تقارير الطاقة المتجددةالتقاريررئيسيةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة في أميركا تتلقى دعمًا كبيرًا رغم عجز البنية التحتية (تقرير)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • الولايات المتحدة تتحول من الطاقة الأحفورية إلى المتجددة وغيرها من المصادر المستدامة
  • • قانون خفض التضخم لعام 2022 أهم تشريع بشأن المناخ في تاريخ الولايات المتحدة
  • • معالجة أزمة المناخ كانت من بين الأولويات القصوى لإدارة بايدن-هاريس
  • • كاليفورنيا كانت منذ مدة طويلة رائدة في مجال السياسة البيئية والتغيير داخل الولايات المتحدة

على الرغم من عجز البنية التحتية عن تلبية الطلب على الطاقة، يشهد التحول إلى الطاقة المتجددة في أميركا دعمًا سياسيًا واجتماعيًا متزايدًا.

وتتحول الولايات المتحدة من الطاقة القائمة على مصادر الوقود الأحفوري التقليدية إلى مصادر الطاقة المتجددة، وغيرها من المصادر المستدامة، في إطار سعيها نحو استقلال الطاقة، حسبما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وسيساعد استمرار الابتكار والتطوير في طرق تحسين واستعمال مجموعة أوسع من المواد الخام المتجددة بتعزيز تحول الطاقة المتجددة في أميركا، بحسب مقال نشره موقع المنتدى الاقتصادي العالمي (weforum) للكاتبة الصحفية الأميركية المقيمة في الدنمارك، آشلي وينشستر.

وبدأت الولايات المتحدة، على مدى العقد الماضي، في التحول ببطء من النفط والغاز والفحم إلى الوقود النظيف ومصادر الطاقة المستدامة الأخرى، في إطار سعيها نحو استقلال الطاقة.

سياسة الطاقة المتجددة في أميركا

عملت سياسة الحكومة الأميركية على مدى السنوات الـ10إلى الـ15 الماضية على وضع قوانين تشجع الاستثمار الاقتصادي في التكنولوجيات الصديقة للمناخ.

وفي عام 2007، أصدر حاكم ولاية كاليفورنيا آنذاك، أرنولد شوارزنيغر أمرا تنفيذيًا لإنشاء أول معيار للوقود منخفض الكربون في العالم، بهدف الحدّ من التأثير البيئي لوسائل النقل، وسرعان ما تبعته السياسة الوطنية.

الطاقة المتجددة في أميركا

وفي ديسمبر/كانون الأول من ذلك العام، وقّع الرئيس الأميركي الأسبق جورج دبليو بوش قانون استقلال وأمن الطاقة (إي آي إس إيه)، الذي وضع، من بين أهداف أخرى تتعلق بالمناخ، معيارًا جديدًا للوقود المتجدد ينصّ على زيادة إنتاج الوقود الحيوي حتى عام 2022.

وفي يونيو/حزيران 2023، مددت وكالة حماية البيئة النمو المستهدف في حجم الوقود المنتج من الطاقة المتجددة في أميركا حتى عام 2025.

وكانت معالجة أزمة المناخ من بين الأولويات القصوى لإدارة بايدن-هاريس، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان توقيع الرئيس الأميركي، جو بايدن، قانون خفض التضخم لعام 2022 بمثابة أهم تشريع بشأن المناخ في تاريخ الولايات المتحدة.

ويتضمن مشروع القانون التاريخي هذا التمويل والإعفاءات الضريبية لبناء مشروعات الطاقة المتجددة في أميركا، ويوفر نقطة انطلاق نحو تحقيق أهداف اتفاق باريس للمناخ بالوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

ولاية كاليفورنيا تبدأ الطلب

توفر سياسات الطاقة الرائدة، مثل معيار للوقود منخفض الكربون وقانون استقلال وأمن الطاقة، الأساس للتشريعات المناخية المعاصرة، مثل برامج الوقود النظيف على الساحل الغربي، التي تضع المعايير المتعيّن على الولايات الأخرى أن تحذو حذوها.

وكانت كاليفورنيا منذ مدة طويلة رائدة في مجال السياسة البيئية والتغيير داخل الولايات المتحدة، كما أن ريادتها في قطاع الطاقة المتجددة في أميركا ليست استثناءً، بحسب مقال نشره موقع المنتدى الاقتصادي العالمي (weforum) للكاتبة الصحفية الأميركية المقيمة في الدنمارك، آشلي وينشستر.

في العام الماضي، أقرّت الولاية الأكثر اكتظاظًا بالسكان في البلاد خطة طموحة لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2045.

ويتضمن ذلك خطة تفصيلية للقضاء على الكربون وتلوث الهواء من قطاع النقل بأكمله، وبدأت نيستي، الشركة الرائدة في مجال الديزل النظيف ووقود الطيران المستدام، ببيع الديزل الحيوي في كاليفورنيا عام 2016.

وفي السنوات الأخيرة، كان أكثر من ثلث حجم مبيعات الشركة من الديزل الحيوي ووقود الطيران المستدام على مستوى العالم يذهب إلى أميركا الشمالية.

وتقول القائمة بأعمال رئيس شركة نيستي في الولايات المتحدة، أنيكا تيبي، إن الحوافز الاقتصادية في كاليفورنيا وفي جميع أنحاء البلاد تساعد بدعم تطوير حلول الطاقة المتجددة في أميركا.

وقال نائب الرئيس الأول المدير العام لشركة ديزل دايركت، أكبر موزع للوقود المتنقل في الولايات المتحدة، تيم جونسون، إنه في عام 2015، بدأ الطلب على الديزل الحيوي يتدفق، مع طلب البلديات ووسائل النقل الحكومية في كاليفورنيا الوقود.

في سياق متصل، ازداد الاهتمام والطلب بفضل معرفة العملاء المحتملين المزيد عن الديزل النظيف وفوائده خارج نطاق البيئة، وقد شجّعتهم الحوافز التي أدت إلى انخفاض سعر الغالون الواحد من خيار الوقود الجديد هذا.

الوقود الحيوي

بحلول الوقت الذي دخلت فيه شركة ديزل دايركت في شراكة مع نيستي في عام 2018، "كان الأمر بمثابة مسار تغيير فوري تقريبًا"، بحسب تيم جونسون.

الطلب على الطاقة المتجددة في أميركا

قال نائب الرئيس الأول المدير العام لشركة ديزل دايركت، تيم جونسون: "لدينا حاليًا عملاء جاهزون تمامًا كما فعلنا في كاليفورنيا عام 2018".

وأضاف "بمجرد توفره، سيقومون بالتبديل على الفور، وسيتعين علينا أن نرى نوعًا ما من البنية التحتية هناك"، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

إضافة إلى ذلك، وبالنظر إلى أن الشركات الناشئة الجديدة العاملة في مجال الوقود النظيف تشهد مراحل الأولية من التطوير والموافقة التنظيمية، سوف تتوسع قدرة الولايات المتحدة على إنتاج الوقود.

في المقابل، فإن الاستمرار في الإبداع والتطوير في طرق تكرير واستعمال مجموعة أوسع من المواد الخام المتجددة، مثل النفايات البلدية والزيوت النباتية الجديدة، يساعدان في تعزيز التحول إلى الطاقة المتجددة في أميركا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق