التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار السياراترئيسيةسيارات

سلطنة عمان تنشر 7 آلاف سيارة كهربائية بقطاع النقل بحلول 2030

لخفض انبعاثات القطاع

الطاقة

أطلقت سلطنة عمان برنامجًا لخفض الانبعاثات في قطاع النقل، يستهدف في مرحلته الأولى الوصول إلى 7 آلاف سيارة كهربائية بحلول عام 2030، قبل زيادة هذه النسبة حتى عام 2050.

وأعلنت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات العمانية، اليوم الثلاثاء 16 مايو/أيار (2023)، عن برنامج خاص لخفض انبعاثات الكربون، يتضمن مشروعات ومبادرات بمختلف قطاعات النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، والتي تسهم بنحو 20% من انبعاثات الدولة، وفق ما نشرته وكالة الأنباء العمانية.

وتتضمن خطة الحياد الكربوني للوزارة في سلطنة عمان 3 مراحل، إذ تتضمن المرحلة الأولى خفض الانبعاثات بنسبة 3% بحلول عام 2030، ترتفع في المرحلة الثانية إلى 34% بحلول 2040، وتصل المرحلة الثالثة إلى نسبة 100% بحلول عام 2050، بحسب ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

السيارات الكهربائية في سلطنة عمان

محطة لشحن السيارات الكهربائية في سلطنة عمان
محطة لشحن السيارات الكهربائية في سلطنة عمان - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

وتتضمن مراحل البرنامج، مشروعات ومستهدفات لفئات مختلفة، إذ تسعى وزارة النقل والاتصالات في سلطنة عمان في المرحلة الأولى لزيادة عدد السيارات الكهربائية إلى 7 آلاف وحدة، أي بنسبة 35% من المركبات الخفيفة الجديدة.

كما تستهدف الخطة خفض الانبعاثات بنسبة 40% من المعدات الثقيلة باستخدام تكنولوجيا الاحتراق المزدوج، المطورة محليًا بنسبة 100%، بجانب استخدام الوقود الحيوي في وسائل النقل العام، بالإضافة إلى تحويل بعض المعدات بالمواني إلى معدات صديقة للبيئة تستخدم الكهرباء.

وفي المرحلة الثانية، تستهدف الخطة زيادة عدد السيارات الكهربائية إلى 22 ألفًا بحلول 2040، بنسبة 65% من المركبات الجديدة، فيما تعمل سلطنة عمان على تحديد العمر التشغيلي لمركبات النقل العام بما يسهم في خفض الانبعاثات.

كما تعمل الوزارة على إنشاء مركزًا إقليميًا لتزويد السفن بالوقود الأخضر، وهي خطوة من شأنها أن تشكل نقلة نوعية في المنطقة، وتطوير محطات الحافلات والمباني في القطاعات المختلفة لتركيب ألواح شمسية تسهم في خفض الانبعاثات، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويستهدف البرنامج في المرحلة الثالثة استخدام تقنيات الهدروجين أو الكهرباء للشاحنات والمعدات الثقيلة بالكامل، لخفض الانبعاثات بنسبة 100%، إذ ستكون المركبات الخفيفة الجديدة بنسبة 100% لتحقق النسبة المستهدفة وتحقيق الحياد الكربوني في عام 2050.

البنى الأساسية في سلطنة عمان

تعمل وزارة النقل والاتصالات في سلطنة عمان بشكل مكثف مع شركائها في القطاع الخاص، لتقوية البنى الأساسة في الدولة، عُمان وتهيئتها لاستيعاب السيارات الكهربائية، بحيث تغطي معظم الطرق، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

شواحن السيارات الكهربائية على الطرق في سلطنة عمان
شواحن السيارات الكهربائية على الطرق في سلطنة عمان - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

ووضعت الوزارة خطة لنشر محطات شحن السيارات الكهربائية على المدى القريب، والتي تتضمن تركيب أكثر من 140 شاحنًا كهربائيًا على الطرق العامة بنهاية العام الجاري 2023، وأكثر من 350 شاحنًا عامًا بنهاية 2026.

يشار إلى أن وزارة النقل والاتصالات كانت قد وضعت شرطًا ينص على ضرورة وجود 120 كيلو/ساعة كحد أدنى للشواحن في الطرقات العامة، إذ رُكب عددًا من الشواحن السريعة في المراكز الحدودية بسعة 120 كيلو/الساعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق