رئيسيةأخبار الغازأخبار الهيدروجينغازهيدروجين

سلطنة عمان تزود ألمانيا بالهيدروجين الأخضر.. ومشروع عملاق منتظر (صور)

بموجب اتفاقيات جديدة بينهما

الطاقة

تستعد سلطنة عمان لتزويد ألمانيا بالهيدروجين الأخضر، وذلك بموجب عدد من الاتفاقيات بين الشركات في البلديْن، التي تستهدف توصيل هذا الوقود النظيف لمحطات التكرير في برلين.

وخلال زيارة أجراها وزير الطاقة العماني المهندس سالم بن ناصر العوفي، اليوم السبت 23 مارس/آذار (2024)، إلى ألمانيا، وقّع الطرفان اتفاقية في مجال توصيل الهيدروجين إلى محطات التكرير الألمانية، وكذلك خطاب نيات لتوريد الهيدروجين الأخضر، وفق بيان لوزارة الطاقة حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وتضمنت الاتفاقيات بين سلطنة عمان وألمانيا مذكرة تفاهم بين هايدروم وشركة "في إن جي" (VNG) الألمانية، بهدف دراسة الجدوى التجارية لإنشاء سلسة توريد عمانية-ألمانية متكاملة للهيدروجين الأخضر والأمونيا.

بالإضافة إلى ذلك، اتفق الجانبان على بحث إمكان إبرام عقد طويل المدى، لشراء الهيدروجين الأخضر والأمونيا من سلطنة عمان، واتفاقية لبيع الغاز المسال وشرائه بين الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة تأمين الطاقة لأوروبا "سيفي".

الهيدروجين في سلطنة عمان

في إطار تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون في مجال الطاقة، التقى وزير الطاقة والمعادن العماني سالم بن ناصر العوفي، مع نائب المستشار الألماني وزير الاتحاد للشؤون الاقتصادية وحماية المناخ روبرت هابيك، إذ ناقش الطرفان احتياجات سوق الطاقة الألمانية.

كما ناقش الطرفان أهمية حلول الطاقة، ودور الهيدروجين في تحول الطاقة، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين سلطنة عمان وألمانيا، وفق بيان لوزارة الطاقة العمانية، حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

جانب من توقيع اتفاقيات التعاون بين ألمانيا وسلطنة عمان
جانب من توقيع اتفاقيات التعاون بين ألمانيا وسلطنة عمان - الصورة من وزارة الطاقة العمانية

وتهدف الزيارة إلى تعزيز التعاون بين سلطنة عمان وألمانيا في مجال الطاقة، والاستفادة من التجارب في مجال الأمونيا الخضراء، وعدد من التقنيات الحديثة في مجال الطاقة، وربط الموردين بالمستهلكين النهائيين، بجانب مناقشة التحديات التي تشهدها سوق الطاقة حاليًا.

وشارك وزير الطاقة والمعادن العماني، في مؤتمر حوار برلين لتحول الطاقة، مقدمًا كلمة حول أهمية التعاون الدولي في مجال تحول الطاقة، تطرق خلالها إلى رؤية سلطنة عمان وسياستها في هذا القطاع ومستجدات مشروعات الهيدروجين الأخضر لديها.

وأكد العوفي أهمية توافق معايير وشهادات الطاقة والمنتجات الخضراء، وأخذ رؤى الدول المصدرة والمستوردة في الاعتبار، وربط المنتجين بالمستهلكين النهائيين، مع تأكيد أهمية التركيز على المحتوى المحلي في أثناء تنفيذ المشروعات وتشغيلها.

أسواق جديدة للهيدروجين العماني

قال مدير عام الطاقة المتجددة والهيدروجين في سلطنة عمان الدكتور فراس بن علي العبدواني، إن الزيارة تمثل فرصة لتعزيز التعاون الثنائي وتبادل الخبرات في قطاع الطاقة، واستكشاف وإيجاد أسواق جديدة للهيدروجين المنخفض الانبعاثات والسياسات الداعمة لها من الدول المصدرة والمستوردة.

وأضاف: "كما تعزز الزيارة والاتفاقات الموقعة على هامشها، مكانة البلاد بصفتها لاعبًا رئيسًا ومؤثرًا في هذا القطاع الحيوي عالميًا، إذ أجرينا زيارة لعدد من الهيئات الحكومية وشركات الطاقة والصناعات الثقيلة في ألمانيا، للتعرف على أحدث السياسات والتقنيات والابتكارات، ما يُسهم بصورة كبيرة في تعزيز قدراتنا وتطوير قطاع الطاقة لدينا".

جانب من زيارة الوفد العماني إلى ألمانيا
جانب من زيارة الوفد العماني إلى ألمانيا - الصورة من وزارة الطاقة العمانية

بدوره، قال مدير عام شركة هايدروم المهندس عبدالعزيز بن سعيد الشيذاني، إن الاتفاقية الموقعة تكتسب أهمية كبيرة في تعزيز مساعي الشركة لتحقيق الأهداف الوطنية لتطوير قطاع الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح أن الاتفاقية تهدف إلى بناء المقومات التنافسية للبلاد، وتعزيز إمكاناتها لإنتاج الهيدروجين وتصديره، إذ إنها ستسهم في تطوير سلسلة توريد متكاملة لهذا القطاع الحيوي، بالإضافة إلى إيجاد قطاعات صناعية مرتبطة تستند جميعها إلى بنية أساسية متطورة ومستدامة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق