رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

خط جديد لنقل كهرباء الطاقة المتجددة في أميركا بين نيو ميكسيكو وولايات الغرب

بدء المشروع 2023 واستكماله في 3 سنوات

أحمد أيوب

يشهد قطاع الطاقة المتجددة في أميركا تطورًا مهمًا، إذ من المُقرر البدء خلال العام الجاري في مشروع كبير لنقل الكهرباء -المولّدة من طاقة الشمس والرياح- من ولاية نيوميكسكو إلى عدد من المدن والولايات الواقعة غرب الولايات المتحدة.

ومن المُقرر أن يبلغ طول خط نقل الكهرباء المُزمع إقامته نحو 520 ميلًا (836 كيلومترًا)، كما يشمل المشروع إقامة عدد من المحطات الفرعية لإمداد كل من ولايتي أريزونا وكاليفورنيا بالكهرباء، وفقًا لما نشره موقع إيه تي إنرجي وورلد (ET Energy World).

وقالت الشركة -المنفذة للمشروع- إن الخط يستغرق نحو 3 سنوات حتى يبدأ مهمته في نقل الكهرباء إلى الولايات الغربية وفي مقدمتها أريزونا وكاليفورنيا، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الموافقة رسميًا على المشروع

أعطت الحكومة الأميركية الضوء الأخضر لإنشاء خط نقل كهرباء "صن زيا"، باستثمارات تُقدر بمليارات الدولارات، لنقل الكهرباء الموُلدة بوساطة محطات الرياح من السهول الريفية في مدينة نيو ميكسكو إلى المدن الكبرى في الغرب، ويُعد أحد أهم المشروعات التي تستفيد منها مشروعات الطاقة المتجددة في أميركا.

خط نقل الكهرباء في أميركا
خط نقل الكهرباء في أميركا - الصورة من بي في ماغازين

وتتولى المشروع شركة باترن إنرجي -التي تتخذ من كاليفورنيا مقرًا لها- وهي شركة لها نشاط قوي في بناء مزارع الرياح الضخمة في وسط نيو ميكسكو.

وأعلنت شركة باترن إنرجي، الإثنين 15 مايو/أيار الجاري، أنها وقّعت اتفاقية طويلة الأجل لشراء الكهرباء مع شركة "شل إنرجي أميركا الشمالية" وجامعة كاليفورنيا، من أجل حصة من الكهرباء التي تتدفق عبر خط صن زيا.

وأعلنت وزارة الداخلية -رسميًا- قرارها بشأن مشروع "صن زيا"، يوم الخميس 18 مايو/أيار الجاري، وظل المشروع في طور الإعداد لأكثر من عقد من الزمن، ضمن مشروعات أخرى في مجال الطاقة المتجددة في أميركا.

وتُعد هيئة الطاقة المتجددة في نيو مكسيكو هي أحد المستثمرين الرئيسين في المشروع، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المُقرر أن يشمل المشروع إقامة خطوط نقل الكهرباء بطول نحو 520 ميلًا وشبكة من المحطات الفرعية، لإمداد كل من ولايتي أريزونا وكاليفورنيا بالكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

ومن المتوقع أن يبدأ البناء في وقت لاحق من هذا العام. وقالت الشركة إن الخط يستغرق نحو 3 سنوات حتى يبدأ في نقل الكهرياء.

انتصار للطاقة النظيفة

جاء إعلان المشروع بعد نحو عام من الانتهاء من المراجعة البيئية للمشروع بصفته جزءًا من جهد أوسع من قبل إدارة الرئيس بايدن، لتمهيد الطريق لمشروعات نقل الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في أميركا.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية وآخرون قد أثاروا مخاوف في البداية بشأن مسار خطوط الجهد العالي، ما دفع المطور إلى تقديم طلب جديد في عام 2021 لتعديل المسار.

وقالت لورا دانييل ديفيس، نائبة مساعد وزير الداخلية لإدارة الأراضي والمعادن -في بيان-: "وزارة الداخلية ملتزمة بتوسيع تطوير الطاقة النظيفة لمواجهة التغيرات المناخية، وتعزيز أمن الطاقة في أميركا، وتوفير وظائف نقابية بأجور مرضية".

وقال الرئيس التنفيذي لشركة باترن إنرجي، هنتر أرميستيد، إن خط صن زيا -أحد خطوط نقل الكهرباء من الطاقة المتجددة في أميركا- من المقرر أن يستفيد من بعض أفضل محطات طاقة الرياح في العالم، في إشارة إلى محطات الرياح في ولاية نيو ميكسيكو.

ويأتي هذا المشروع في ضوء الاهتمام الكبير الذي توليه الإدارة الأميركية لملف الطاقة النظيفة، وتعزيز الإمكانات الأميركية في قطاع الطاقة ودعم قطاع الطاقة المتجددة في أميركا.

مشروعات أخرى

منذ عام 2021، وافق مكتب إدارة الأراضي الفيدرالي الأميركي على نحو 30 مشروعًا من مشروعات الطاقة المتجددة في أميركا وكذا مشروعات تحسين الشبكات.

ومن بين ذلك مشروعات في مجالات الطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الأرضية التي قال المسؤولون إنها ستكون قادرة على إنتاج قدرات كهربائية تكفي لتشغيل أكثر من 2.6 مليون منزل.

ولفت مسؤول أميركي إلى أن أكثر من 150 مشروعًا لتطوير الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ما زالت قيد الدراسة.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- مستقبل مشروعات الطاقة المتجددة في أميركا حتى عام 2025:

الطاقة المتجددة في أميركا

يأتي ذلك في حين تراجع هيئة إدارة الأراضي الفيدرالية مشروعين رئيسين آخرين لنقل الكهرباء من شأنهما أن ينقلا الكهرباء المولدة من مصادر متجددة في المناطق النائية إلى الأسواق الغربية الكبيرة.

ومن المقرر أن يمر أحد هذين المشروعين عبر 7 مقاطعات من لاس فيغاس إلى رينو ثم نيفادا، والمشروع الثاني من المقرر أن يمتد بين وسط ولاية يوتا وشرق وسط نيفادا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق