هيدروجينأخبار الهيدروجينرئيسيةعاجل

مناقصة أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين من الرياح البحرية تنطلق في 2024 (صور)

محمد عبد السند

تمضي هولندا قدمًا صوب تحقيق خريطة طريق الطاقة المتجددة، ما يتجلى في تأسيس أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين من الرياح البحرية في العالم، واستعمال هذا الوقود النظيف لأغراض متعددة، في مقدمتها توليد الكهرباء.

وتسرع حكومات أوروبا وتيرة جهودها في مسار تحول الطاقة، ضمن خطة أوسع لتبني الوقود الأخضر، والتخلص التدريجي من مصادر الوقود الأحفوري، بهدف زيادة معدلات توليد الكهرباء، بما يُعزز أمن الطاقة في بلدان القارة العجوز.

وفي ضوء تلك المساعي، تعتزم الحكومة الهولندية طرح أول مناقصة لبناء أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين من الرياح البحرية في العالم خلال العام المقبل (2024)، وستصل سعة المحلل الكهربائي إلى 500 ميغاواط، حسبما أورد موقع "إنرجي نيوز" energy news.

اختيار الموقع

سيُستغل مكان يحمل اسم "تين نوردن دو وادينيلدن" -المحدد في السابق لإنشاء مزارع رياح بحرية- لتطوير أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين من توربينات الرياح البحرية في العالم، بحسب معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويُعد "تين نوردن دو وادينيلدن" من بين 9 مواقع اختارتها الحكومة الهولندية لإقامة مزارع رياح بحرية جديدة في العام الماضي (2022).

وربما تصل سعة تلك المزارع مجتمعة إلى 13.4 غيغاواط.

أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين من الرياح البحرية
مشروع هيدروجين من طاقة الرياح البحرية - الصورة من شركة "أوفرديك" المتخصصة في الهندسة البحرية

 

وفي هذا الصدد، قال وزير المناخ وسياسة الطاقة الهولندي روب جيتين: "خصّصنا المنطقة بوصفها موقعًا مثاليًا، حتى يمكن أن تبدأ الاستعدادات بسرعة لبناء أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين من الرياح البحرية في العالم، وسنزوّد القطاع بكل معايير الشفافية حتى يتسنّى له وضع خططه الاستثمارية"، حسبما ذكر موقع "أوفشور ويند" OffshoreWIND.biz.

وأوضح جيتين: "أشعر بسعادة بالغة بالدعم الذي نحظى به من السلطات المحلية، والتزام المقاطعة والبلديات بالكامل بتبني الاقتصاد الأخضر الذي تمثّل الطاقة المستدامة حجر الزاوية به".

توقيت طرح المناقصات

في يونيو/حزيران (2022)، كشفت الحكومة عن الجداول الزمنية لمناقصات المشروعات الجديدة، التي من المقرر أن تُطرح بين الربع الرابع من عام 2025 ونهاية عام 2027، بحسب معلومات تثبتت منها منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت الحكومة أن المنطقة الواقعة قبالة ساحل إقليم غرونينجن، ستُستغل لإنتاج الهيدروجين من الرياح البحرية، نظرًا إلى وجود مزرعة رياح هناك لتوليد الكهرباء.

وعلاوة على ذلك، يتوافر في الموقع خط أنابيب غاز طبيعي مجاور، ومن الممكن استغلاله في نقل الهيدروجين الأخضر إلى الشاطئ، ومن الممكن توصيله بصورة ملائمة بشبكة الهيدروجين البرية.

ويُعتقد أن أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين من توربينات الرياح البحرية في العالم الذي سيدخل حيز التشغيل بحلول عام 2031، سيكون أول استغلال واسع النطاق لإنتاج الهيدروجين من توربينات الرياح البحرية.

وستتشاور وزارة المناخ وسياسة الطاقة الهولندية في عدد من تفاصيل المشروع وجوانبه أولًا مع السلطات في منطقة غرونينجن، والمستثمرين في بحر وادن -منطقة تقع جنوب شرق بحر الشمال في أوروبا- ومستثمرين آخرين، حول قضايا مثل آلية استعمال خط أنابيب الغاز لنقل الهيدروجين من مزرعة الرياح البحرية إلى الشاطئ، بجانب الانعكاسات البيئية للمشروع قبل إصدار أي مناقصات.

وسيكون أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين من توربينات الرياح البحرية في العالم أول من يتصل بشبكة نقل الهيدروجين المُنتج من توربينات الرياح البحرية التابعة لشركة "غاسوني"، التي من المخطط تطويرها لنقل كميات كبيرة من الهيدروجين إلى الشاطئ.

أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين من الرياح البحرية
مشروع هيدروجين من طاقة الرياح البحرية - الصورة من شركة "أوفرديك" المتخصصة في الهندسة البحرية

مشروع تجريبي صغير

من ناحية أخرى، ستبني الحكومة الهولندية مشروعًا تجريبيًا صغيرًا بسعة تحليل كهربائي تتراوح بين 50 و100 ميغاواط، ما يُمثّل خطوة صغيرة نحو تطوير أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين من توربينات الرياح البحرية في العالم.

ويستهدف هذا المشروع التجريبي تقييم تقنية إنتاج الهيدروجين الأخضر من الرياح البحرية وتحسينها، بما يُسهم بالنهاية في إنجاز المشروع الكبير الذي من المقرر عرضه للبيع بالمزاد في عام 2026 أو 2027.

وستختار الحكومة الموقع الذي سيُقام عليه المشروع التجريبي في وقت لاحق هذا العام (2023)، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وبفضل شبكة الغاز الواسعة لدى هولندا والبنية التحتية المطورة، ترغب البلاد في أن تصير واحدة من كبرى المراكز لإنتاج الهيدروجين الأخضر في عموم أوروبا.

وبحلول نهاية العقد الجاري (2030)، تتطلع أمستردام إلى أن تصل سعة التحليل الكهربائي لديها إلى 4 غيغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق