غازالنشرة الاسبوعيةتقارير الغازتقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

قطاع النفط والغاز في الجزائر يؤدي دورًا حاسمًا في أسواق الطاقة (تقرير)

دينا قدري

يوفر قطاع النفط والغاز في الجزائر إمدادات موثوقة ومستقرة إلى أسواق الطاقة الإقليمية والعالمية، في وقت تسعى فيه الدول إلى تأمين احتياجاتها إثر الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتُعدّ الجزائر موطنًا لسوق طاقة راسخة توفر مجموعة واسعة من فرص الاستثمار في النفط والغاز والطاقة المتجددة وتوزيع الكهرباء.

وتمتلك البلاد ما يصل إلى 159 تريليون قدم مكعّبة من موارد الغاز الطبيعي، و12.2 مليار برميل من احتياطيات النفط، وتنتج نحو 970 ألف برميل من النفط، و9.9 مليار قدم مكعّبة من الغاز يوميًا، بحسب الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

كما تعمل الجزائر على تطوير مصادر الطاقة المتجددة لتوفير كهرباء نظيفة، مستفيدة من عائدات النفط والغاز الهائلة.

إمكانات هائلة للغاز في الجزائر

تُعدّ الجزائر خامس أكبر مُصدّر عالمي للغاز المسال في العالم، ومن ثم تسهم بأكثر من 80% من إنتاج أفريقيا من الغاز السائل بحلول عام 2023، إلى جانب نيجيريا وليبيا ومصر.

وفي عام 2022، بلغ متوسط صادرات البلاد من الغاز 56 مليار متر مكعب، وحققت إيرادات بقيمة 50 مليار دولار، وفق ما جاء في تقرير نشرته منصة "إنرجي كابيتال آند باور" (Energy Capital & Power).

ويسهم الغاز الطبيعي بنحو 19% من نمو الناتج المحلي الإجمالي للجزائر، ويمثّل 93% من إجمالي صادرات البلاد.

ونظرًا لأنها موقع إستراتيجي على مفترق الطرق بين أفريقيا وأوروبا، فقد أعطت الجزائر الأولوية لتطوير خطوط الأنابيب ومرافق الغاز المسال ومحطات التصدير لنقل الغاز إلى الأسواق الدولية بشكل أكثر كفاءة.

ويُصدَّر الغاز من الدولة الواقعة في شمال أفريقيا إلى أوروبا عبر خط أنابيب ميدغاز بطول 757 كيلومترًا الذي يربط الجزائر بإسبانيا، وخط أنابيب ترانسميد بطول 2475 كيلومترًا الذي يربط الجزائر بصقلية عبر تونس، وكلاهما مدعوم من قبل شبكة خطوط أنابيب محلية قوية.

وفي خضم التوترات الجيوسياسية الأخيرة بين أوروبا وأكبر مصدر تقليدي للغاز، روسيا، أثبتت خطوط الأنابيب هذه أهميتها في استخراج الغاز ونقله وتوزيعه بكفاءة إلى الأسواق الدولية، مع استعمال عائدات تصدير الغاز لتوسيع نطاق تطوير الطاقة البديلة في البلاد، مثل مصادر الطاقة المتجددة.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أحجام صادرات الغاز الجزائري عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا، ضمن أكبر 5 مورّدين:

صادرات الغاز الجزائري إلى أوروبا

تعزيز قطاع النفط والغاز في الجزائر

تؤكد الاستثمارات واسعة النطاق في البنية التحتية الخاصة بالنفط والغاز في الجزائر من قبل الشركات الكبرى، مثل إيني وتوتال إنرجي وشيفرون، أهمية الدولة في الحفاظ على تدفقات إنتاج الغاز.

واستجابةً للطلب المتزايد، تُجري شركة النفط الوطنية الجزائرية سوناطراك حاليًا مفاوضات مع شركات الطاقة الكبرى لتعزيز التنقيب عن الغاز الصخري، وتستعد لإطلاق جولة التراخيص التالية مع الاستفادة من الاحتياطيات المقدّرة بـ20 تريليون قدم مكعّبة في البلاد، والتي تمثّل الثلث الأكبر على مستوى العالم.

ووضعت الجزائر أيضًا قانونًا جديدًا للمواد الهيدروكربونية في عام 2019، لتبسيط الشروط المالية لجذب الاستثمار وتسريع جهود الاستكشاف.

وتوفر موارد الطاقة الهائلة في الجزائر والبنية التحتية المحلية القوية فرصًا استثمارية جذابة لمطوّري المشروعات والممولين لتوسيع نطاق توزيع الطاقة على المستوى الإقليمي.

وتُعدّ الجزائر عضوًا رئيسًا في التجمع الطاقي لشمال أفريقيا، وهي في وضع جيد يمكّنها من توفير الطاقة للأسواق المجاورة مثل مالي والنيجر وتونس، بحسب ما أورده تقرير "إنرجي كابيتال آند باور".

وبالإضافة إلى كونها مصدرًا عالميًا رئيسًا للنفط والغاز إلى الأسواق الدولية، سعت الجزائر إلى تعزيز التعاون والاستثمار في مجال الطاقة عبر أفريقيا، من خلال توفير مجموعة من آليات الدعم والدعم الفني رفيع المستوى للاعبين الناشئين في مجال الطاقة.

وتمتلك البلاد حاليًا برامج دعم مع أوغندا وتنزانيا وكينيا وزيمبابوي، إذ توفر تدريب القوى العاملة والدعم الاستثماري والمالي، فضلًا عن توفير الخدمات عبر قطاعات التنقيب والإنتاج، والنقل والتوزيع، والتكرير.

وسيكون هذا الدعم حاسمًا بتطوير أسواق النفط والغاز الحدودية في جميع أنحاء القارة.

إمكانات الطاقة المتجددة في الجزائر

من خلال الاستفادة من عائدات صادرات النفط والغاز في الجزائر، تتمتع البلاد بوضع جيد يسمح لها بتسريع خططها لتوليد ما بين 30% إلى 40% من احتياجاتها من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

وقد أطلقت آفاق الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الوفيرة قائمة قوية من مشروعات الطاقة المتجددة في البلاد، وخلقت فرصًا لشبكات توزيع أوسع لتوفير الطاقة النظيفة عبر المجمع الطاقي لشمال أفريقيا.

وتنتج الجزائر حاليًا ما يقرب من 80 مليار كيلوواط ساعة من الكهرباء سنويًا، ومع استهلاك يبلغ 66.65 مليار كيلوواط ساعة سنويًا، تتمتع البلاد بالقدرة على توفير فائض من الكهرباء للأسواق الإقليمية، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة.

كما قادت الجزائر تطوير مرافق تصنيع الطاقة الشمسية داخل البلاد، مع افتتاح مصانع في منطقة بوخيرنا الصناعية بولاية ورقلة.

ومن المتوقع أن تعمل هذه المرافق الجديدة على خفض تكاليف استيراد مواد تصنيع الطاقة الشمسية لجيران الجزائر الإقليميين، ومن ثم تحفيز تطوير مشروعات الطاقة المتجددة مع جلب الطاقة المستدامة إلى الأسواق الإقليمية.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- سعة الطاقة المتجددة في الجزائر بين عامي 2011 و2022:

سعة الطاقة المتجددة في الجزائر

شمال أفريقيا يؤمن احتياجات أوروبا

في سياقٍ متصل، قال رئيس الموارد الطبيعية في شركة إيني (ENI) الإيطالية، غويدو بروسكو، إن الجزائر ومصر وليبيا ستكون مصدّري الغاز الأساسيين إلى إيطاليا في السنوات القليلة المقبلة، في مقابلة اطّلعت منصة الطاقة على تفاصيلها.

ففي العام الماضي (2022)، استجابت شركة إيني -أكبر مستورد للغاز الطبيعي في إيطاليا- بسرعة لانخفاض إمدادات الغاز الروسي، عن طريق شحن كميات متزايدة من أفريقيا إلى البلاد؛ ما سمح للجزائر بأن تصبح أكبر مصدّري الغاز إلى إيطاليا، بدلًا من روسيا.

وقال بروسكو: "إفريقيا قارة تحتاج إلى الكثير من الاستثمارات حتى في أعمال التنقيب والإنتاج التقليدية"، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

وشدد بروسكو على أن الشركة ترى أن دور الجزائر ومصر يتعزز في السنوات القليلة المقبلة، وربما يكون هناك دور أكبر لليبيا، والعديد من الدول الأفريقية جنوب الصحراء، بما في ذلك جمهورية الكونغو وأنغولا.

وفي هذا السياق، تطرح شركة إيني استثمارات بمليارات الدولارات لضمان الصادرات إلى إيطاليا، وخدمة السوق الأفريقية، والاستعداد لشحن المزيد من الغاز إلى أوروبا.

وأوضح بروسكو أن إيني هي أكبر منتج عالمي للغاز في أفريقيا، مضيفًا أن أكثر من 90% من الوقود الذي استخرجته المجموعة في القارة العام الماضي (2022) ذهب إلى السوق الأفريقية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق