التقاريرتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

إضافات سعة تخزين الكهرباء في أميركا تقفز 90% خلال 2023 (تقرير)

وتحقق رقمًا قياسيًا

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

واصلت سعة تخزين الكهرباء في أميركا تحقيق مستويات قياسية، خلال الربع الأخير من العام الماضي (2023)، وأيضًا في العام بأكمله، مع السعي لضمان موثوقية الشبكة، وسط تزايد الاعتماد على الطاقة المتجددة ذات الطبيعة المتقطعة.

وبحسب تقرير حديث، اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة، ارتفعت سعة بطاريات تخزين الكهرباء المركبة في أميركا بنسبة 100% خلال الربع الرابع من 2024، على أساس فصلي، لتصل إلى 4.236 غيغاواط.

وبهذا تجاوزت إضافات سعة تخزين الكهرباء في أميركا، خلال الربع الأخير، المستوى القياسي السابق المسجل خلال الربع الثالث من 2023 عند 2.1 غيغاواط، ودفعت إجمالي العام إلى رقم قياسي، بارتفاع يقارب 90% على أساس سنوي.

تخزين الكهرباء في أميركا

أدّى تخفيف اضطرابات سلاسل التوريد وتراجع الأسعار إلى تحقيق مستوى قياسي بإضافات سعة تخزين الكهرباء في أميركا خلال الربع الأخير من 2023، بحسب التقرير الصادر عن شركة الأبحاث وود ماكنزي.

ويؤدي تخزين الكهرباء دورًا مهمًا في توفير الموثوقية والاستقرار خلال الظروف غير المعتادة مثل موجات الحر؛ ما يوفر مرونة كبيرة للشبكة الكهربائية.

منشأة لتخزين الكهرباء
منشأة لتخزين الكهرباء - الصورة من رويترز

ومن إجمالي تركيبات سعة تخزين الكهرباء في أميركا خلال الربع الأخير (4.2 غيغاواط)، اقتنصت الإضافات على نطاق المرافق -المتصلة بالشبكة الكهربائية- حصة الغالبية بنحو 3.9 غيغاواط، بزيادة 4 مرات تقريبًا عن المدّة نفسها من 2022.

بينما شهد القطاع السكني تركيب 218.5 ميغاواط من قدرة تخزين الكهرباء، ليتجاوز الرقم القياسي السابق المسجل عند 211 ميغاواط تقريبًا في الربع الثالث من 2023، بقيادة ولاية كاليفورنيا.

كما بلغ إجمالي تركيبات سعة تخزين الكهرباء على النطاق المجتمعي والتجاري والصناعي نحو 33.9 ميغاواط، وتوزّعت بين ولايات كاليفورنيا وماساتشوستس ونيويورك.

توقعات سعة تخزين الكهرباء في أميركا

في إجمالي عام 2023، ارتفعت إضافات تخزين الكهرباء في أميركا عبر جميع القطاعات إلى مستوى قياسي جديد عند 8.735 غيغاواط (25.978 غيغاواط/ساعة)، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 89% مقارنة بعام 2022.

وارتفع إجمالي التركيبات على مستوى الشبكة الكهربائية إلى 7.91 غيغاواط خلال عام 2023، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 98% عن 2022، وفق التقرير، الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وتتوقّع وود ماكنزي استمرار نمو سعة تخزين الكهرباء في أميركا مع تقديرات بإضافة 59 غيغاواط على مدار السنوات الـ5 المقبلة المنتهية في 2028.

الرسم التالي، من إعداد وحدة أبحاث الطاقة، يرصد توقعات شركة وود ماكنزي لسعة تخزين الكهرباء المركبة في أميركا حتى عام 2027:

توقعات سعة تخزين الكهرباء في أميركا

ومن المتوقّع أن يواصل القطاع السكني إضافاته القياسية لسعة تخزين الكهرباء مع أكثر من 9 غيغاواط بحلول عام 2028، في حين يُتوقع أن تصل التركيبات في القطاع المجتمعي والتجاري والصناعي إلى 4 غيغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق