رئيسيةأخبار السياراتسيارات

إصدار لائحة تنظيم شحن المركبات الكهربائية في سلطنة عمان

الطاقة

صدرت، اليوم الأحد 28 مايو/أيار 2023، لائحة تنظيم نشاط شحن المركبات الكهربائية في سلطنة عمان، والتي جاءت استنادًا لقانون تنظيم وتخصيص قطاع الكهرباء والمياه، في ضوء توجه الدولة الخليجية إلى تعميم السيارات الكهربائية ضمن جهودها لتحقيق التحول الأخضر في قطاع النقل؛ تمهيدًا للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن الحالي.

وأصدر وزير الطاقة والمعادن العماني سالم العوفي، قرارًا بلائحة تنظيم نشاط شحن المركبات الكهربائية، في خطوة تعزز تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، وفق ما جاء في القرار الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتسعى سلطنة عمان إلى تعميم استعمال المركبات الكهربائية، وإحلالها محل المركبات التقليدية بحلول عام 2040، في خطوة تستهدف تحقيق الحياد الكربوني في قطاع النقل، والتي تبدأ بنشر 7 آلاف سيارة كهربائية في قطاع النقل والمواصلات بحلول عام 2030.

شحن المركبات الكهربائية في سلطنة عمان

نصّت لائحة تنظيم نشاط شحن المركبات الكهربائية في سلطنة عمان -الصادرة عن هيئة تنظيم الخدمات العامة- على تعريف المركبات الكهربائية، على أنها مركبات خالية من الانبعاثات الكربونية، وتعتمد على الكهرباء بشكل كامل لدفعها وتحريكها.

ومنحت اللائحة التي وقعها وزير الطاقة والمعادن العماني سالم العوفي، حق شحن المركبات الكهربائية، للشخص الاعتباري الحاصل على رخصة تزويد الكهرباء، بينما يحق توزيع الكهرباء لحاملي رخصة التوزيع، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وزير الطاقة والمعادن في سلطنة عمان سالم العوفي
وزير الطاقة والمعادن في سلطنة عمان سالم العوفي - الصورة من موقع الوزارة

وفيما يخص شحن المركبات الكهربائية؛ فقد نص القرار على تزويد المركبة الكهربائية بالطاقة اللازمة لشحن بطاريتها، سواء عن طريق نقطة شحن كهربائي خاصة أو عامة، لافتًا إلى أن نقاط الشحن الخاصة تكون مملوكة لغير الأغراض التجارية، بينما العامة تكون على الطرق والأماكن المعدة لارتياد الجمهور مثل المواقف العامة ومحطات الوقود والمراكز التجارية، ومملوكة لأغراض تجارية.

وحظر القرار إنشاء أو تركيب نقطة لشحن المركبات الكهربائية في سلطنة عمان، سواء خاصة أو عامة، إلا بعد الحصول على موافقة موزع الكهرباء المرخص له، بجانب ضرورة الالتزام بالمتطلبات التنظيمية والفنية المعتمدة من الهيئة، والمتطلبات المعتمدة من موزع الكهرباء.

وبحسب القرار، تُطبق على استهلاك نقطة الشحن الكهربائي الخاصة تعرفة محددة وفقًا لأحكام لائحة التعرفة المعتمدة لتوصيل الكهرباء والتزويد بها، وحسب نوع فئة الاستهلاك لحساب المشترك، وذلك دون التقيد بالحد الأدنى لاستهلاك الكهرباء.

واشترطت لائحة تنظيم نشاط شحن المركبات الكهربائية في سلطنة عمان ألا تشكل نقطة الشحن الخاصة أو العامة خطرًا على السلامة العامة أو تعرض الجمهور لأي خطر، بالإضافة إلى إلزام المرخص له بتوزيع الكهرباء بالامتناع عن توصيل نقطة الشحن إذا ثبت له أنها تشكل خطورة على السلامة العامة والشبكة الكهربائية.

التحول إلى النقل عديم الانبعاثات

في 16 مايو/أيار الجاري، أطلقت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في سلطنة عمان برنامجًا لخفض الانبعاثات بقطاع النقل، يتضمن 3 مراحل؛ إذ يستهدف في المرحلة الأولى إدخال 7 آلاف سيارة كهربائية بحلول عام 2030.

وأعلنت الوزارة برنامج خفض انبعاثات الكربون، الذي تضمن مشروعات ومبادرات بمختلف قطاعاتها، التي تسهم بنحو 20% من انبعاثات الدولة؛ إذ تتضمن الخطة 3 مراحل؛ الأولى منها تشمل خفض الانبعاثات بنسبة 3% بحلول 2030، ترتفع في المرحلة الثانية إلى 34% في 2040، وفي الثالثة إلى 100% بحلول 2050.

كما تتضمن مراحل البرنامج، مشروعات ومستهدفات لفئات مختلفة؛ إذ تسعى وزارة النقل والاتصالات في سلطنة عمان في المرحلة الأولى لزيادة عدد السيارات الكهربائية إلى 7 آلاف وحدة، أي بنسبة 35% من المركبات الخفيفة الجديدة، بحسب ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفي المرحلة الثانية، تستهدف الخطة زيادة عدد المركبات الكهربائية في سلطنة عمان إلى 22 ألفًا بحلول 2040، وبنسبة 65% من المركبات الجديدة، بينما تسعى الدولة لتحديد العمر التشغيلي لمركبات النقل العام بما يسهم في خفض الانبعاثات، ويستهدف البرنامج في المرحلة الثالثة استخدام تقنيات الهيدروجين أو الكهرباء للشاحنات والمعدات الثقيلة بالكامل، لخفض الانبعاثات بنسبة 100%.

لائحة تنظيم شحن المركبات الكهربائية في سلطنة عمان

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق