رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

نقل كهرباء الطاقة المتجددة في أميركا يواجه انتكاسة قوية.. ما القصة؟

أحمد أيوب

يشهد مشروع لنقل الكهرباء من الطاقة المتجددة في أميركا تعثرًا قد يحول دون استكماله، إذ يصطدم بمعارضة قوية من جماعات الحفاظ على البيئة.

وفي هذا الإطار، أصدر قاضٍ فيدرالي حكمًا يمنع -مؤقتًا- عملية تبادل الأراضي اللازمة (بين مطوري المشروع والسلطات الأميركية)، لإنشاء خط لنقل الكهرباء عبر محمية للحياة البرية على نهر المسيسيبي، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المُقرر أن يُنفّذ مشروع نقل كهرباء الطاقة المتجددة في أميركا من قِبل مُطوِرَين هما: شركة "آي تي سي ميدويست" (ITC Midwest) و"دايري لاند باور كووبيراتيف" (Dairyland Power Cooperative).

حكم بمنع تبادل الأراضي

أصدر القاضي الفيدرالي في المحكمة الجزئية الأميركية للمنطقة الغربية من ولاية ويسكونسن، ويليام كونلي، حكمًا قضائيًا مبدئيًا بتعليق موافقات الحكومة الأميركية على تبادل الأراضي لإقامة خط الجهد العالي كاردينال-هيكوري كريك في محمية للحياة البرية بتكلفة نحو 649 مليون دولار، وذلك في دعوى تقدمت بها جماعات بيئية، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز، في 23 مارس/أذار 2024.

والخط المشار إليه لنقل كهرباء الطاقة المتجددة في أميركا هو مشروع مشترك بين شركات: "آي تي سي ميدويست"، و"دايري لاند باور كووبيراتيف"، و"أميركان ترانسميشين كومباني (American Transmission Company).

ويمنع الحُكم تحديد مسار خط نقل الكهرباء عبر محمية الحياة البرية والأسماك في أعالي نهر المسيسيبي، حتى يتمكن القاضي من النظر فيما عرضته مجموعات بيئية.

المحمية الطبيعية على نهر المسيسيبي
المحمية الطبيعية على نهر المسيسيبي - الصورة من موقع ويسكونسن بابليك راديو

وتقول الشركات الـ3، إن الخط -بمجرد اكتماله- سيربط أكثر من 160 من مشروعات الطاقة المتجددة في أميركا بشبكة الكهرباء في الغرب الأوسط الأميركي.

وقال المدير التنفيذي للعمليات في شركة دايري لاند، بن بوراث، إن "خط كاردينال-هيكوري كريك بقدرة 345 كيلوفولت يُعد بمثابة رابط حيوي لمستقبل تطورات الطاقة المتجددة في منطقتنا، وبالتالي فبناؤه وتشغيله سيقلل من تكاليف الكهرباء، ويحسن موثوقية ومرونة نظام النقل في المنطقة، ويدعم الربط البيني لتوليد الطاقة المتجددة في منطقة الغرب الأوسط"، وفقًا لما نشره موقع الشركة.

وتتضمّن عملية تبادل الأراضي، التي حصلت على موافقة خلال شهر فبراير/شباط الماضي، حصول شركة المشروع على نحو 20 فدانًا من أراضي محمية الحياة البرية في مسار خط نقل الكهرباء مقابل 35 فدانًا من الأراضي تُضاف في مكان آخر من المحمية.

موقف الجماعات البيئية

في 6 مارس/آذار 2024، رفعت منظمة "دريفتليس إريا لاند كونسيرفانسي" (Driftless Area Land Conservancy)، والجمعية الوطنية لمحميات الحياة البرية واتحاد الحياة البرية بولاية ويسكونسن دعوى قضائية ضد الحكومة الأميركية لمنع تبادل الأراضي.

وزعموا أن الموافقات الفيدرالية تنتهك القانون الوطني لتحسين منظومة حماية الحياة البرية، لأن بناء خط النقل على أراضي المحمية من شأنه أن يدمر السهول الفيضية، وهو ما يتعارض مع غرض الحفاظ عليها.

وقال محامي المجموعات البيئية، هوارد ليرنر، إن المحكمة اتخذت القرار الصحيح، لأن خط النقل سيسبب ضررًا لا يمكن إصلاحه للمحمية الطبيعية، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

بدروهم، قال المطورون، في بيان مشترك، إنهم لا يتفقون مع قرار المحكمة بمنع البناء في "الميل الأخير" من أحد أهم مشروعات نقل كهرباء الطاقة المتجددة في أميركا الذي يبلغ طوله 102 ميل (164 كيلومترا)، وقالوا إن المشروع حصل على التصاريح اللازمة بما يتوافق مع قوانين حماية البيئة الأميركية.

وأكدوا أن الدراسات التي أُجريت على مدى سنوات لتبادل الأراضي أظهرت أن المشروع سيحسّن منظومة المحمية ويزيد من مساحتها الإجمالية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق