سياراتأخبار السياراتأخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

بي بي تستحوذ على شركة متخصصة في شحن المركبات الكهربائية

ضمن سعيها لتحقيق الحياد الكربوني

داليا الهمشري

في إطار سعيها لتحقيق الحياد الكربوني ودفع تحوّل الطاقة، استحوذت شركة النفط البريطانية بي بي على شركة أمبلي باور الأميركية المتخصصة في شحن المركبات الكهربائية.

كما أعلنت الشركة البريطانية -الأسبوع الماضي- خطة لإنشاء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في شمال شرق إنجلترا ضمن خطتها الرامية لزيادة قدرتها على توليد الطاقة المتجددة إلى 20 غيغاواط، بحلول عام 2025، و50 غيغاواط بحلول عام 2030.

ويُعدّ شحن المركبات الكهربائية جزءًا أساسيًا من إستراتيجية الكهرباء التي تتبعها شركة بي بي، وسيؤدي استحواذها على شركة أمبلي باور إلى تسريع دخولها لواحدة من أسرع قطاعات الشحن الكهربائي في العالم.

ويعتمد الاستثمار على الخبرة الحالية لشركة بي بي عبر مناطقها الرئيسة في المملكة المتحدة وألمانيا والصين، حسب الموقع الرسمي لشركة بي بي.

وبموجب شروط الاتفاقية، ستواصل إمبلي باور العمل بشكل مستقل بمثابة جزء من محفظة أعمال بي بي العالمية، بينما لم يكشف الجانبان عن التفاصيل المالية للاتفاقية.

السيارات الكهربائية
سيارة كهربائية خلال عملية الشحن - أرشيفية

خطوة كبرى نحو الشحن الكهربائي

تخطط بي بي لاستخدام نطاقها العالمي وعلاقاتها لتنمية أمبلي باور وتقديم خدمات شحن لأسطول مركباتها الكهربائية، وحلول إدارة الكهرباء للعملاء في جميع أنحاء العالم.

واتخذت شركة النفط البريطانية أول خطوة كبرى نحو الشحن الكهربائي في الولايات المتحدة، باستحواذها على أمبلي باور، وهي شركة لشحن وإدارة الكهرباء للأساطيل التي تشغّل الشاحنات وحافلات النقل والحافلات المدرسية والشاحنات الصغيرة والمركبات الخفيفة.

ويتماشى هذا الاستثمار مع خطة بي بي لتحسين الجيل القادم من حلول النقل، بتوفر شبكة الشحن والحلول الرقمية الأسرع والأكثر موثوقية وملاءمة للعملاء، بما في ذلك السائقون الأفراد ومشغّلو الأساطيل.

زيادة محطات الشحن

بحلول عام 2030، تهدف شركة بي بي إلى مضاعفة أرباحها تقريبًا من أعمالها العالمية في مجال النقل -والتي زادت من نحو 5 مليارات دولار في عام 2019-، مع تحقيق عوائد في حدود 15-20%.

وخلال هذا الوقت، تخطط بي بي لتوسيع شبكتها العالمية من محطات الشحن للمركبات الكهربائية من نحو 11 ألف محطة -حاليًا- إلى أكثر من 70 ألف محطة شحن.

وقال نائب الرئيس الأول للنقل والحلول المستقبلية بشركة بي بي، ريتشارد بارليت: "تهدف الشركة إلى تسريع توفير الشحن الكهربائي لأسطول السيارات سريع النمو، وهو أمر أساس لخفض الانبعاثات من قطاع النقل المسهم الأكبر في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري".

وأضاف: "مع استمرارنا بالاستثمار في أشكال جديدة من البنية التحتية والتكنولوجيا لخدمة عملاء أسطولنا العالمي، توفر أمبلي باور فرصة مثالية لبناء أعمالنا بمجال السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة، فهي توفر فريقًا ذا خبرة، وقاعدة عملاء تتوسع بسرعة، ومنصة رقمية سهلة الاستخدام".

تسهيلات إمبلي باور

تهدف أمبلي باور -التي تأسست في عام 2018- إلى تسهيل شحن المركبات الكهربائية للأساطيل، وتوفر الشركة -التي تتخذ من كاليفورنيا مقرًا لها- عرضين لمشغّلي الأساطيل:

العرض الأول، يمثّل خدمة ممولة بالكامل، إذ توفر إمبلي باور حلولًا لشحن أساطيل العملاء، بما في ذلك شراء وتركيب الأجهزة والبرمجيات وتكاليف التشغيل والصيانة.

ويوقّع العملاء على اتفاقيات مدّتها من 5 إلى 10 سنوات للحصول على هذه الخدمات، وتفرض الشركة على العملاء رسومًا بمعدل استخدام ثابت (دولار/كيلوواط في ساعة، أو دولار لكل ميل مدفوع).

أمّا العرض الثاني الذي يموله العملاء، فهو مخصص للعملاء الذين يفضّلون امتلاك البنية التحتية للشحن الخاصة بهم، وتُقدّم لهم إمبلي باور برنامجًا ونموذج تشغيل، إذ يدفع العملاء ترخيصًا سنويًا ورسوم خدمة للبرمجيات والخدمات.

كما يمكن للشركة إدارة خدمات البنية التحتية لشحن أسطول السيارات للعملاء.

مراقبة الشحن والصيانة

يساعد برنامج نظام أوميغا لإدارة الشحن المبتكر من إمبلي باور مشغّلي الأساطيل على إدارة تكاليف الكهرباء وتحسين الأداء من خلال توفير المراقبة في الوقت الفعلي لعمليات شحن المركبات الكهربائية والصيانة الوقائية لكل من المركبات وأجهزة الشحن.

وأوضح المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة إمبلي باور، فيك شاو، أن مهمة شركة إمبلي باور تتمثل في تسريع الانتقال إلى الأساطيل التي تعمل بالطاقة الكهربائية، من خلال تقديم حلول شاملة تجعل استخدام المركبات الكهربائية أكثر سهولة وفاعلية من حيث التكلفة للمشغّلين.

وأضاف شاو: "الآن، بدعم ومساندة شركة بي بي، يمكننا توسيع نهجنا للوصول إلى أسواق جديدة، مع تقديم خبرتنا الفريدة إلى مبادرات الأسطول الكهربائي الأوسع لشركة بي بي التي تشاركنا قيم الاستدامة والالتزام بالابتكار التكنولوجي؛ ما يتيح الفرصة لإحداث تأثير إيجابي دائم في البيئة والاقتصاد".

توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية

دفع تحوّل الطاقة

قال رئيس مجلس إدارة شركي بي بي أميركا، ديفيد لولر: "التوسع في شحن أسطول المركبات الكهربائية هو الأحدث في التزامات شركتنا المستمرة للمساعدة بدفع انتقال الطاقة في الولايات المتحدة".

وأضاف: "يأتي هذا الاستحواذ بعد استثمارات كبيرة في طاقة الرياح البحرية خلال وقت سابق من هذا العام في نيو إنغلاند، والرياح البرية عبر 7 ولايات، فضلًا عن توسّعنا السريع في مجال الطاقة الشمسية، إذ ترى بي بي فرصة كبيرة للولايات المتحدة لقيادة تحوّل الطاقة، ونحن متحمسون لمساعدة البلاد في رحلتها إلى تحقيق الحياد الكربوني".

ففي يونيو/حزيران، أبرمت شركة النفط البريطانية بي بي اتفاقية لشراء 9 غيغاواط من مشروعات الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة من شركة سفن إكس إنرجي، بقيمة 220 مليون دولار.

وستعمل الصفقة على زيادة محفظة مشروعات الطاقة المتجددة لـ"بي بي" من 14 غيغاواط إلى 23 غيغاواط.

ومن المخطط أن تلبّي المشروعات معايير الاستثمار منخفضة الكربون لشركة بي بي، وتحقّق عوائد لا تقلّ عن 10%.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للغاز والطاقة منخفضة الكربون في بي بي، ديف سانيال: "من خلال عملية الاستحواذ، نسعى لاستكمال خطتنا، والتوسع في مجال الطاقة المتجددة بطريقة مدروسة ومنضبطة".

وأضاف أن المشروعات توفّر 9 غيغاواط من مشروعات الطاقة الشمسية، ومن الممكن توفير حوافز وامتيازات للتجّار والعملاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق