أسهم وشركاتأسهمالتقاريرتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةسلايدر الرئيسيةشركاتغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

أبرز المعلومات عن شركة الحفر العربية السعودية المقرر طرحها للاكتتاب (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تنتظر سوق الأسهم السعودية طرح شركة الحفر العربية السعودية على الشركات وصناديق الاستثمار والمستثمرين الأفراد للاكتتاب في غضون أيام.

وتعدّ الحفر العربية أكبر مقاول منصات حفر في السعودية فيما يتعلق بحجم الأسطول المملوك للشركة، كما تأتي ضمن أكبر شركات الحفر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتستعرض وحدة أبحاث الطاقة أبرز المعلومات عن الشركة وبعض تفاصيل الطرح على المستثمرين، اعتمادًا على نشرة الطرح الخاصة بالشركة.

شركة الحفر العربية أكبر مقاول منصات حفر بالسعودية
صورة قديمة لمنصة حفر - الصورة من موقع الحفر العربية

نشأة شركة الحفر العربية

في عام 1964 أُنشئت "الحفر العربية" بصفتها مشروعًا مشتركًا، ثم تقرَّر تحويلها إلى شركة مساهمة في 13 أبريل/نيسان 1969.

وبلغ رأسمال الشركة عند التأسيس في عام 1969 نحو 2 مليون ريال سعودي (531.55 ألف دولار)، ثم ارتفع بعد ذلك إلى ما بين 20 و22 مليون ريال (5.3 و5.8 مليون دولار).

وفي 17 مارس/آذار الماضي 2022، تقررت زيادة رأسمال الحفر العربية إلى 800 مليون ريال (212.62 مليون دولار).

وتتوزع حصة شركة الحفر العربية حاليًا ما بين شركة التصنيع وخدمات الطاقة "طاقة" بنسبة 51%، وشركة سيرفيسيز بتروليرز شلمبرجيه إس أيه بنسبة 49% من رأس المال.

ولدى الحفر العربية السعودية شركة تابعة تستحوذ عليها بشكل كامل، وهي شركة أوفست العربية المحدودة.

السوق المستهدفة

تُعدّ السوق السعودية والمنطقة المشتركة ما بين المملكة والكويت هي السوق الرئيسة للشركة، إذ إنها أكبر مقاول منصات حفر في البلاد.

وتأتي الشركة كذلك بفضل أسطولها ضمن قائمة أكبر مقاولي الحفر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتستحوذ شركة الحفر العربية على حصة سوقية تبلغ 19% فيما يتعلق بالعمليات البرية في السعودية، و12% بالعمليات البحرية.

وتمتلك الشركة 45 منصة حفر مقسّمة ما بين 38 منصة حفر برية، و7 منصات حفر بحرية، تتضمن سفينة خدمات متعددة الأغراض.

عملاء الشركة

تعدّ شركة أرامكو السعودية هي العميل الرئيس للحفر العربية، ويأتي بعدها شركتا شلمبرجيه ميدل إيست إس أيه، وداول شلمبرجيه العربية السعودية، ثم شركة بيكر هيوز السعودية.

وتتمثل أنشطة الشركة في حفر آبار النفط والغاز الطبيعي، وكذلك الخدمات المتصلة باستخراج النفط والغاز (باستثناء خدمات المسح).

وتعمل الشركة أيضًا في مجال الحفر الاختباري المتعلق بالاستكشافات المعدنية والفلزات الثمينة وحفر آبار المياه الأنبوبية واليدوية.

وتشير القوائم المالية للشركة إلى أن إيراداتها بلغت خلال العام الماضي (2021) نحو 2.2 مليار ريال (584.66 مليون دولار).

بينما سجلت قيمة أصول شركة الحفر العربية السعودية قرابة 6.5 مليار ريال (أو ما يعادل 1.72 مليار دولار) بنهاية عام 2021.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- أبرز المعلومات عن شركة الحفر العربية السعودية، اعتمادًا على بيانات نشرة الاكتتاب.

شركة الحفر العربية أكبر مقاول منصات حفر بالسعودية

معلومات عن الطرح

شركة الحفر العربية أكبر مقاول منصات حفر بالسعودية
السوق المالية السعودية - أرشيفية

قبل الطرح المزمع، كان رأسمال شركة الحفر العربية يبلغ نحو 800 مليون ريال (212.62 مليون دولار)، وفي 21 يونيو/حزيران 2022 قررت الشركة زيادة رأسمالها إلى 890 مليون ريال (236.54 مليون دولار)، وطرح 30% من أسهمها للاكتتاب في البورصة.

وبحسب نشرة الطرح -التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة- من المقرر قيام الحفر العربية السعودية بطرح نحو 26.7 مليون من أسهمها للاكتتاب، أي ما يمثّل 30% من رأسمال الحفر العربية.

وسيقتصر الطرح على شريحتين من المستثمرين، الفئة الأولى تتضمن صناديق الاستثمار والشركات والمستثمرين الأجانب المؤهلين وكبار المستثمرين الخليجيين وغيرهم من المستثمرين الأجانب من خلال إبرام اتفاقيات المبادلة، وهي ما يطلق عليها إجمالًا الجهات المشاركة.

بينما تضمنت الشريحة الثانية فئة الأفراد، وتشمل الأفراد المواطنين، أو المقيمين بالمملكة، أو مواطني دول مجلس التعاون الخليجي ممن لديهم حساب بنكي لدى إحدى الجهات المستلمة.

وتوضح نشرة الطرح أن الحد الأدنى للاكتتاب للجهات المشاركة يبلغ 100 ألف سهم، وللأفراد 10 أسهم، في حين يبلغ الحد الأقصى للاكتتاب للجهات المشاركة 4.44 مليون سهم، وللأفراد 250 ألف سهم.

ومن المقرر فتح باب الاكتتاب وتسجيل الطلبات للشريحة الأولى، وهي الجهات المشاركة من الشركات وصناديق الاستثمار يوم 28 سبتمبر/أيلول الجاري، ويُغلق في 5 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

بينما سيفتح باب الاكتتاب للمستثمرين من الأفراد يوم 18 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، ولمدة يومين، أي ينتهي يوم 19 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

معلومات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق