التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الغازتقارير الكهرباءتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةغازكهرباءنفطوحدة أبحاث الطاقة

شبكات توزيع الكهرباء في أميركا تستقطب استثمارات تتجاوز 36 مليار دولار

لمواجهة كوارث الطقس

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تشهد شبكات توزيع الكهرباء في أميركا رصد استثمارات كبيرة من شركات المرافق الخاصة بهدف تحديثها للعمل بكفاءة أعلى مع حماية البنية التحتية من الكوارث الجوية.

وأوضحت شركة الأبحاث الأميركية، وود ماكنزي، في تقرير حديث، أن 25 شركة للمرافق مملوكة للمستثمرين في الولايات المتحدة رصدت استثمارات إجمالية بقيمة 36.4 مليار دولار، لتحديث شبكات توزيع الكهرباء.

وشهدت استثمارات شبكات توزيع الكهرباء في أميركا معدل نمو سنويًا مركبًا بنسبة 37% منذ عام 2012، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

نمو الاستثمارات لمواجهة الكوارث المناخية

في السنوات الأخيرة، شهد الاستثمار بشبكات توزيع الكهرباء في أميركا معدل نمو متسارعًا، فقد قفزت تلك الاستثمارات بنسبة 71% بين عامي 2022 و2023.

وتعتقد وود ماكنزي أن تسارع النمو سيؤدي إلى تحقيق أعلى مستوى في الاستثمار السنوي خلال عام 2024، بقيمة 5.9 مليار دولار، من جانب شركات المرافق المملوكة للمستثمرين -مؤسسات خاصة تقدّم خدمات المرافق، مثل الشركات العامة-.

شبكات توزيع الكهرباء في أميركا تستقطب استثمارات ضخمة

وفي حين إن غالبية الاستثمارات كانت تُوجَّه إلى مصادر توليد الكهرباء الموزعة وتحسين الكفاءة، فقد أدت الكوارث المناخية الأخيرة إلى إعادة توجيه استثمارات شركات المرافق نحو تقوية البنية التحتية لشبكات توزيع الكهرباء في أميركا.

وبحسب شركة الأبحاث، استحوذت تقوية البنية التحتية لشبكات توزيع الكهرباء مع البنية التحتية لأنظمة القياس المتقدمة -نظام آلي لقراءة أنظمة توزيع المرافق ومراقبتها- على 80% من إجمالي الاستثمار الحالي.

بينما بلغت نسبة الاستثمار في توليد الكهرباء الموزع وإدارته 2.4% فقط، وهي عبارة عن وحدات صغيرة لتوليد الكهرباء خلف عدّادات المستهلك، مثل الألواح الشمسية فوق الأسطح وبطاريات تخزين الكهرباء وغيرها.

احتياجات الاستثمار حسب الولاية

تتنوع استثمارات شبكات توزيع الكهرباء في أميركا حسب احتياجات كل ولاية، إذ تتركز الاستثمارات في الجنوب الشرقي للبلاد على تقوية البنية التحتية، نتيجة تعرّض المنطقة لكوارث مناخية، مثل الأعاصير.

كما تشير وود ماكنزي إلى أن البيئة التنظيمية وسياسات الولاية تؤدي دورًا حاسمًا في إستراتيجية الاستثمار بشبكات توزيع الكهرباء.

فقد يطلب بعض المنظمين تقديم إستراتيجية وخطط استثمارية طويلة المدى لشبكات توزيع الكهرباء التي تدعم أهداف إزالة الكربون الخاصة بكل ولاية.

ويُقصد بنظام توزيع الكهرباء المرحلة الأخيرة في توصيل الكهرباء إلى المستهلكين، إذ تُنقل الكهرباء إلى المنازل والشركات عبر خطوط التوزيع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق