رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

أول مشروع لإنتاج الهيدروجين من الرياح البحرية عالميًا يبدأ الإنتاج

دينا قدري

أعلنت شركة "لايف" الفرنسية أن أول مشروع لإنتاج الهيدروجين من الرياح البحرية في العالم "سيلايف" تمكّن من إحراز تقدم مهم، يتعلق بالإنتاج الأول له.

وقالت الشركة، إن المشروع بدأ إنتاج أول كيلوغرامات من الهيدروجين في 20 يونيو/حزيران الماضي (2023)، ما يمهد الطريق لتحقيق تقدم ملموس في الصناعة.

وأوضحت أن هذا التقدم جاء بعد سحب منصة إنتاج الهيدروجين، في 19 مايو/أيار الماضي، إلى موقع الاختبار البحري المتصل بتوربينات الرياح العائمة "فلوتغن" التابعة لشركة "بي دبليو إيديول".

ويُعد أول مشروع لإنتاج الهيدروجين من الرياح البحرية في العالم قادرًا على إنتاج ما يصل إلى 400 كيلوغرام من الهيدروجين يوميًا، وفق ما جاء في بيان صحفي أصدرته الشركة الفرنسية، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتتكون "سيلايف" من جهاز تحليل كهربائي بقدرة 1 ميغاواط، مثبتًا على منصة عائمة أُعيد تصميمها لتحقيق الاستقرار في وحدة الإنتاج في البحر.

أول مشروع لإنتاج الهيدروجين من الرياح البحرية
أول مشروع لإنتاج الهيدروجين من الرياح البحرية في العالم "سيلايف" - الصورة من صفحة شركة "لايف" على تويتر

أول إنتاج للهيدروجين من الرياح البحرية

خلال 8 أشهر من الاختبار في الميناء، خضع أول مشروع لإنتاج الهيدروجين من الرياح البحرية في العالم، لاختبارات قياس الأداء والتكنولوجيا وتحسين النظام من سبتمبر/أيلول 2022 إلى مايو/أيار 2023.

ومن خلال هذه المرحلة الأولى من التجارب، طوّرت "لايف" -هي واحدة من الشركات الرائدة في العالم في إنتاج الهيدروجين الأخضر والمتجدد- برمجيات وخوارزميات أساسية لإدارة الموقع عن بُعد، ولتمكين "سيلايف" من العمل بصورة مستقلة تمامًا.

وقال المؤسس، الرئيس التنفيذي لشركة لايف، ماتيو غيسنيه: "لقد حقق فريقنا -بدعم رائع من شركائنا- إنجازًا حقيقيًا للتكنولوجيا في التصميم الناجح لأول موقع عائم لإنتاج الهيدروجين الأخضر"، بحسب التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف: "نحن فخورون للغاية بأن نكون أول من ينتج الهيدروجين بالبحر في العالم. لقد كانت هذه رغبتنا منذ إطلاق الشركة، ونواصل التحرك بسرعة كبيرة في البحر، وهو ما يمثّل بالنسبة إلينا فرصة تطوير هائلة لإنتاج الهيدروجين وإزالة الكربون وصناعة النقل".

واستطرد قائلًا: "نواصل البناء على النجاحات التي حققناها حتى الآن، أولًا لنثبت للعالم أن الانتقال ممكن اليوم، وبالطبع لتسريع ذلك".

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- دور الهيدروجين في تحوّل الطاقة:

الهيدروجين - تحول الطاقة

تطورات أول مشروع لإنتاج الهيدروجين من الرياح البحرية

أوضحت شركة "لايف"، أنها حدّثت مواصفاتها لجميع مواقعها، البرية والبحرية على حدٍّ سواء، بعد مرحلة الاختبار الأولى، وأن جميع وحداتها ستستفيد من تحسينات التشغيل التي جرت تجربتها في مشروع "سيلايف".

وفي موقع الاختبار البحري، الذي يقع على بُعد 20 كيلومترًا من الساحل الفرنسي، في المحيط الأطلسي، جرى توصيل أول مشروع لإنتاج الهيدروجين من الرياح البحرية في العالم بالمحور تحت سطح البحر عبر خط صُمم خصيصًا لتطبيقات الهيدروجين.

وبعد سحب المنصة وتوصيلها بالمحور، أُعيد تشغيل النظام ودخل حيز التشغيل في غضون 48 ساعة فقط، وفقًا لما جاء في البيان الذي أصدرته شركة "لايف".

وستعيد الآن الشركة إنتاج جميع الاختبارات التي أجريت على الرصيف عدة مرات، من أجل إجراء مقارنة بين النتائج، وستُجرى بعد ذلك اختبارات إضافية خاصة بالبحر.

وتخطط "لايف" لتطوير قدرة تشغيلية تتضمّن إدارة حركة المنصة والضغوط البيئية، والتحقق من صحة برامج وخوارزميات إنتاج الهيدروجين الأخضر والمتجدد، بهدف تحقيق إنتاج موثوق للهيدروجين في البيئة البحرية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. صباحكم سعيد عندي سؤال هل عملية التحليل الكهربي لإنتاج الهيدروجين تتم على مياه البحر (المحيط) مباشرة؟!
    لأني أفهم ان التحليل الكهربي يتم على المياه العذبه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق