التقاريرتقارير التكنو طاقةتقارير الغازتقارير الهيدروجينتقارير منوعةتكنو طاقةرئيسيةغازمنوعاتهيدروجين

إنتاج وقود الطائرات النظيف والهيدروجين بمطار بيتسبرغ من الغاز الطبيعي

ضمن برنامج شراكة لحين كهربة قطاع النقل بالكامل

هبة مصطفى

عُقدت شراكة جديدة لإنتاج وقود الطائرات النظيف والهيدروجين في أميركا؛ اعتمادًا على الغاز الطبيعي بمرحلة انتقالية لحين تحوّل قطاع النقل للكهرباء بالكامل، وذلك بابتكار يُسهم في خفض الانبعاثات بنسبة تتراوح بين 30 و50%.

ويتعاون مطار بيتسبرغ الدولي بولاية بنسلفانيا الأميركية مع شركة "سي إن إكس ريسورسيز" الواقعة بمحيط المطار لخفض الانبعاثات الكربونية من قطاع الطيران عبر إنتاج وقود الطائرات النظيف، بالاعتماد على الغاز المُنتَج من الآبار التابعة للشركة.

ولم يخلُ مشروع الشراكة الطموح بين المطار وشركة "سي إن إكس ريسورسيز" من خطط تتعلق بإنتاج الهيدروجين بوساطة الغاز الطبيعي ضمن إطار دعم مبادرات الولاية حول الهيدروجين والتقاط الكربون وتخزينه، وفق ما أوردته مجلة فوربس (Forbes) واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

إنتاج وقود الطائرات النظيف

أوضحت الرئيسة التنفيذية لمطار بيتسبرغ الدولي، كريستينا كاسوتيس، أن قطاع النقل الجوي يواجه ضغوطًا لخفض الانبعاثات الكربونية، مشيرةً إلى أن الالتزامات الدولية تجاه إجراء تخفيضات بالقطاع بحلول 2030 لم تقترن بإجراءات تسمح بتنفيذ التعهدات.

وقود الطائرات النظيف
عامل بأحد المطارات الأميركية - الصورة من بلو سكاي نيوز

وقالت كاسوتيس، إنها تأمل بإحداث الشراكة بين المطار وشركة "سي إن إكس ريسورسيز" لإنتاج وقود الطائرات النظيف والهيدروجين تأثيرًا عالميًا، عبر مشروع مُبتكر يعتمد على الغاز الطبيعي المُنتج من آبار الشركة التي تقع في محيط المطار.

وتطرّقت إلى أن الالتزام بالتعهدات المناخية بمطار بيتسبرغ ومساعي إنتاج وقود الطائرات النظيف والهيدروجين لخفض لانبعاثات لم تقتصر على شركات الطيران فقط، بل امتدّت للمعدّات كافة.

وبالإضافة لذلك، رأى كبير مسؤولي الإبداع بشركة "سي إن إكس ريسورسيز"، يمي آكينكوغبي، أن الواقع يعزز استخدام الغاز الطبيعي لخفض الانبعاثات بالطيران الجوي للمطار بنسبة تتراوح بين 30 إلى 50%، بدلًا من انتظار إنتاج وقود مستدام أو كهربة قطاع الطيران بالكامل.

وأضاف آكينكوغبي أن الشراكة طويلة الأمد بين شركة "سي إن إكس ريسورسيز" ومطار بيتسبرغ الدولي -التي بدأت منذ عام 2013- تُسهم في تطوير الحلول الملائمة للمتغيرات العالمية، لا سيما أن شركته بدأت حفر آبارها لإنتاج الغاز الطبيعي عام 2014.

إستراتيجية الشراكة

تعاونت الشركة وإدارة المطار في السابق على تطوير شبكة صغيرة تعمل بالغاز الطبيعي -أيضًا- وتتضمن 5 مولدات بطاقة 20 ميغاواط، بجانب تطوير مصفوفة شمسية سعة 3 ميغاواط تزوّد المطار بالكهرباء بنسبة 100%.

وتهتم الشراكة الجديدة بإجراء انتقال تدريجي للطاقة اعتمادًا على الغاز الطبيعي لإنتاج وقود الطائرات النظيف، غير أن إستراتيجية التعاون بالمشروع الجديد مختلفة نسبيًا.

تناولت إستراتيجية الشراكة بين المطار والشركة المُنتجة للغاز جانبين، يُركّز أولهما على إنتاج الغاز الطبيعي المضغوط والغاز المسال واستخدامهما وقودًا خلال عملية الإستخراج من الآبار، عبر تقنية عكفت شركة "سي إن إكس ريسورسيز" على تطويرها.

أمّا الجانب الآخر، فيهدف لتوليد الكهرباء من خلال الاعتماد على الغاز الطبيعي المُنتَج من آبار الشركة، والاستفادة منه في تصنيع الهيدروجين وتحليله كهربائيًا، لا سيما أن ولاية بنسلفانيا تتمتع بوفرة في موارد الغاز.

وتعوّل إدارة مطار بيتسبرغ وشركة "سي إن إكس ريسورسيز" على الشراكة التي تسمح لهما بإنتاج وقود الطائرات النظيف والهيدروجين لتعزيز المبادرات المحلية على مستوى ولاية بنسلفانيا لإنشاء مركز إقليمي للهيدروجين واحتجاز الكربون وتخزينه ودعم طموحات تشكيل نظام بيئي نظيف.

خفض انبعاثات الطيران بالهيدروجين

وقود الطائرات النظيف
مطار بيتسبرغ الدولي - الصورة من وورلد أيرلاينز نيوز

يُستخدم الغاز الطبيعي المُنتج من آبار الشركة بمحيط المطار لصناعة وقود بديل أكثر نظافة من الوقود المستخدم حاليًا بقطاع النقل الجوي، إذ يُسهم الهيدروجين المُنتج عبر التحليل الكهربائي للغاز الطبيعي في خفض الانبعاثات الكربونية.

ولم يقتصر استخدام مطار بيتسبرغ وشركة "سي إن إكس ريسورسيز" للهيدروجين المُنتج من الغاز على تحقيق الأهداف المناخية وخفض الانبعاثات بتوفير وقود الطائرات النظيف فقط، لكنه يعمل أيضًا على خفض تكلفة قطاع الطيران، وفق نشرة الهيدروجين "إتش 2 فيو".

بدوره، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة "سي إن إكس ريسورسيز"، نيك ديلوليس، أن خطة العمل تقوم في خطوتها الأولى على معالجة الغاز الطبيعي المُنتج من آبار الشركة بمحيط المطار، وهي خطوة من شأنها تعزيز اقتصادات الهيدروجين وتوفير وظائف مستدامة.

ومن المقرر أن تبدأ آبار شركة "سي إن إكس ريسورسيز" إنتاج الغاز الطبيعي المضغوط والغاز المسال خلال عام 2023 المقبل، لإنتاج وقود الطائرات النظيف بالاعتماد على مصدر انتقالي "الغاز" قد يُسهم في خفض الانبعاثات لحين كهربة القطاع.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق