رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

الهيدروجين الأخضر يتصدر مشروعات "لايف" في فرنسا وألمانيا

وخطوة جديدة لإنتاج وقود الطائرات الكهربائي المستدام من الهيدروجين

إيمان محمود

في إطار سعيها لتوسيع مشروعات الهيدروجين الأخضر في العالم، تحقق شركة لايف (Lhyfe) الفرنسية طفرة في عالم الطاقة النظيفة، بوضع حجر أساس أول محطة في شمال ألمانيا يُطرح إنتاجها في السوق العام.

وأصبحت مشروعات الهيدروجين مكملًا مهمًا لتحقيق أهداف الطاقة المستدامة؛ ما دفع الشركة الفرنسية إلى تدشين مشروعها الجديد في الميناء الواقع بمنطقة بريك (Brake) الألمانية، لتكون حلقة ضمن سلسلة مشروعاتها حول العالم.

وبالتزامن مع تدشين المشروع، أعلنت الشركة توقيع مذكرة تفاهم تاريخية لإنتاج وتسويق وقود الطائرات الكهربائي المستدام في فرنسا.

ومن المتوقع أن يؤدّي هذا المشروع دورًا بارزًا في خفض الانبعاثات في الميناء الصناعي ووسائل النقل البحرية، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

أهمية المشروع

تمتلك المنشأة الألمانية القدرة على إنتاج ما يصل إلى 1150 طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا، بسعة تحليل كهربائي تبلغ 10 ميغاواط.

وأعلنت الشركة أن الكهرباء ستُوَلَّد من محطات طاقة الرياح والطاقة الشمسية في ألمانيا، من خلال الاتفاقيات التي تعقدها مع الشركات لشراء الكهرباء، في حين سيشمل نطاق الشراء التطبيقات الصناعية وأغراض التنقل، بحسب أوفشور إنرجي "Offshore Enenrgy".

وقال المدير التنفيذي لشركتي تشغيل المواني، نيدازاكسين بورتس آند كو. كيه جي (Niedersachsen Ports GmbH & Co. KG) وياديفيزر بورت رياليزيرونغز (JadeWeserPort Realisierungs GmbH & Co. KG)، هولغر بانيك، إن الميناء يمكنه تقديم الكثير من خلال توفير الهيدروجين الأخضر وضمان إنتاج مستدام من المشروع.

وأضاف أن المشروع سيتيح للمواني التخلّص تدريجيًا من الوقود الأحفوري، كما سيقدّم شبكة واسعة عبر مسافات قصيرة، مؤكدًا: "نحن نرى ذلك إسهامًا مهمًا بعملية تحول الطاقة والاقتصاد الدائري في المنطقة".

من جانبه، أعرب رئيس شركة لايف في وسط وشرق أوروبا، لوك غراري، عن سعادته البالغة بتمكين شركته من تنفيذ مشروع الهيدروجين الأخضر بسعة 10 ميغاواط، قائلًا: "إنه يُظهر قابلية الهيدروجين الاقتصادية في قطاعي النقل والصناعة، ويدعم ولاية سكسونيا السفلى في أهدافها الطموحة لبناء بنية تحتية وطنية للهيدروجين".

وأشاد غراري بموقع المشروع، موضحًا أن الميناء وفّر للشركة شروطًا مثالية لبناء محطات الهيدروجين.

تدشين مشروع الهيدروجين الأخضر في ألمانيا
شركة لايف تدشّن مشروعها في ألمانيا - الصورة من (Lhyfe)

طموحات الشركة

يُعدّ المشروع دليلًا على طموحات الشركة وتوسّعها في هذا المجال، إذ أكّد لوك غراري أن: "المشروع إشارة مهمة ودليل على طموحنا في جعل مستقبل إمدادات الطاقة أكثر استدامة، بفضل سنوات عديدة من الخبرة في مجال الهيدروجين الأخضر والمتجدد، نستطيع تلبية الطلب المتزايد محليًا على الهيدروجين النظيف من خلال هذا المشروع، نحن نعزز -أيضًا- توفير القيمة في المنطقة".

كما لفت إلى أن وفرة الهيدروجين الأخضر محليًا سوف تتيح فرص عمل جديدة في المنطقة، بالإضافة إلى استفادة الشركات منه بأسعار معقولة.

وفي السياق نفسه، أعلنت الشركة -مؤخرًا- بناء أكبر محطة لإنتاج الهيدروجين في بادن فورتمبيرغ الألمانية، إذ أقامت مراسم تدشين المحطة الي تبلغ سعتها 10 ميغاواط، في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي 2023.

وبدأت الشركة العمل بمشروعات الهيدروجين الأخضر في النصف الثاني من عام 2021، وافتتحت موقعين آخرين في فرنسا في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي 2023، بالإضافة إلى مواقع أخرى قيد الإنشاء في جميع أنحاء أوروبا، بما في ذلك فرنسا وألمانيا والسويد.

لافتة مشروع الهيدروجين الأخضر في ألمانيا
لافتة مشروع الهيدروجين الأخضر في ألمانيا - الصورة من (Lhyfe)

وقود الطيران

لأول مرة، قررت الشركة الاهتمام بمجال إنتاج وقود الطائرات المستدام، من خلال توقيع مذكرة تفاهم تاريخية مع مجموعة ساف بلاس الدولية (+SAF) الكندية لإنتاج وتسويق وقود الطائرات الكهربائي المستدام.

وتدمج الشركة بين مشروعات إنتاج الوقود المستدام والهيدروجين الأخضر، إذ كشفت قبل أيام تدشين مشروع منشأة في مطار لوهافر بفرنسا بسعة تزيد عن 100 طن يوميًا من الهيدروجين (ما يعادل 300 ميغاواط)، وتسهم المنشأة في تزويد موقع إنتاج وقود الطائرات الكهربائي المستدام (e-SAF).

ويُخطط لربط المجمع الصناعي بشبكة النقل الهيدروكربونات، لنقل الوقود المستدام المنتج من لوهافر إلى المطارات في باريس وشمال وشرق فرنسا عبر البنية التحتية القائمة.

وتنوي الشركتان الرائدتان في عالم الطاقة المتجددة إطلاق منتجهما في السوق بحلول عام 2030، لمواكبة تطلعات السوق والأهداف المتعلقة بالحياد الكربوني المحددة لعام 2050.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق