هيدروجينتقارير الهيدروجينرئيسية

عطاءات الهيدروجين الأخضر في ألمانيا تنتعش بتمويل حكومي

بعد أيام من خطوة التعاون مع الجزائر

أسماء السعداوي

يترقّب قطاع الهيدروجين الأخضر في ألمانيا دعمًا حكوميًا كبيرًا، يؤهل البلد صاحب أكبر اقتصاد أوروبي لتحقيق أهدافه المناخية، ودعم أمن الطاقة بعيدًا عن إمدادات روسيا.

ومن المقرر أن تطلق مؤسسة "إتش تو غلوبال" (H2 Global) عطاءات مدعّمة جديدة لشراء الهيدروجين الأخضر ومشتقاته على مدار العام الجاري (2024)، بعد حصولها على منحة من الحكومة الألمانية بقيمة 3.5 مليار يورو (3.8 مليار دولار أميركي)، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي إطار خطط تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2045، أعلنت ألمانيا إستراتيجية الهيدروجين في يوليو/تموز (2023) التي تستهدف استيراد ما بين 50% و70% من الطلب المحلي على الهيدروجين الذي من المتوقع أن يتراوح بين 95 و130 تيراواط/ساعة بحلول عام 2030.

كما تخطط برلين لمضاعفة قدرات أجهزة التحليل الكهربائي إلى 10 غيغاواط، وإقامة شبكة أنابيب لنقل الهيدروجين بطول أكثر من 1800 كيلومتر بحلول 2030.

عطاءات الهيدروجين الأخضر في ألمانيا

أطلقت وزارة الاقتصاد أول عطاء لاستيراد الهيدروجين الأخضر من خارج بلدان الاتحاد الأوروبي في 8 ديسمبر/كانون الأول (2022) بموجب عقود شراء تستمر حتى 10 أعوام.

وإلى الآن، لم تكشف مؤسسة "إتش تو غلوبال" عن موعد إعلان أسماء الفائزين بالعطاء التجريبي الأول، لكن من المتوقع الإفصاح عنها في أواخر فصل الربيع المقبل.

وستُمنَح عقود التوريد للشركات التي تعرض أقل سعر، في حين ستُباع الشحنات إلى الجهات الأوروبية الراغبة في الشراء بأعلى سعر.

وتضطلع شركة هينتكو التابعة للدولة (Hintco) بدور الوسيط؛ حيث تؤدي دور كلٍّ من المشتري والبائع في عطاءات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، بحسب تقرير نشرته منصة "هيدروجين إنسايت" (hydrogen insight).

تستهدف تلك الآلية منح منتجي الهيدرجين الأخضر يقينًا طويل الأمد بشأن تدفق الإيرادات، وهو ما يحتاجون إليه لتنهض مشروعاتهم، دون تعريض المشترين المحتملين للعلاوة الخضراء المطلوبة.

وبمنحة 3.5 مليار يورو، يرتفع إجمالي إسهامات الحكومة إلى 4.45 مليار يورو؛ منها 900 مليون يورو كانت مخصصة لأول عطاءات الهيدروجين الأخضر في ألمانيا.

وقالت مؤسسة "إتش تو غلوبال" إن المنحة الجديدة مرتبطة بإقامة العطاءات المقبلة للشراء والبيع، والتي ستنطلق خلال هذا العام، لكن دون تحديد عدد تلك العطاءات المرتقبة.

وقال متحدث باسم المؤسسة إن القرارات النهائية بشأن العطاءات ستُتخذ مع وزارة الاقتصاد.

أحد مواقع إنتاج الهيدروجين
أحد مواقع إنتاج الهيدروجين - الصورة من "rockwellautomation"

واردات الهيدروجين الأخضر

تأتي المنحة المالية الجديدة بعد وقت قصير من موافقة البرلمان الألماني على موازنة عام 2024، لكن التمويلات كانت في الأصل جزءًا من موازنة العام الماضي (2023).

وتعهّدت حكومة هولندا بتقديم 300 مليون يورو في 2023 لإقامة عطاء خلال مطلع العام الجاري (2024)، وبذلك يرتفع إجمالي تمويل البرنامج إلى 4.73 مليار يورو.

كما وافقت هولندا على التمويل المشترك لعطاء بقيمة 600 مليون يورو مع الحكومة الألمانية.

وثمة أنباء بشأن إجراء الحكومة الأسترالية محادثات لتمويل عطاء آخر بقيمة 400 مليون يورو، كما تجري محادثات مماثلة مع مسؤولين من الإمارات العربية المتحدة.

وتحصل مؤسسة "إتش تو غلوبال"على تبرعات أيضًا من شركات الطاقة الكبرى ومنها "يونيبر" (Uniper) و"بي بي" (BP)، وشركة النفط متعددة الجنسيات شل (Shell)، و"آر دبليو إي" الألمانية (RWE) وتوتال إنرجي الفرنسية (TotalEnergies).

ويسعى الاتحاد الأوروبي إلى إرساء قواعد سوق الهيدروجين العالمية، ولذلك يستهدف استيراد 10 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر بحلول 2030.

وفي سبتمبر/أيلول 2023، اقترحت مفوضة الطاقة في الاتحاد الأوروبي كادري سيمسون، فكرة تعزيز واردات الهيدروجين الأخضر عبر حشد الموارد باستعمال مؤسسة إتش تو غلوبال.

دعم الجزائر

في ضوء مساعيها لتأمين مصدر موثوق لتوريد الهيدروجين الأخضر في ألمانيا، أعلنت برلين خطوة جديدة بالتعاون مع الجزائر لتهيئة إطار عمل لإنتاج وتخزين ونقل الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

وزير الطاقة الجزائري مع وزير الاقتصاد الألماني
وزير الطاقة الجزائري مع وزير الاقتصاد الألماني - الصورة من وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية

وكشفت ألمانيا والجزائر النقاب عن تشكيل قوة مهام لدعم العمل المشترك لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وبموجب الاتفاق، ستدعم ألمانيا الجزائر في بناء شبكة بنية أساسية ومرافق إنتاج الهيدروجين، مع إقامة مصنع تجريبي.

يقول وزير الشؤون الاقتصادية والعمل المناخي روبرت هابيك، إن بلاده ترغب في تشجيع الجزائر على إنتاج المزيد من الهيدروجين الأخضر في المستقبل.

وأضاف: "نرغب في دعمكم بالخبرات الفنية، ألمانيا والاتحاد الأوروبي متاحين بوصفهما مشترين محتملين للهيدروجين الأخضر. الآن الأمر يتعلق بتهيئة الظروف الفنية والاقتصادية الضرورية لتسليمات الهيدروجين بين الجزائر وأوروبا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق