سياراتتقارير السياراترئيسية

فاو تستعد لغزو السوق اليابانية بسيارات كهربائية رياضية

داليا الهمشري

بعد نجاحها في غزو السوق الأوروبية، أعلنت مجموعة فاو الصينية استعدادها لطرح 100 ألف وحدة من السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات من نوع سيارات الدفع الرباعي الكهربائية المتطورة في اليابان العام المقبل.

وتخطط فاو جروب في البداية لطرح نسخة هجينة من السيارة الكهربائية الرياضية متعددة الاستخدامات في اليابان تحت علامتها التجارية الفاخرة هونشي، ومن المقرر أن يتبع الطراز الكهربائي خلال الصيف المقبل، حسب موقع نيكي آسيا.

ويتنوع إنتاج شركة فاو جروب -المملوكة للدولة- ما بين السيارات والحافلات والشاحنات الخفيفة والمتوسطة والثقيلة وقطع غيار السيارات.

العجز عن تلبية الطلب المحلي

يتطلع المنتجون الصينيون إلى إعادة إنتاج النجاح الذي حققته العلامات التجارية اليابانية والكورية الجنوبية في الأسواق الخارجية بالجمع بين الأسعار المنخفضة والكفاءة العالية في استهلاك الوقود - فقط مع المركبات الكهربائية.

ففي حين تتمتع اليابان بسوق أصغر من أوروبا، فإن شركات صناعة السيارات الكهربائية اليابانية لم تتحرك بالسرعة الكافية لتلبية الطلب المحلي، ما خلق فرصة أمام المنافسين.

ومن المتوقع أن تصل تكلفة السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات الكهربائية التابعة لمجموعة فاو، ما لا يقل عن 11 مليون ين (96.700 دولارًا) على الأقل بخلاف الضرائب.

وتتميز السيارة بنطاق يصل إلى 690 كيلومترًا في الشحنة الواحدة، وتصدر الشركة هذا النموذج الرائد -أيضًا- إلى أوروبا.

كما ستُصدر السيارة من مصنع في الصين، مع تعديل الهيكل ليتوافق مع معايير الشحن اليابانية.

فاو

سيارة كهربائية جديدة

تنظر فاو -أيضًا- في بيع سيارة كهربائية فاخرة جديدة في اليابان بعد إطلاق السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات.

وستنشئ شركة صناعة السيارات الصينية أول وكيل لها أمام محطة جيه آر نامبا للسكك الحديدية في مدينة أوساكا.

كما تفكر في فتح متجر في طوكيو في عام 2022، قبل التوسع إلى مدن أخرى، وحتى الآن لم تصدر سوى عدد قليل من المركبات التي تعمل بالبنزين إلى اليابان.

وفي الوقت نفسه، بدأت منافستها الصينية "بي واي دي" -مؤخرًا- بيع السيارات الكهربائية في اليابان بسيارات سيدان متوسطة الحجم ذات 5 مقاعد.

في البداية اقتصرت عمليات بيع السيارات على الشركات والإدارات المحلية، وتبلغ تكلفة السيارة 3.85 مليون ين، ولكن الإعانة الحكومية للمركبات الكهربائية خفّضت السعر بنحو 400 ألف ين.

(دولار أميركي = 113.72 ين ياباني).

التوسع في المدن الكبرى

تدرس مجموعة السيارات الصينية بدء قسم جديد في اليابان، وإنشاء وكلاء مبيعات في المدن الكبرى.

وتبيع الشركات الصينية بعض المركبات الكهربائية للاستخدام التجاري في السوق اليابانية، وقررت شركات النقل الرئيسة في اليابان مثل ساغاوا إكسبريس و"إس بي إس" القابضة استيراد مركبات كهربائية تجارية من الصين، في إطار سعيها لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في أثناء التسليم.

وتملك الشركات المصنعة الصينية تشكيلة كبيرة، كما روجت الحكومة للمركبات الكهربائية بصورة واسعة.

وبدأت الصين بتصدير الحافلات والشاحنات، وفي هذا العام، بدأت "فاو" و"بي واي دي" بتصدير سيارات الركاب إلى أوروبا، التي انطلقت فيها سوق المركبات الكهربائية بشكل أسرع من المناطق الأخرى.

فاو تغزو السوق اليابانية
إحدى سيارات مجموعة فاو الصينية

أوروبا تحتضن السيارات الصينية

يرى صانعو السيارات الصينيون احتضان أوروبا للسيارات الكهربائية بمثابة فرصة، إذ تقدم ألمانيا دعمًا بقيمة 9 آلاف يورو لمشتريات السيارات الكهربائية.

كما تؤثر المخاوف بشأن تغير المناخ على خيارات مشتري السيارات.

فخلال الربع الثالث من العام الجاري، شكلت السيارات الكهربائية نحو 13% من إجمالي مبيعات السيارات الجديدة في 18 سوقًا أوروبية رئيسة.

ووفقًا لشركة الأبحاث ماركلاينس، بلغ إجمالي عدد المركبات الكهربائية المبيعة في 17 دولة من دول أوروبا الغربية نحو 900 ألف وحدة من يناير/كانون الثاني وحتى أكتوبر/تشرين الأول من هذا العام، ومن بين هؤلاء، كانت آلاف السيارات من صنع الشركات الصينية.

وكانت شركات صناعة السيارات الصينية قد سجلت خسائر في سوق سيارات البنزين الأوروبية، بسبب صورتها السيئة في السلامة والجودة، ولكن السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين تشهد تحسنًا في الأداء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق