أخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

ارتفاع أسعار وقود الطائرات يدفع الشركات إلى زيادة أسعار التذاكر (تقرير)

دينا قدري

شهدت أسعار وقود الطائرات ارتفاعًا ملحوظًا، مدفوعة بارتفاع أسعار النفط الخام إلى مستويات قياسية، في وقت لا تزال تكافح فيه شركات الطيران للتعافي من انهيار الطلب بسبب جائحة فيروس كورونا.

إذ ارتفع سعر وقود الطائرات في شمال غرب أوروبا -على سبيل المثال- في السوق الفورية بنسبة 50% منذ 25 فبراير/شباط، إلى 1341 دولارًا للطن اليوم الإثنين، حسبما أفادت وكالة رويترز.

كانت أسعار النفط قوية بالفعل بسبب شح الإمدادات العالمية، إلا أن الصراع في أوكرانيا أدى إلى ارتفاعها لمستويات قياسية، ما زاد بدوره من تكاليف الطيران.

رد فعل شركات الطيران

دفع هذا الوضع شركات الطيران في مختلف أنحاء العالم إلى رفع رسوم الوقود الإضافية على الطرق المحلية والدولية، بينما تمتلك شركات تحوطات نفطية من شأنها أن تساعد في تعويض بعض الزيادة في الأسعار.

إلا أن هناك شركات طيران أخرى لم يجرِ تحوطها بالكامل، بما في ذلك شركات الطيران الأميركية الكبرى يونايتد آيرلاينز، وأميركان آيرلاينز، ودلتا آيرلاينز، على الرغم من أن الأخيرة تمتلك مصفاة نفط.

كما يجري الضغط على العديد من شركات الطيران، بسبب الحاجة إلى الطيران في مسارات أطول لتجنب المجال الجوي الروسي والأوكراني.

وقود الطائرات
طائرة تابعة لـ آير إنديا - أرشيفية

شركات الطيران في الهند

حثت الخطوط الجوية الهندية، وزارة الطيران المدني مجددًا على زيادة الحدود القصوى للأسعار المحلية، نظرًا للارتفاع الحاد في أسعار وقود الطائرات على مدى الشهرين الماضيين، والتوقعات بأن أسعار النفط الخام قد تظل مرتفعة بسبب الأزمة بين روسيا وأوكرانيا.

ووضعت الوزارة حدًا أقصى وأدنى للسفر جوًا، بوصفها إجراءًا مؤقتًا بموجب قانون الطائرات لعام 1934، في أعقاب جائحة فيروس كورونا. وقد رفعت الحكومة أسعار تذاكر الطيران 4 مرات في عام 2021.

ارتفعت أسعار وقود الطائرات -واحدة من أكبر مكونات التكلفة لشركات الطيران- بنسبة 26.4%، أو 19.51 روبية (0.25 دولارًا أميركيًا) لكل كيلو لتر، منذ 15 ديسمبر/كانون الأول في نيودلهي، بحسب منصة "ماني كنترول".

أدت الزيادة الأخيرة البالغة 3.22% في 1 مارس/آذار لرفع سعر وقود الطائرات إلى 93.53 روبية (1.22 دولارًا) لكل كيلو لتر في العاصمة.

ويتوقع خبراء ومسؤولو الصناعة أن ترفع شركات الطيران أسعار التذاكر على مسارات الدرجة الأولى بنسبة 15-20% بحلول منتصف مارس/آذار، وبنسبة 20-25% على المسارات الإقليمية بحلول نهاية مارس/آذار.

الجزيرة الكويتية ترفع أسعارها

قالت شركة طيران الجزيرة الكويتية -في بيان أصدرته اليوم الإثنين- إنها سترفع أسعارها لجميع الوجهات، بدءًا من 22 مارس/آذار بسبب ارتفاع أسعار النفط.

وأوضحت شركة الطيران أن أسعار تذاكر الوجهات الخليجية العربية زادت بمقدار 5 دنانير (16.47 دولارًا) لكل رحلة.

كما أعلنت رفع أسعار الرحلات لوجهات أخرى تستغرق أكثر من 3 ساعات طيران بواقع 10 دنانير (32.91 دولارًا) لكل رحلة، بحسب رويترز.

وقود الطائرات
طائرة تابعة لـ آير آسيا الماليزية - أرشيفية

آير آسيا تعيد فرض الرسوم

قدمت شركة آير آسيا الماليزية رسوم الوقود الإضافية على التذاكر لأول مرة منذ عام 2015، إذ أعلنت إعادة فرض الرسوم بدءًا من 8 مارس/آذار على جميع الرحلات المحلية والدولية.

قال الرئيس التنفيذي للشركة، رياض عصمت: "تتأثر الخطوط الجوية في جميع أنحاء العالم بارتفاع أسعار النفط والدورة التصاعدية المستمرة الناجمة عن الوضع في أوروبا الشرقية وعوامل خارجية أخرى، جعلت من الضروري بالنسبة لنا إعادة فرض رسوم الوقود الإضافية، على الرغم من أفضل جهودنا لمقاومتها لأطول فترة ممكنة".

أزالت آير آسيا الرسوم الإضافية للوقود مرتين في الماضي، إذ قدمت لأول مرة رسومًا إضافية للوقود في عام 2005 وألغتها في عام 2008، وأعادت فرضها في عام 2011، حسبما أفادت منصة "ترافل نيوز آسيا".

في عام 2015، بلغ سعر وقود الطائرات 78 دولارًا للبرميل، وقررت شركة الطيران إزالة الرسوم الإضافية بمجرد انخفاض الأسعار إلى نحو 48 دولارًا للبرميل في ذلك العام.

شركات طيران أخرى

في الوقت نفسه، رفعت شركات الطيران الصينية رسوم الوقود الإضافية على الطرق المحلية، كما رفعت شركة طيران الإمارات والخطوط الجوية اليابانية وشركة إيه إن إيه هولدينغز رفعت أيضًا الرسوم الإضافية مؤخرًا.

من جانبها، رفعت الخطوط الجوية الكورية -بدءًا من مارس/آذار الجاري- التكلفة الإضافية للتذاكر على الطرق الدولية من 18 ألف وون (14.63 دولارًا) إلى 138.2 ألف وون (112.29 دولارًا)، اعتمادًا على المسارات.

كما جرى رفع تكلفة الوقود الإضافية على الطرق المحلية من 5500 وون (4.47 دولارًا) إلى 8800 وون (7.15 دولارًا).

يستخدمون الخطوط الجوية في كوريا الجنوبية نحو 33 مليون برميل من النفط سنويًا، ما يعني أن زيادة الدولار لكل برميل ستغير نحو 33 مليون دولار من الأرباح والخسائر، حسبما نقلت منصة "كوريا هيرالد".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق