سياراتأخبار السياراترئيسيةعاجل

نيو الصينية تكشف عن خطتها لغزو الأسواق الأميركية والأوروبية

داليا الهمشري

سلّطت شركة نيو الصينية لتصنيع السيارات الكهربائية، الضوء على خريطة طريقٍ طموحة لغزو الأسواق الأميركية والأوروبية خلال الأعوام الـ3 المقبلة.

وكانت نيو قد كشفت -هذا الأسبوع- عن ثاني سيارة سيدان لها "إي تي 5"، بعد إعلان أولى سياراتها سيدان (إي تي 7) -في يناير/كانون الثاني.

وستنافس إي تي 5 بشكل مباشر سيارة سيدان طراز 3 الأكثر شعبية لشركة تيسلا.

وقال الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة نيو، ويليام لي، خلال مقابلة مع بلومبرغ على هامش الحدث السنوي للشركة "يوم نيو": "تُعدّ إي تي 5 منتجًا رئيسًا بالنسبة لنا، فقد ركّزت نيو لمدة طويلة على سيارات الدفع الرباعي، وكنا نتطلع إلى نموذج بسعر أكثر ملاءمة وقاعدة أكبر من المستهلكين".

وردًا على سؤال حول مدى تأثّر قطاع السيارات الكهربائية بأزمة نقص الرقائق، وإذا ما كان سيؤثّر في إنتاج نيو للعام المقبل، أوضح مؤسس نيو الصينية أن تسليم الشركة قد تأثّر بنقص الرقائق خلال شهري أغسطس/آب وأكتوبر/تشرين الأول.

ويليام لي
الرئيس التنفيذي مؤسس شركة نيو الصينية ويليام لي

وأضاف: "في الواقع، يحتاج فريق سلسلة التوريد لدينا إلى التواصل مع شركائنا يوميًا للتأكيد على مواعيد تسليم مكونات الرقائق، وبالطبع نحن نرى بعض العلامات الجيدة بدءًا من العام المقبل، إذ أعلنت بعض شركات الرقائق زيادة إنتاجها في منتصف العام المقبل أو في الربع الثالث على أقصى تقدير".

تأثير كوفيد-19

أشار الرئيس التنفيذي لشركة نيو إلى أن كوفيد-19 جعل الإنتاج أكثر تعقيدًا، لافتًا إلى أنه حتى النقص في شريحة واحدة قد يؤثّر في الإنتاج.

وحول إذا ما كانت نيو الصينية تفكر في أن تحذو حذو بعض الشركات الصينية وتلجأ إلى الإدراج المزدوج في هونغ كونغ بجانب البورصة الأميركية خوفًا من إمكان الشطب، عبّر لي عن أمله في ألّا تؤثّر القضايا السياسية في نمو الشركة، مؤكدًا التزام شركته بالقوانين واللوائح المحلية.

وتسبّبت المنافسة العالمية بين شركات السيارات الكهربائية العالمية -بالتزامن مع عودة التوترات بين الولايات المتحدة والصين- بالتأثير الكبير في تداولات سهم نيو خلال الأيام الماضية.

ويعكس ذلك قلق المستثمرين بشأن وضع أموالهم في أسهم الشركات التي تتخذ من الصين مقرًا لها، بعد أن قرّرت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية مؤخرًا تشديد قبضتها على الشركات الأجنبية المدرجة في الولايات المتحدة، لتقديم تقارير حساباتها ووثائق أخرى للتدقيق.

غزو الأسواق الأميركية والأوروبية

قال مؤسس نيو الصينية ردًا على سؤال حول موعد طرح سيارات نيو في الأسواق الأميركية: "إن الشركة قد أنشأت قسمًا للأبحاث في سان خوسيه عام 2015، مع مئات الموظفين لتطوير منتجاتنا العالمية، وبدأنا التفكير بجدّية في دخول أسواق أميركا الشمالية منذ عام 2017، من خلال جعل منتجاتنا وخدماتنا أكثر تنافسية".

واستطرد قائلًا: "الآن ما زلنا نعمل على الخطة، سوف ندخل ألمانيا، والسويد، والدنمارك، وهولندا، في العام المقبل، والمزيد من الدول الأوروبية في العام التالي".

وتابع: "لطالما كانت إستراتيجيتنا لدخول السوق الدولية تعتمد على وضع خطط طويلة الأجل، مع التحلي بالصبر".

وكان لي قد أعلن يوم السبت الماضي على هامش "يوم نيو" خططًا لدخول ألمانيا وهولندا والدنمارك والسويد في عام 2022، والوصول إلى 25 دولة بحلول عام 2025.

وكانت سيارات نيو الصينية (إي إس 6) و(إي سي 6) من بين أفضل 10 سيارات رياضية متعددة الاستخدامات جديدة تعمل بالكهرباء تُباع في الصين هذا العام حتى نوفمبر/تشرين الثاني، وفقًا لجمعية سيارات الركّاب الصينية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق