أسهم وشركاتأخبار الغازأسهمرئيسيةشركاتغاز

اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز في سلطنة عمان يقترب من تسعير السهم عند أعلى نطاق

يستعد اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز في سلطنة عمان لتسعير سهم الشركة عند أعلى نطاق سعري، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المتوقع أن تقوم شركة أوكيو لشبكات الغاز العمانية، وهي شركة خطوط الأنابيب التابعة لعملاقة الطاقة العمانية أوكيو، بتسعير طرحها العام الأولي بقيمة 771 مليون دولار، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وحددت نشرة اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز النطاق السعري للطرح من 131 بيسة إلى 140 بيسة للسهم لفئة المؤسسات، على أن يحسب سعر السهم للأفراد 126 بيسة للسهم، من خلال احتساب السعر الأعلى مطروحًا منه نسبة الخصم 10%، لتحفيز الأفراد على المشاركة في هذا النوع من الإصدارات، وتمكينهم من استغلال الفرص الاستثمارية المتاحة.

* الريال العماني يعادل 1000 بيسة = 2.6 دولارًا أميركيًا.

موعد طرح سهم أوكيو لشبكات الغاز

كشف أحد المصارف المشاركة في الصفقة عن أن الطلبيات التي تقل عن 140 بيسة عمانية (0.36 دولارًا) للسهم قد تؤدي إلى فقدان الصفقة.

وأشار إلى تجاوز طلبات الاكتتاب عدة مرات عند هذا المستوى، وستغلق، يوم الإثنين المقبل، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ويؤدي بنك أوف أميركا وبنك مسقط والمجموعة المالية هيرميس دور المنسقين العالميين المشتركين للصفقة. ومن المتوقع طرح الأسهم لأول مرة في بورصة مسقط في 24 أكتوبر/تشرين الأول أو في وقت قريب من ذلك.

وانتهى اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز في سلطنة عمان للفئة الثانية من المستثمرين الأفراد، أمس الخميس 5 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، الذين تبلغ حصتهم 30% من إجمالي الأسهم المطروحة، ومن المقرر أن ينتهي للفئة الأولى المتمثلة في (المستثمرين من المؤسسات والجهات الاعتبارية) في 9 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وأكدت أوكيو لشبكات الغاز -في بيان لها يوم الأربعاء 27 سبتمبر/أيلول الماضي- أن طرح الفئة الأولى الذي يمثّل 40% من حجم الطرح والخاص بالمؤسسات، تمّت تغطيته بعدّة أضعاف عند الحدّ الأعلى للنطاق السعري (140 بيسة) في نهاية اليوم الأول لعملية الاكتتاب.

وقالت شركة أوكيو لشبكات الغاز إن 3 مستثمرين رئيسين التزموا بالفعل بالحصول على 10% لكل منهم من كل عرض عند الحد الأعلى من النطاق.

والتزم المستثمرون الرؤساء -وهم صندوق الاستثمارات العامة السعودي ممثلًا بالشركة السعودية العُمانية للاستثمار، وجهاز قطر للاستثمار ممثلًا بشركة فالكون للاستثمارات، وشركة فلوكسيس إنترناشيونال البلجيكية- بنسبة 30% من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب.

أحد مشروعات شركة أوكيو العمانية
أحد مشروعات شركة أوكيو العمانية - أرشيفية

أسهم أوكيو لشبكات الغاز

أوضحت نشرة اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز أن عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب مقسّم على 3 فئات رئيسة، وهي: فئة المؤسسات (الفئة الأولى)، وفئة الأفراد (الفئة الثانية)، وفئة المستثمرين الأساسيين (الفئة الثالثة).

وطرحت أوكيو حصة قدرها 49%، أي ما يعادل 2.12 مليار سهم، في أعمال خطوط أنابيب الغاز بسعر يتراوح بين 131 و140 بيسة عمانية للسهم الواحد.

ومن المتوقع أن يكون اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز أكبر طرح عام أولي في سلطنة عمان؛ إذ سيجمع ما يقرب من 800 مليون دولار متجاوزًا الاكتتاب العام الأولي لشركة الاتصالات العمانية بقيمة 748 مليون دولار في عام 2005.

تحذو سلطنة عمان حذو الإمارات والسعودية في النظر ببيع حصص في أصول الطاقة؛ سعيًا للاستفادة من انتعاش أسعار النفط الخام لجذب المستثمرين الأجانب وتعزيز الاهتمام ببورصات كل منهما.

الغاز في سلطنة عمان

باعتبارها المشغل الحصري لنظام نقل الغاز في سلطنة عمان، تقوم شركة أكيو لشبكات الغاز بتزويد الغاز الطبيعي لمحطات الكهرباء والمناطق الحرة والتجمعات الصناعية ومجمعات الغاز الطبيعي المسال والعملاء الآخرين.

ويأتي اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز في إطار سياسات الحكومة للتنويع الاقتصادي وتحقيق مستهدفات رؤية سلطنة عمان 2040 التي تعكس خطة طويلة المدى وتهدف إلى التنمية والاستدامة.

وتتمتع أوكيو لشبكات الغاز بحق نقل الغاز في سلطنة عمان؛ إذ نقلت الشركة في عام 2022 نحو 39.4 مليار متر مكعب من الغاز من 6 مورّدين للغاز إلى قاعدة عملاء تضم أكثر من 130 مستهلكًا للغاز.

وتمكّنت الشركة من نقل الغاز عبر أنابيب يمتد طولها لمسافة 4031 كم، تدعمها 3 محطات للضغط و25 محطة لتوريد الغاز.

وتعمل الشركة بموجب امتياز طويل الأجل منحته لها الحكومة العُمانية لمدة 50 عامًا حتى عام 2070، بما يتفق مع اتفاقية الامتياز المعدلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق