رئيسيةأخبار السياراتسيارات

دعوى ضد تيسلا الهندية.. علامة تجارية مقلّدة تثير قلق إيلون ماسك

أحمد أيوب

استغلت شركة هندية اسم شركة تيسلا (Tesla) الأميركية، ما دفع الأخيرة إلى رفع دعوى قضائية ضد الشركة الهندية أمام المحكمة العليا في نيودلهي.

وعلى الرغم من أن الشركة الهندية لا تُنافس شركة صناعة السيارات الكهربائية الأميركية في أي من منتجاتها فإن الشركة المملوكة لرجل الأعمال الأميركي إيلون ماسك ترى أن هذا التصرف يُعد انتهاكًا لحقوق الملكية، كما أنه يضر بسمعتها التجارية عالميًا، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وكانت محكمة هندية قد أصدرت حكمًا في أبريل/نيسان الماضي يُلزم شركة تيسلا الهندية بالتوقف عن هذه الممارسات، لكن يبدو أن هذا الحكم لم يكن رادعًا بما يكفي.

وتأتي هذه القضية بعد أن ألغى ماسك زيارته المقررة للهند في 21 أبريل/نيسان (2024) للقاء رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، وعقب ذلك بأيام، زار ماسك الصين بصورة مفاجئة، وأحرز تقدمًا ملحوظًا فيما يتعلق بطرح حزمة مساعدة السائق المتقدمة، وهي خطوة استنكرها كثير من المُعلقين الهنود.

تيسلا ضد تيسلا

ما حدث هو أن شركة هندية استغلت اسم شركة صناعة السيارات الكهربائية الأميركية المملوكة لرجل الأعمال إيلون ماسك، وأطلقت على نفسها "تيسلا باور إنديا بي في تي ليمتد" (Tesla Power India Pvt Ltd)، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز، في 3 مايو/أيار 2024.

وأنتجت هذه الشركة بطاريات سيارات باسم هذه العلامة التجارية، وهو ما أثار حفيظة الشركة الأميركية، ما اضطرها إلى رفع قضية أمام القضاء الهندي لوقف هذه الممارسات والحفاظ على حقوقها التجارية.

منتجات تيسلا باور إنديا
منتجات الشركة الهندية - الصورة من فوكس نيوز

وطالبت الشركة الأميركية في دعواها بتعويض وإصدار أمر قضائي بوقف استعمال اسمها التجاري بصورة نهائية.

وقالت في جلسة استماع بالمحكمة العليا في دلهي -هذا الأسبوع- إن الشركة الهندية واصلت إعلان منتجاتها بالعلامة التجارية "تيسلا باور" على الرغم من إصدار حكم يلزمها بالتوقف عن هذه الممارسات في أبريل/نيسان 2022.

وأخبرت الشركة الأميركية القاضي أنها اكتشفت أن الشركة الهندية كانت تستعمل علامتها التجارية في عام 2022، وحاولت دون جدوى منعها من القيام بذلك، ما أجبرها على رفع الدعوى القضائية.

وتستعمل الشركة الهندية -أيضًا- العلامة التجارية "تيسلا باور يو إس إيه" (Tesla Power USA)، وتبيّن أن للشركة مقرًا بهذا الاسم في ولاية ديلاوير الأميركية، بحسب ما أظهرته سجلات المحكمة.

ومن المعروف أن ولاية ديلاوير هي المكان الذي تأسست فيه شركة السيارات الكهربائية الأميركية المملوكة لرجل الأعمال إيلون ماسك.

وقالت الشركة الهندية، إنها رائدة في تقديم بطاريات الرصاص بأسعار معقولة مع "حضور قوي للغاية في الهند".

ومن المُقرر إصدار حكم نهائي في القضية الخاصة بالشركة الهندية في 22 مايو/أيار الجاري، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

شعار شركة تيسلا الأميركية
شعار تيسلا الأميركية - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

كيف ردت "تيسلا باور"؟

خلال جلسة الاستماع، قالت شركة "تيسلا باور إنديا بي في تي ليمتد" (Tesla Power India Pvt Ltd)، إن عملها الرئيس هو تصنيع "بطاريات الرصاص"، وليست لديها أي نية لتصنيع السيارات الكهربائية.

ويُظهر سجل المحكمة، أن القاضي سمح للشركة الهندية بـ3 أسابيع، لتقديم ردود مكتوبة، بعد أن سلّمت مجموعة من الوثائق لدعم دفاعها، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصصة.

وقال ممثل لشركة تيسلا باور، مانوج باهوا، لرويترز، إن الشركة كانت موجودة في الهند قبل وقت طويل من تأسيس شركة تيسلا المملوكة لماسك، وإنها حصلت على جميع الموافقات الحكومية لإطلاقها في الهند.

وأضاف باهوا: "لم نزعم قط أننا على صلة بشركة صناعة السيارات الكهربائية الأميركية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق