العام، وجاء الجزء الأكبر من السعودية والإمارات.

وانخفضت عائدات هذه العمليات 60% مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي، الذي كان عامًا قويًا بشكل استثنائي بالنسبة إلى سوق الطرح العام الأولية في منطقة الخليج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق